أخبار مصرتحقيقاتعاجل

مي عبدالحميد تكشف تفاصيل طرح ألف وحدة بالإيجار بالإسكان الاجتماعي

"الإسكان": تسليم 220 ألف وحدة سكنية في العام المقبل

مي عبدالحميد تكشف تفاصيل طرح ألف وحدة بالإيجار بالإسكان الاجتماعي

مي عبدالحميد تكشف تفاصيل طرح ألف وحدة بالإيجار بالإسكان الاجتماعي
مي عبدالحميد تكشف تفاصيل طرح ألف وحدة بالإيجار بالإسكان الاجتماعي

كتب : وراء الاحداث

ذكرت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن منذ عدة سنوات تم طرح نحو 5 آلاف وحدة بالإيجار، موضحة أن الإقبال كان عليها ضعيفاً وكانت الثقافة السائدة حينها تتجه نحو التمويل”.

ولفتت إلى أنه في ضو ء ارتفاع الاسعار في الوقت الراهن ومع وجود عدد من الوحدات لدى الصندوق ومع وجود بعض الطلبات لمن يفضل السكن المؤقت  مثل عمال المصانع جاءت هذه الفكرة بعد كثرة الطلب على شقق الإيجار بالأماكن الصناعية لتوفير وحدات سكنية للعاملين بها بالإيجار.

وأوضحت  أنه في ضوء  تلك المستجدات سيعاد طرح الفكرة مجدداً لمن لايتناسب لديه شروط التمليك وقد لاقى إقبالاً في ضوء وجود كثافة سكانية في بعض المواقع  وسوف نبدأ طرح ألف وحدة تجريبياً  ولو لاقينا  قبول وسداد الاقساط بإنتظام  سنتوسع فيها “.

وتابعت: سوف يكون إيجار مدعوم، موضحة أنه سيتم استهداف مستوى الدخل ورفع ربع الدخل للإيجار ويدفعه الصندوق عوضًا عنه كدعم، معقبة: «الشقة لو 90 مترا إيجارها 1500 جنيه هيدفع المستأجر ربع الدخل»، مشددة على أن هذا النظام يتحول إلى تمليك من خلال طلب من المستأجر وسيتم رفع مبلغ الدعم ومن ثم التقسيط على 20 عاما، كما أن الإعلان السابق كان به بعض العيوب وتم تلافيها في الاعلان المزمع  الإعلان عنه.

كشفت مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، عن كشف حساب الصندوق بعد عشر سنوات من تدشينه في عام 2014 قائلة: “حققنا طفرة كبيرة في مجال الاسكان حتى إن  مشروعنا أصبح من أهم المشروعات القومية على مدار عشر سنوات والمؤسسات الدولية تتحدث عن أنه واحد من أهم المشروعات على مستوى العالم”.

من ناحية اخرى تابعت: “استطعنا خلال عشر سنوات من تحقيق طفرة كبيرة  رغم العقبات سواء التضخم  أو ارتفاع أسعار الفائدة “، موضحة أن  الصندوق استطاع تذليل العقبات حتى استطاع الوصول إلى متوسط 8-10 آلاف عميل شهريا وأن ماتم إنجازه هو تسليم 550 ألف أسرة  تسلمت وحداتها سكنية بالاضافة إلى نحو 70 ألف وحدة أخرى بيعت لمحافظات وجهات مثل وزارة التضامن  للوصول  لشرائح   لانستطيع الوصول إليها عبر شرائحنا “.

 نوهت بأنه تم الانتهاء من 648 وحدة كإنشاء وأن هناك 220 ألف وحدة في مراحل تنفيذ مختلفة من أصحاب الدخول المنخفضة سيبدا تسليمهم من أول العام لحوالي 10 آلاف عميل شهريا ، قائلة:” الإعلان  التكميلي يشمل 130 ألف وحدة سيجري طرحهم للتنفيذ ونحو 30 ألف وحدة إسكان متوسط تم طرحهم  في إعلانين سابقين وسوف يبدأ أيضاً تسليمهم”.

 كاشفة أن أجمالي الوحدات المنجزة  قرابة  مليون وحدة  لمحدودي الدخل ودخولهم لاتتجاوز 3 آلاف جنيه  شهرياً مضافاً إليها 30 ألف وحدة لمتوسطي الدخل وهو رقم ضخم لم  يتم تنفيذه على مدار 40 سنة، مبينة أن 23% من المستفيدين من إناث بما يشمل  المراة العاملة والمعيلة والارامل و هي نسبة مرتفعة نسبة إلى أن العقارات المسجلة بأسماء سيدات  في مصر لاتتجاوز نسبته 4-5% قائلة : “من أساسيات البرنامج أنه  طالما  دخل السيدة يكفي دفع الأقساط يتكتب باسمها”.

وكشفت أنه من ضمن شهادات النجاح أن نسبة التعثر في السداد على مدا عشر سنوات لاتتجاوز 1%  وأن عدد الإعلانات التي تم الإعلان عنها 17 في 10 سنوات وهو رقم غير قليل  بواقع إعلان أو أثنين في  السنة وأن الحرص على وجود مسافة بينية بين الإعلان والآخر حتى لايحدث قوائم  انتظار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!