بالعبريةعاجل

نتانياهو يؤدى اليمين رئيساً لوزراء إسرائيل … بومبيو: واشنطن ترحب بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

الكنيست الإسرائيلي يمنح ثقته لحكومة الوحدة بين نتانياهو وجانتس

الكنيست الإسرائيلي يمنح ثقته لحكومة الوحدة بين نتانياهو وجانتس

الكنيست الإسرائيلي يمنح ثقته لحكومة الوحدة بين نتانياهو وجانتس
الكنيست الإسرائيلي يمنح ثقته لحكومة الوحدة بين نتانياهو وجانتس

كتب : وكالات الانباء

أدى بنيامين نتانياهو اليوم الأحد اليمين الدستورية كرئيس وزراء جديد لإسرائيل، على رأس حكومة وحدة وطنية بعد اتفاق مع منافسه السابق بيني جانتس، أنهى أزمة سياسية استمرت 18 شهراً تقريباً. 

فى ذات السياق وافق البرلمان الإسرائيلي الأحد على حكومة الوحدة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ومنافسه السابق بيني جانتس.

ومنحت غالبية من 73 نائبا في البرلمان (الكنيست) الحكومة الائتلافية التي ستعمل لمدة ثلاث سنوات الثقة، في حين عارضها 46 نائباً.

بومبيو: واشنطن ترحب بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

من جانبها اعلنت الولايات المتحدة الامريكية من خلال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة ترحب بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وفي وقت سابق من اليوم، حصلت الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي تم تشكيلها نتيجة اتفاق بين رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، وزعيم تحالف “أزرق-أبيض”، بيني غانتس، على الثقة من قبل الكنيست.

وصوت 73 عضوا في الكنيست، خلال اجتماع اليوم الأحد، لصالح المصادقة على الحكومة الائتلافية الـ35 لإسرائيل، مقابل معارضة 46 نائبا.

وأدى أعضاء الحكومة إثر التصويت، اليمين الدستورية واحدا تلو الآخر، وكان نتنياهو الأول بينهم باعتباره رئيس وزراء الحكومة الجديدة ولمدة 18 شهرا، ليليه في النصف الثاني من الولاية غانتس الذي يتولى حاليا منصب وزير الدفاع.

   ووقع نتنياهو ومنافسه جانتس، يوم 20 أبريل، على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطوارئ بعد أزمة سياسية استمرت 16 شهرا تخللتها 3 انتخابات تشريعية جرت آخرها يوم 2 مارس.

كما تم خلال الاجتماع انتخاب عضو حزب “الليكود”، الذي يقوده نتنياهو، ياريف ليفين، رئيسا للكنيست، ليحل محل غانتس في هذا المنصب.

وتعد الحكومة الإسرائيلية الـ35 هي الأوسع في تاريخ إسرائيل لكونها تضم 34 حقيبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!