شئون عسكريةعاجل

مشروع الصوب الزراعية فى قاعدة محمد نجيب العسكرية وابوسلطان والعاشر من رمضان وقرية الامل بالقنطرة شرق امل يعيد مصر الزراعية لسابق أمجادها بتحقيق الاكثفاء الذاتى ويفتح باب التصديرللعالم

مشروع الاستزراع السمكى ينتج 75% من الانتاج السمكى ...لتحقيق الاكتفاء الذاتى

 مشروع الصوب الزراعية فى قاعدة محمد نجيب العسكرية وابوسلطان والعاشر من رمضان وقرية الامل بالقنطرة شرق امل يعيد مصر الزراعية لسابق أمجادها بتحقيق الاكثفاء الذاتى ويفتح باب التصديرللعالم 

مشروع الصوب الزراعية فى قاعدة محمد نجيب العسكرية وابوسلطان والعاشر من رمضان وقرية الامل بالقنطرة شرق امل يعيد مصر الزراعية لسابق أمجادها بتحقيق الاكثفاء الذاتى ويفتح باب التصديرللعالم 
مشروع الصوب الزراعية فى قاعدة محمد نجيب العسكرية وابوسلطان والعاشر من رمضان وقرية الامل بالقنطرة شرق امل يعيد مصر الزراعية لسابق أمجادها بتحقيق الاكثفاء الذاتى ويفتح باب التصديرللعالم

كتبت : منا احمد

بعد مرور 6 أعوام على حكم الرئيس، مشروعات  قومية عملاقة في جميع أنحاء الجمهورية وفي جميع القطاعات نجني ثمارها، ومنها مشروعات الصوب الزراعية التي أعطي الرئيس السيسي منذ توليه قيادة الحكم في 2014   وأطلق مبادرة إنشاء 100الف صوبة زراعية لانتاج المحاصيل عالية الجودة والتي تساهم في صادرات مصرية الزراعية وتأمين غذاء المصريين بشكل صحي وأمن.

وبالفعل كانت رؤية الرئيس السيسي صائبة وعلى مدار 6 سنوات ارتفعت الصادرات الزراعية المصرية بشكل كبير وتم فتح أسواق جديدة في معظم دول العالم وبدأت المحاصيل الزراعية المصرية في عزو الأسواق العالمية

ؤصف المشروع

مشروع الصوب الزراعية فى قاعدة محمد نجيب العسكرية ضمن عناصر أكبر مشروع صوب زراعية فى العالم، يذكر أن صادرات مصر الزراعية أرتفعت لأكثر 3.3 مليون طن خلال الفترة الفترة الحالية رغم جائحة كورونا بزيادة 358 ألفا و432 طنا . وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة، الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والثوم والجوافة.

مراحل انشاء 1302 بيت زراعى عملاق بأحدث تكنولوجيا عالمية موزعة على 3 قطاعات:
* القطاع الأول على مساحة 250 فدانا شاملة المناطق الإدارية و الخدمية
* القطاع الثانى على مساحة 750 فدانا
* القطاع الثالث على مساحة 6000 فدان شاملة المناطق الإدارية و الخدمية

الصوب الزراعية» مستقبل مصر الغذائي.. خبراء يكشفون ثمار المشروع المنتظرة | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
وجاري انشاء محطة فرز و تعبئة خاصة بالمشروع بطاقة 1200 طن يوميا مع انشاء وحدة انناجية لتوفير الأسمدة، كما يحصل المشروع على 150000 متر مكعب من المياه من ترعة الحمام، ويحصل المشروع على الطاقة الكهربائية عن طريق محطة كهرباء العميد، كما يتميز الموقع بميزة تسويقية لموقعه القريب من موانئ ( الاسكندرية – مطار برج العرب – ميناء الدخيلة ) و يتكامل المشروع مع المشروع العملاق لشبكة الطرق القومية الجديدة .

وكان افتتاح المرحلة الأولي من مشروع المائة ألف فدان من الزراعات المحمية «الصوب الزراعية» والتي يعادل إنتاجها نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية بقاعدة محمد نجيب بمنطقة الحمام بمحافظة مرسي مطروح، وتم وضع حجر الأساس لإنشاء 576 صوبة زراعية بموقع العاشر من رمضان، ووضع حجر الأساس لإنشاء 2374 صوبة زراعية بموقع أبو سلطان.

بالصور.. عصام فايد يتفقد مشروع «الصوب الزراعية» بالجيزة | المصري اليوم

وتعتمد الأهداف الاستراتيجية الرئيسية للقطاع الزراعي، على عدد من المحاور التي تعمل عليها وزارة الزراعة من أجل تطوير الإنتاج الزراعي، والتي تشمل تطوير منظومة الري والتقاوي والتوسع فى استخدام أساليب الزراعة الحديثة واختيار الاصناف الزراعية قليلة استهلاك المياه، واستخدام الصوب الزراعية يعظم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه، ويعزز من الإنتاج ويساعد على زيادة تصدير المنتجات الزراعية المصرية، بالإضافة إلى العدد الكبير من فرص العمل التي يوفرها هذا المشروع.

يتضمن مشروع 100صوربة زراعية ما يلي

– المرحلة الأولي تتضمن إنشاء 5 ألاف صوبة زراعية على مساحة 20 ألف فدان بمناطق الحمام وأبو سلطان والعاشر من رمضان وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية.

«موقع قاعدة محمد نجيب»

– تحتوي قاعدة محمد نجيب العسكرية علي 1302 بيت زراعي بأحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة البيت من 1 – 12 فدانا علي مساحة اجمالية 4900 فدان وتتولي الشركة العالمية “RUFEPA” توريد وتركيب 116 بيتا زراعيا على مساحة اجمالية 650 فدان وتوفر 3 أنواع عالية الدقة من البيوت عاليةو متوسطة التكنولوجيا والشبك The Net .

– قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء 186 بيتا زراعيا مساحة البيت فدان واحد على مساحة أجمالية 250 فدان  .

– تتولى الشركة الوطنية للزراعات المحمية إنشاء 1000 بيت زراعي ، مساحة الواحد 3 أفدنة على مساحة اجمالية 4000 فدان وتتطبق فى هذة البيوت الخبرة الاسبانية .

– يوفر الموقع احتياجات المائية البالغة 150 ألف متر مكعب من المياه فى اليوم من ترعة ” الحمام ” ويحصل على الكهرباء من محطة كهرباء  العُميَد ” .

– يتميز الموقع بقربه من كل من ميناءي الأسكندرية والدخيلة ، ومطار برج العرب والطرق الرئيسية مما يسهل نقل المنتج وتوزيعه ، كما يوفر هذا الموقع 15 ألف فرصة عمل فى اليوم، تتولى شركة “سينوماك ” الصينية توريد وتركيب وزراعة 2950 بيت زراعي على أحدث تقنيات التكنولوجيا الصينية مقسما بين موقعين :

«موقع العاشر من رمضان»

– 576 بيتا زراعيا فى العاشر من رمضان بمساحة 2.5 فدان للبيت بإجمالى مساحة 2500 فدان، ويتميز الموقع بقربه من موانئ العين السخنة والأدبية ودمياط وشرق التفريعة فضلا عن قربه من أهم الطرق الرئيسية، يوفر هذا الموقع 5000 فرصة عمل فى اليوم .

زراعة الفلفل الملون في الصوب الزراعية بربح 180 الف - مشاريع صغيرة

«موقع أبو سلطان»

– 2374 بيتا زراعيا فى جنوب أبو سلطان بمساحة فدانين ونصف الفدان للبيت بإجمالى مساحة 12.500 فدان، ويعتمد الموقع على ترعة السويس لإمداد بالمياة، ويوفر 20 ألف فرصة عمل يوميا، ويتميز الموقع بقربه من موانئ العين السخنة والأدبية وشرق التفريعة ودمياط .

«قرية الأمل بالقنطرة شرق» 

يحتوي على 529 صوبة زراعية تبلغ مساحته الإجمالية 100 فدان، ويعتمد الموقع على ترعة سيناء للحصول على 5300 متر مكعب مياة فى اليوم، ويقع بالقرب من ميناء بورسعيد والطرق الرئيسية، ويوفر 500 فرصة عمل يوميا، ويوجد في كل موقع من المواقع الأربعة مبانٍ إدارية، ومصانع خدمية للفرز والتغليف والتعبئة والتجفيف .

مشروع الاستزراع السمكى لتحقيق الاكتفاء الذاتى

مشروعات الاستزراع السمكي.. مهمة قومية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمصريين | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

 مشروعات الاستزراع السمكي والتي يشكل إنتاجها نحو 75% من إجمالي إنتاج الأسماك في مصر، لوصول حجم الإنتاج  وارتفاعه لـ2.3 مليون طن عام 2020، خاصة بعد اكتمال التنفيذ للمزارع السمكية الجديدة والمنفذة بعدد من محافظات الجمهورية كمحافظة السويس وكفر الشيخ وسيناء والبحر الأحمر بجانب المشاريع التي تم تنفيذها في قناة السويس وبورسعيد بالإضافة إلى مشروع بركة غليون.

صور| مشروعات «الاستزراع السمكي».. مهمة قومية لتحقيق الأمن الغذائي للمصريين | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

ويساهم المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، إذ ينتج الاستزراع السمكي 75% من الإنتاج العام للسمك بمصر، كما يساهم في دعم الاقتصاد القومي من خلال منتجات السمك والجمبري، وإنشاء معمل التفريغ لإنتاج الذريعة السمكية، وكذلك إنتاج مصنع لتجميد وتغليف الأسماك والجمبري للإنتاج المحلي والباقي للتصدير، مع وضع قاعدة بيانات صناعية للاستفادة منها مستقبلا في مشروعات مماثلة، فضلا عن إنشاء قاعدة بيانات للأساليب التي تعمل على زيادة إنتاج الذريعة من الأسماك والجمبري، وإنشاء معامل مجهزة على أحدث الأساليب العملية للكشف المبكر عن الأمراض ومكافحة الفيروسات إن وجدت والعمل على علاجها، بالإضافة إلى إنشاء مراكز لتدريب الشباب ومراكز بحثية وبنية تحتية للاستفادة المستقبلية.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!