بالعبريةعاجل

نتائج أولية.. جانتس يتفوق على نتانياهو

ارتفاع نسب التصويت في المناطق العربية داخل إسرائيل

نتائج أولية.. جانتس يتفوق على نتانياهو

نتائج أولية.. جانتس يتفوق على نتانياهو
نتائج أولية.. جانتس يتفوق على نتانياهو

كتب : وكالات الانباء

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مختلفة، نتائج استطلاعات الرأي التي أجرتها على مدار يوم الثلاثاء، الذي شهد فتح أبواب الاقتراع لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، وأظهرت نتائجها تقدم حزب “أزرق أبيض” الذي يرأسه بيني غانتس، على حزب “الليكود” الذي يرأسه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، فيما أشارت النتائج الأولية إلى استمرار عقبة تشكيل الحكومة الإسرائيلية أمام كتلتي اليمين والوسط في إسرائيل.

وبحسب القناة الـ13، والتي وصف استطلاعها بأنه الأوسع، فقد حصل حزب “أزرق أبيض” برئاسة غانتس على 33 مقعداً، فيما حصل حزب “الليكود” برئاسة نتانياهو على 31 مقعد، من أصل 120 مقعداً في الكنيست الإسرائيلي.

وذكرت القناة، أن القائمة المشتركة حصلت على 13 مقعداً، فيما حصل حزب شاس على 9 مقاعد، كما حصل حزب “إسرائيل بيتنا” الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، وهو ذات عدد المقاعد التي حصل عليها حزب “يهودوت هتوراة”.

كما حصل كل من “المعسكر الديمقراطي” على 6 مقاعد، وهو ذات العدد من المقاعد الذي حصل عليه حزب العمل الإسرائيلي.

وبحسب هذه النتائج، فإنه بدون مقاعد حزب “إسرائيل بيتنا” الذي يقوده ليبرمان، فإن معسكر اليمين الذي يقوده نتانياهو سيتألف من 54 مقعداً، فيما ستكون كتلة اليسار والوسط 58 مقعداً، وستبقى عقبة تشكيل الحكومة الإسرائيلية، ما لم تستطع أي من الكتلتين إقناع ليبرمان بالتحالف معها.

تصويت المواطنين العرب في انتخابات الكنيست الإسرائيلي (أرشيف)

أظهرت النتائج الأولية لنسب الاستطلاع والمشاركة في الانتخابات الإسرائيلية، ارتفاع نسب التصويت في المناطق العربية داخل إسرائيل، وهو ما دفع رئيس حزب الليكود بنيامين نتانياهو لعقد اجتماع طارئ في مقر حزبه.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلاً عن لجنة الانتخابات الإسرائيلية إن “نسب التصويت في الانتخابات وصلت إلى 36.5% قبل 8 ساعات من إغلاق باب التصويت في انتخابات الكنيست الإسرائيلية الـ 22”.

وأشار موقع (0404) الإسرائيلي، إلى أن نسب التصويت كانت مرتفعة بشكل ملحوظ في المناطق العربية، ما يشير لنجاح الحملات التي خاضتها القائمة العربية المشتركة لحث المواطنين العرب في إسرائيل على المشاركة في لانتخابات.

وأضاف أن نتانياهو ترأس اجتماعاً لحزب الليكود، بعد ارتفاع نسب التصويت في المناطق التي تعتبر معاقل للأصوات العربية، ولزعيم المعارضة بيني غانتس.

وتشيرتقديرات تقديرات إسرائيلية، إلى أن القائمة العربية المشتركة التي ضمت كافة الأحزاب العربية في إسرائيل ستحصل على 12 إلى 15 مقعداً في الكنيست المقبل، فيما قال رئيس القائمة العربية أيمن عودة، إنه في حال ارتفعت نسب التصويت في صفوف العرب لـ65%، فإن القائمة العربية ستكون قادرة على إسقاط نتانياهو في هذه الانتخابات.

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق بيني غانتس (أرشيف)

فى سياق اخر تراجع محكمة هولندية، طلباً للنظر في دعوى مدنية تطالب بتعويض من رئيس الأركان الإسرائيلي السابق،بيني غانتس، الذي ينافس رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو في انتخابات الكنيست اليوم، وفق ما جاء في موقع “i24” الإسرائيلي.

وستعقد الجلسة في محكمة جزئية هولندية، تلبيةً لدعوى هولندي من أصل فلسطيني مستنداً الى قوانين “الاختصاص القضائي العالمي” في هولندا.

ويطالب إسماعيل زيادة بـ 600 ألف يورو تعويضاً عن استشهاد 6 من أفراد عائلته، هم والدته و3 إخوة، وزوجة أخ وابن أخ، بعد قصف منزل العائلة في مخيم البريج بغزة في 2014.

وقدم محامون عن جانتس وشريكه في الاتهام قائد القوات الجوية الإسرائيلية السابق عمير إيشيل طلباً لرفض القضية، قائلين إن المحاكم الهولندية غير مؤهلة  للنظر في الدعوى.

وسيؤكد المتهمون أيضاً أنهم يتمتعون بحصانة من الملاحقة القضائية لأن الأحداث وقعت عندما كانوا ينفذون مهاماً حكومية.

وتنص قوانين الاختصاص القضائي العالمي على أن جرائم الحرب التي تُرتكب في الخارج، يمكن أن تنظر فيها محاكم هولندية إذا كان هولنديون من ضحاياها، ولا يمكنهم التماس العدالة في مكان آخر.

وقالت ليسبيث زيجفيلد، محامية زيادة، إنها “ستدفع بأنه لا سبيل للفلسطينيين للوصول إلى المحاكم الإسرائيلية”.

وأضافت “النظام القضائي الإسرائيلي مغلق أمام الفلسطينيين، خاصةً المنحدرين من قطاع غزة، بمن فيهم موكلي الذي يعتبر أيضاً عدواً.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!