برلمانعاجل

مفيش سيطرة.. هجوم برلماني حاد على الحكومة بسبب الدولار: وصل إلى 30 جنيهًا

«اتصالات النواب» توصى بإعادة تفعيل لجنة حماية حقوق المستخدمين ‎‎...مسؤول بالسكة الحديد أمام «نقل النواب»: عودة القطارات الأسباني للعمل قريبا ... برلماني يطرح علي وزير التجارة والصناعة مشكلات المنطقة الصناعية بالإسماعيلية

مفيش سيطرة.. هجوم برلماني حاد على الحكومة بسبب الدولار: وصل إلى 30 جنيهًا

مفيش سيطرة.. هجوم برلماني حاد على الحكومة بسبب الدولار: وصل إلى 30 جنيهًا
مفيش سيطرة.. هجوم برلماني حاد على الحكومة بسبب الدولار: وصل إلى 30 جنيهًا

كتب : وراء الاحداث

وجه النائب عبد المنعم إمام، أمين لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، هجومًا حادًّا إلى الحكومة، بسبب أزمة الدولار، قائلًا: “الدولار وصل 30 جنيهًا، والحكومة مش عارفة تسيطر عليه”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، لمناقشة أدوات رقابية موجهة إلى المهندس أحمد سمير، وزير الصناعية.

وقال إمام إن تلك الأزمة تؤثر بالتالي على قطاع الصناعة؛ حيث يواجه القطاع مشكلات عديدة، منتقدًا إنشاء هيئة التنمية الصناعية لشركة تتولى تطوير الصناعة بتكلفة باهظة دون عائد.

وأوضح النائب أن المناطق الصناعية في أسوأ حال لها، مستشهدًا بالمحلة الكبرى، مشيرًا إلى أن قطاع الصناعة فى حاجة إلى إعادة نظر.

وطالب إمام بمراجعة تكاليف مكاتب التمثيل الخارجي للتجارة والصناعة وكذلك المناصب التي تحصل على رواتبها بالدولار في ظل التحديات التي تواجهها البلاد.

«اتصالات النواب» توصى بإعادة تفعيل لجنة حماية حقوق المستخدمين 

فى اطار أخرأوصت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوى، بشأن طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرثا محروس، عدم فاعلية لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة للجهاز القومي للاتصالات، بضرورة عمل اللجنة خلال شهر من الآن مع إفادة اللجنة  بالتشكيل الرسمي، وأيضا  تفعيل الرقم الخاص بـ #155* والمخصص لشكاوى المستخدمين لمزيد من الرقابة.

جاء ذلك بحضور رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث أكدت النائبة مرثا محروس، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومقدمة طلب الإحاطة، بأن  لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة للجهاز القومي للاتصالات تم إقراراها منذ عام 2017 تضم مجموعة من الخبراء ولديها كثير من المهام على رأسها النظر في شكاوى العملاء والمستخدمين في كل ما يخص شركات المحمول والشبكات، وكانت بفلسفة محمودة وإيجابية، وعقدت اللجنة اجتماع واحد ولم تستكمل جهودها منذ هذا الاجتماع والذى على أساسه تم تقديم طلب الإحاطة وتم الوصول إلى توصيات بتوافق الحكومة والبرلمان حيث ضرورة عمل اللجنة خلال شهر من الآن مع إفادة اللجنة  بالتشكيل الرسمي، وأيضا  تفعيل الرقم الخاص بـ #155* والمخصص لشكاوى المستخدمين لمزيد من الرقابة.

كما ناقشت اللجنة أيضا طلب النائب بلال النحال، بشأن تداول صفحة وهمية باسم أوقاف مصر تسئ لعملاء ومديرية أوقاف البحيرة وأيضاً لبعض نواب البرلمان المصري، وأيضا طلب النائب إيهاب أنيس، بشأن ضعف شبكات المحمول داخل نطاق مركز أجا بمحافظة الدقهلية.

وقال النائب إيهاب أنيس أن المحاولة لإجراء مكالمة تليفونية قد تتعدى ال ١٠ دقائق بسبب سوء الشبكات لكل الشركات، ولم يتم تحديث وتطوير الخدمة من قبل الشركات خلال الفترة الماضية .وتساءل على خدمة الكول تون التي تبتز جيوب المصريين، ويتم إشراك المواطنين بدون علمهم. وقال أن ما يحدث من خدمات يشترك فيها المواطن دون موافقة منه هو ابتزاز واستنزاف لأموال الشعب المصري.

مسؤول بالسكة الحديد أمام «نقل النواب»: عودة القطارات الأسباني للعمل قريبا

عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد اجتماعا اليوم، وذلك لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب. 

ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب عماد خليل،  بشأن عدم الإلتزام بمواعيد وصول القطارات في محافظات الصعيد وتأخير الوصول بالنسبة لمعظم القطارات لأوقات تصل للساعات مما يترتب عليه معاناة أهالينا في الصعيد يوميا من الوصول لمحافظاتهم .

وقال النائب عماد خليل مقدم طلب الإحاطة، إن هناك نقص في الخدمات في القطارات وعدم الاهتمام بالنظافة رغم التصريحات الدائمة بتطوير مرفق السكة الحديد وهو ما لم نجده على أرض الواقع، لافتا أنه استقل القطار مؤخرا وشاهد مستوى متدني من النظافة .

وقال النائب علاء عابد إن لجنة النقل والمواصلات لديها شكاوي كثيرة من تأخر مواعيد القطارات وليس من المقبول أن يكون لدينا طفرة كبيرة في مجال النقل والمواصلات ونحن كلجنة داعمين للسكة الحديد وبالتالي يجب أن تكون القطارات على مستوى عالي من الانضباط في المواعيد .

وأشار النائب علاء عابد، أن لدينا أقدم ثاني سكة حديد في العالم واستخدام القطارات لا يتوقف فقط على المواطن المصري بل يستخدمه السياح أيضا وبالتالي يجب عودة الانضباط للقطارات.

ومن جانبها قالت النائبة مي مازن إن القطارات الصعيد أكثر من سيئة ويتم بيع التذاكر بالسوق السوداء،  والتأخير يصل لأكثر من ١٠ ساعات، مؤكدة أنها في إحدى الرحلات من القاهرة لسوهاج وصل زمن الرحلة إلى ١٦ ساعة.

ومن جانبه طالب النائب كمال أبو جليل، بضرورة الصيانة لعربات القطارات بالصعيد، ولابد من توافر عمال نظافة.

ومن جانبه قال جمال حسين مسؤول التسويق بهيئة السكة الحديد، إنه مع افتتاح محطة قطار بشتيل سوف تتقلص مدة التأخير .

وكشف مسؤول هيئة السكة الحديد أن القطارات الإسباني التي تتوجه من أسوان سيتم إعادة تشغيلها خلال الفترة القادمة .

وأوصت لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب علاء عابد بزيارة لأعضاء اللجنه للوقوف على ما اتخذته الحكومه من إجراءات للاهتمام بالنظافة بالقطارات وما تم من توفيره من الخدمات الناقصة للقطارات وشكلت اللجنة من النائب محمود الضبع وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، والنائب عماد خليل مقدم طلب الإحاطة،  والنائبة نجلاء باخوم، والنائبة مي مازن ، والنائبة رحاب الغول، والنائبة حنان عوض، والنائب مصطفى محمود، وحضور افتتاح محطة بشتيل واستقلال القطار من بشتيل لأسوان لرؤية الوضع على الطبيعة.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة نجلاء باخوم بشأن تأهيل رصيف قطارات مركز قوص محافظة قنا لاستقبال أصحاب الإعاقة حيث لا يوجد له مطلع أو منزل مؤهل للكراسي أو للعكازات الخاصة بذوي الإعاقة.

وأوصت اللجنة بدعوة رئيس الهيئة العامة للسكة الحديد، لاستماع منه عن كيفية تطوير البنية التحتية للقطارات بما يتناسب مع الاحتياجات الخاصة بذوي الهم.

كما تم مناقشة طلب إحاطة مقدم من النائبة حنان عوض بشان تضرر أهالي منطقة الصعايدة بمركز دشنا من عدم وجود جرس إنذار أمام كوبري المصنع وكوبري الجبانة على شريط السكة الحديد خاصة أن تلك الكباري يتردد عليها المئات من الأهالي والمواطنين والمزارعين. 

وطالبت النائبة بسرعة تركيب جرس الإنذار بالمناطق حيث أن هذه المناطق تشهد حوادث كثيرة تسببت في مصرع العديد من الأهالي.

وأوصت لجنة النقل والمواصلات بموافاة اللجنة بإدراج المحطة في المرحلة الثانية من تجهيز المحطات .

برلماني يطرح علي وزير التجارة والصناعة مشكلات المنطقة الصناعية بالإسماعيلية 

فى سياق اخر ألقى النائب محمد طلبة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر اليوم كلمة هامة أمام الجلسة العامة بمجلس النواب بخصوص المنطقة الصناعية بالقنطرة شرق والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب، بحضور معالي وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير.

واوضح النائب محمد طلبة أن قرار تخصيص المنطقة الصناعية بالقنطرة شرق صدر عام 1993، وتبلغ مساحتها 900 فدان، ويوجد بها 100 مصنع لا يعمل منها إلا 12 مصنع فقط، وهناك 73 مصنعان متعطلين عن الإنتاج رغم جاهزيتهم للعمل، وهناك 15 مصنعا تحت الإنشاء.

وطالب النائب وزير التجارة بإرسال لجنة من الوزارة لدراسة مشاكل المنطقة الصناعية بالقنطرة شرق من خلال لجنة تقف على أرض الواقع، تدرس المشاكل وتعمل على حلها للقضاء على البطالة ولإيجاد مزيد من فرص العمل لشباب القنطرة شرق. 

كما تحدث رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر عن المنطقة الصناعية بأبو خليفة بالقنطرة غرب، حيث أوضح أن مدينة القنطرة غرب تعد أكبر سوق تجاري للسلع المستوردة على مستوى الجمهورية، ولكنها تعاني حالة من الركود الكبير بسبب إيقاف الاستيراد، مطالبا بتخصيص المنطقة الصناعية بالقنطرة غرب لإنتاج نفس المنتجات التي توقف استيرادها والتي اشتهر بها السوق التجاري بالقنطرة، كالبنطلون الجينز والمفروشات والملابس الرياضية والحريمي والأدوات المنزلية، لإعادة الحياة مرة أخرى لهذا السوق العريق، الذي يحظى بسمعة طيبة على مستوى شمال أفريقيا كلها.

واستنكر النائب عدم وجود مصنع واحد حتى الآن بالمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب، رغم صدور قرار تخصيصها منذ عام 2008، ورغم أن مساحتها تبلغ أربعة آلاف فدان، وتستوعب آلاف المصانع، وتستطيع توفير ربع مليون فرصة عمل في حال تم اتخاذ خطوات جادة لتشغيلها.

وفي ختام كلمته طالب النائب بعقد جلسات مع أصحاب المصانع والورش لمعرفة مشاكلهم وبحث سبل حلها، لتوفير آلاف فرص العمل للشباب وزيادة الإنتاج، بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن، لافتاً إلى ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني لتدريب وتأهيل الأيدي العاملة، مشدداً علي أهمية الصناعة في النهوض بالدولة المصرية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!