أخبار مصرتحقيقاتعاجل

منافذ جديدة للتموين لبيع السلع بأرخص من الأسواق

منافذ جديدة للتموين يبلغ عددها 1300 منفذ ... هل توجد أزمة سكر؟.. وزير التموين يجيب

منافذ جديدة للتموين لبيع السلع بأرخص من الأسواق

منافذ جديدة للتموين لبيع السلع بأرخص من الأسواق
منافذ جديدة للتموين لبيع السلع بأرخص من الأسواق

كتب : وراء الاحداث

جاءت توجيهات القيادة السياسية برفع الأعباء عن كاهل المواطنين والمساهمة في تقديم السلع الاستراتيجية والأساسية بأسعار في متناول الجميع، والحد من جشع التجار بالتأكد من عدم منع أو حجب أي سلع يحتاجها المواطن والرقابة على الأسعار.

وبناءً على تلك التوجيهات تم إتاحة منافذ جديدة للتموين بمختلف المحافظات للبيع بأرخص من الأسواق، خاصًة لسلع السكر والقمح والأرز، وإذ حظيت أسعار الأرز باهتمام كبير خلال الأيام القليلة الماضية، عقب تصريح وزير التموين عن إعداد الوزارة لمنظومة الأرز الجديدة وعرضها على مجلس الوزراء، موضحًا أن تلك المنظومة تستهدف توفير من مليون إلى مليون ونصف المليون طن أرز شعير، لضمان توافر السلعة.

وزارة التموين: خدمة جديدة للمواطنين

آخر قرارات وزارة التموين

وقال المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بـ وزارة التموين، إن منافذ وزارة التموين تتيح السلع الغذائية في المنافذ الحكومية بسعر أرخص.

وأوضح عبدالمنعم، في تصريحات تليفزيونية أمس الأحد، أنه يجب على المواطن أن يترك السلعة الغالية عند التاجر ويتوجه لـ منافذ التموين وسيضطر التاجر لتخفيض السعر مرة أخرى، مشددًا على أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لتأمين مخزون استراتيجي ما أدى إلى التوفير في القمح.

آخر قرارات وزارة التموين

ونوه إلى تواجد منافذ جديدة للتموين يبلغ عددها 1300 منفذ من منافذ المجمعات الاستهلاكية، بينما وصل عدد أفرع سلسلة جمعيتي لـ3000 فرع، مضيفًا: «هندفع بعربيات متنقله بسلع استراتيجية، وجميع المنافذ هيكون فيها سلع من أرز وزيت وسلع استراتيجية، ودي كانت توجيهات القيادة السياسية لرفع الأعباء عن المواطنين».

واستطرد: «يوجد ضخ للسلع عن طريق العربات التابعة للدولة والمبادرات والمجمعات الاستهلاكية، والسلع في المجمعات الاستهلاكية لم تزدد بعد تعويم الجنيه؛ وهذا لأن هناك منتجات مخزنة تكفي لفترة كبيرة».

هل توجد أزمة سكر؟.. وزير التموين يجيب

علق الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على شائعات دخول البلاد في أزمة سكر، قائلًا: «إن مصر لديها 90% اكتفاء ذاتي من السكر، ولا يوجد أي أزمة في هذه السلع تماما، والعام المقبل تصل مصر إلى نسبة 100%. من الإكتفاء الذاتي في السكر.

أزمة السكر في مصر 2022

 

وأوضح مصيلحي، خلال حواره في برنامج «الحكاية» المذاع على «أم بي سي مصر»، أننا ليس لدينا قلق من السكر، على الرغم من ارتفاع أسعار سلعة السكر في الخارج، وهناك أزمة في هذه السلع في دول العالم، كما إن سعر كيلو السكر خارج التموين يبدأ من 14 إلى 16 جنيهًا وداخل التموين بـ 10.5.

وتابع: «أن كل فرد على بطاقة التموين يأخذ 2 كيلو سكر، فإذا كانت البطاقة تضم 4 أفراد يتم أخد 8 كيلو سكر وأربع زجاجات زيت و4 كيلو أرز، وإذا لم يرغب في الأرز يستطيع أخذ مكرونة بدلًا عنه فيصبح لديهم اكتفاء ويمكن أن يتحقق فائض».

سعر كيلو السكر الحر

وأضاف أن سعر كيلو السكر الحر والآرز داخل المجمعات الاستهلاكية يصل إلى 12 جنيهًا، وتلك المجمعات توجد معظمها في القاهرة الكبرى والإسكندرية والغربية، وبدأنا في تزويد المجمعات في الصعيد من سوهاج وقنا.

بدورها أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أسعار عددا من السلع التموينية لشهر نوفمبر المقرر أن يبدأ يوم الثلاثاء المقبل، والتي جاءت أبرزها أن كيلو السكر المعبأ بسعر 10.5 جنيه، وسعركيلو الارز ب 10.5 جنيه

تعرف على سعر 30 سلعة تموينية في شهر نوفمبر 2022

 

سكر معبأ 1 كجم بسعر 10.5 جنيه.

زيت خليط 800 مللي بسعر 25 جنيهًا.

أرز معبأ 1 كجم بسعر 10.5 جنيهات.

مكرونة 800 جم بسعر 10.5 جنيه.

مكرونة 400 جم بسعر 5.25 جنيه.

عدس مجروش 500 جم بسعر 12 جنيهًا.

فول معبأ 500 جم بسعر 7.50 جنيه.

مسلى صناعي 800 جم بسعر 30 جنيهًا.

شاي ناعم 40 جم بسعر 3.50 جنيهات.

صلصة 300 جم بسعر 6 جنيه.

جبنة تتراباك 250 جم بسعر 7.5 جنيهات.

جبنة تتراباك 500 جم بسعر 14 جنيهًا.

مسحوق أتوماتيك 800 كجم بسعر 20 جنيه.

مسحوق عادي يدوي 800 جم بسعر 10.50 جنيه.

صابون غسيل 125 جم بسعر 2.25 جنيه.

 

تباين أسعار الأرز فى الأسواق – صورة أرشيفية

صابون تواليت 125جم بسعر 6.5 جنيه.

لبن جاف 125 جم بسعر 20 جنيهًا.

خل 5% 900 ملي بسعر 5 جنيه.

کیس ملح طعام 300 جم بسعر جنيه واحد.

بار حلاوة طحينية سادة 40 جم بجنيهين.

کیس سايل غسيل أواني 80 جم بجنيهين.

بسكويت يويوز سادة بجنيه واحد.

بسكويت يويوز ويفر أنواع بسعر جنيهين.

بسكويت تومورو أنواع 3 جنيهات.

بسكويت بوو أنواع 3 جنيهات.

كيس دقيق معبأ ورقي وزن كيلوجرام بسعر 11 جنيهًا.

كيس دقيق معبأ بلاستيك وزن كيلوجرام بسعر 11 جنيهًا.

طحينة بيضاء ظرف 140 جرامًا بسعر جنيهين.

تونة (مفتتة) وزن 140 جرامًا بسعر 12 جنيهًا.

مربى أنواع 350 جرامًا بسعر 14 جنيهًا

مرقة دجاج علبة عدد 8 مكعب سعر 5.25 جنيه.

ويصرف 64 مليون مواطن السلع التموينية بواقع 50 جنيها على البطاقة حتى أربعة أفراد و25 جنيها بداية من الفرد الخامس، كما تصرف 8 ملايين بطاقة زيادة شهرية بواقع 100 جنيه على كل بطاقة في إطار منحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمدة 6 أشهر بداية من الشهر الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!