أخبار مصرعاجل

البيت الأبيض يبرز مكالمة الرئيس بايدن الثانية مع الرئيس السيسي

البيت الأبيض:أكد الزعيمان مجددًا التزامهما بشراكة قوية ومثمرة بين الولايات المتحدة ومصر وبايدن يؤكد عزمه بذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي لمصر

البيت الأبيض يبرز مكالمة الرئيس بايدن الثانية مع الرئيس السيسي

البيت الأبيض يبرز مكالمة الرئيس بايدن الثانية مع الرئيس السيسي
البيت الأبيض يبرز مكالمة الرئيس بايدن الثانية مع الرئيس السيسي

كتب: وراء الاحداث 

أبرز البيت الأبيض فى بيان مكالمة الرئيس الأمريكى جو بايدن الثانية مع ، الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث جاء فى بيانه “تحدث الرئيس بايدن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وشكر الرئيس بايدن مصر على دبلوماسيتها الناجحة وتنسيقها مع الولايات المتحدة لإنهاء الأعمال العدائية الأخيرة في إسرائيل وغزة وضمان عدم تكرار العنف.”

وأضاف البيان أن الزعمين تحدثا عن الحاجة الملحة لإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في غزة ودعم جهود إعادة البناء بطريقة تفيد الناس هناك. وقال الرئيس بايدن إنه طلب من وزير الخارجية أنتوني بلينكين زيارة المنطقة لمتابعة هذه الاحتياجات الملحة.

وفيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي الكبير، أقر الرئيس بايدن بمخاوف مصر بشأن الوصول إلى مياه نهر النيل وشدد على اهتمام الولايات المتحدة بالتوصل إلى حل دبلوماسي يلبي الاحتياجات المشروعة لمصر والسودان وإثيوبيا.

كما ناقش الزعيمان التزامهما بدعم الخطط الليبية للانتخابات الوطنية في ديسمبر وإخراج جميع القوات العسكرية وغير النظامية الأجنبية من ليبيا. كما أكدا دعمهما لجهود الحكومة العراقية لتعزيز سيادة العراق واستقلاله الكامل.

وأكد الزعيمان مجددًا التزامهما بشراكة قوية ومثمرة بين الولايات المتحدة ومصر.

ووفقا لبيان من الرئاسة المصرية، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى قوة العلاقات المصرية الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجى، مؤكدًا استمرار مصر فى بذل الجهود لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وذلك فى إطار ثابت من المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وقال البيان إنه تم التباحث حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام فى أعقاب التطورات الأخيرة، فضلًا عن دعم تثبيت هدنة وقف إطلاق النار التى تم التوصل إليها بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى بوساطة مصرية ودعم أمريكى كامل، وكذلك الجهود الدولية الرامية لإعادة إعمار غزة وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة لها، حيث اوضح الرئيس بايدن عزم بلاده على العمل لاستعادة الهدوء وإعادة الاوضاع كما كانت عليه فى الأراضى الفلسطينية وكذلك تنسيق الجهود مع كافة الشركاء الدوليين من أجل دعم السلطة الفلسطينية وكذلك إعادة الإعمار، وفى هذا السياق جدد الرئيس الأمريكى الإعراب عن تقدير واشنطن البالغ للجهود الناجحة للرئيس والأجهزة المصرية للتوصل إلى وقف إطلاق النار الاخير، مبديا تطلعه لاستمرار التشاور والتنسيق معه فى هذا الخصوص.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول أيضًا بحث بعض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما فيها ملف حقوق الإنسان، حيث تم التأكيد على الالتزام بالانخراط فى حوار شفاف بين مصر والولايات المتحدة فى هذا الصدد.

 

ونشرت وكالات الانباء العالمية محتوى المكالمة الثانية والتى شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان مساء يوم الاثنين إثر مكالمة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أهمية إجراء حوار بناء بشأن حقوق الإنسان في مصر.

وتناول الاتصال بين الرئيس الأمريكي ونظيره المصري بعض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما فيها ملف حقوق الإنسان، حيث تم التأكيد على الالتزام بالانخراط في حوار شفاف بين مصر والولايات المتحدة في هذا الصدد.

من جهته، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سعادته بعد الاتصال الذي تم بينه وبين الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأكد السيسي أن الرئيس الأمريكي قادر على صنع حلول جذرية لمشاكل المنطقة.

وقال الرئيس المصري في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أود أن أؤكد أن الرئيس بايدن يتمتع برؤية ثاقبة وخبرة متميزة تتسم بالواقعية في كافة الملفات بما فيها ملف العلاقات الثنائية وأجد أنه قادر بامتياز بحنكته وخبرته أن يصنع حلولا جذرية لكافة المشاكل والتحديات التي تحيط بالعالم والمنطقة”.

وكان بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، قد قال إن الاتصال تناول “تبادل الرؤى والتقديرات تجاه تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التباحث حول موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة”.

وأشار إلى أن الرئيس بايدن أكد على قيمة الشراكة المثمرة والتعاون البناء والتفاهم المتبادل بين الولايات المتحدة ومصر، وتطلع الإدارة الأمريكية لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات، خاصة في ضوء دور مصر المحوري إقليميا ودوليا، وجهودها السياسية الفعالة في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة وتسوية أزماتها.

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء يوم الاثنين، عزم بلاده بذل كل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي لمصر.

وذكر بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة المصرية بسام راضي، أن الاتصال بين الرئيس السيسي وبايدن تناول كذلك تبادل الرؤى بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة.

وأفاد بأن الرئيس السيسي رحب بالجهود الأمريكية المتواصلة في هذا الصدد.

وصرح بأن الرئيس المصري شدد على تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد.

وأشار إلى أن الرئيس جو بايدن أعرب عن تفهم واشنطن الكامل للأهمية القصوى لتلك القضية للشعب المصري، مشيرا لى عزمه بذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي لمصر.

وذكر المتحدث أنه تم التوافق بشأن تعزيز الجهود الدبلوماسية خلال الفترة المقبلة من أجل التوصل إلى اتفاق يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!