أخبار عربية ودوليةعاجل

مباحثات سودانية أمريكية في الخرطوم …المبعوثة الأممية إلى ليبيا تشير إلى انفراج محادثات تونس

روسيا بصدد إنشاء مركز لوجستي لأسطولها البحري في السودان ...لبنان وإسرائيل يعقدان جلسة رابعة من مفاوضات ترسيم الحدود ويحددان مطلع ديسمبر القادم ... توقيع بروتوكول للتعاون بين قبرص والإمارات ...الأسد: الضغوط الأمريكية والعقوبات تعيق عودة اللاجئين

مباحثات سودانية أمريكية في الخرطوم …المبعوثة الأممية إلى ليبيا تشير إلى انفراج محادثات تونس

مباحثات سودانية أمريكية في الخرطوم ...المبعوثة الأممية إلى ليبيا تشير إلى انفراج محادثات تونس
مباحثات سودانية أمريكية في الخرطوم …المبعوثة الأممية إلى ليبيا تشير إلى انفراج محادثات تونس

كتب : وكالات الانباء

قالت رئيسة البعثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، إن المحادثات الجارية في تونس حول مستقبل ليبيا، أحرزت تقدما تمثل في الاتفاق على إجراء الانتخابات خلال 18 شهرا.

وأكدت أن المشاركين وافقوا على خارطة طريق توضح خطوات توحيد المؤسسات الليبية، مشيرة إلى أنه يجب تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية بعد الفترة الانتقالية.

وصرحت وليامز بأن المعنيين سيخوضون يوم الخميس نقاشات حول المؤسسات الوطنية التي سيتم إحداثها، وأن النقاشات كانت بناءة وهناك قناعة ببناء مؤسسات موحدة.

مباحثات سودانية أمريكية في الخرطوم

فى الشان السودانى أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان شمس الدين كباشي للمبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث، التزام بلاده بانسحاب البعثة الأممية الإفريقية من دارفور، وحلول بعثة أممية خالصة مكانها.

وشدد كباشي خلال لقاء جرى الأربعاء في الخرطوم، على أن حفظ أمن وسلامة المواطن وممتلكاته، من مسؤوليات حكومة السودان.

وخلال اللقاء تطرق الجانبان إلى الخطوات التي تمت لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأكد الجانب السوداني على ضرورة ترجمة هذه الخطوات عبر منافع اقتصادية واستثمارية تعود على السودان.

وجاءت زيارة المبعوث الأمريكي دونالد بوث متزامنة مع زيارة المبعوث البريطاني للسودان، لبحث عملية التسليم والتسلم بين بعثتي يوناميد ويونيتامس.

روسيا بصدد إنشاء مركز لوجستي لأسطولها البحري في السودان

فيما أعلنت الحكومة الروسية عن مشروع اتفاق مع الخرطوم، لإنشاء مركز لوجستي للأسطول الروسي على ساحل السودان في البحر الأحمر.

وورد في نص المرسوم الحكومي الصادر عن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين يوم الجمعة الماضي 6 نوفمبر، أن مشروع الاتفاق الذي تم بحثه مبدئيا من الجانب السوداني، سيرفع للرئيس الروسي.

وورد في نص المشروع: “السودان يعرب لروسيا عن موافقته على إنشاء ونشر مركز لوجستي على أراضيه، وتطوير وتحديث بنيته التحتية بهدف صيانة السفن الحربية الروسية وتموينها واستراحة أفراد طواقمها”.

وينص الاتفاق على أن المركز المقترح سيكون قادرا على استيعاب السفن المزودة بتجهيزات نووية “مع مراعات متطلبات السلامة النووية والبيئية”، على ألا يزيد عدد السفن الراسية فيه في وقت واحد عن أربع، وألا يتجاوز الحد الأقصى لعدد أفراد المركز 300 شخص.

وحسب المشروع فإن الاتفاق نابع عن “الرغبة المتبادلة في تعزيز وتطوير التعاون العسكري الهادف لزيادة القدرة الدفاعية لروسيا والسودان”، وأن “المركز اللوجيستي الروسي في السودان يتوافق وجوده وأهداف الحفاظ على السلم والاستقرار في المنطقة، ويحمل طابعا دفاعيا وليس موجها ضد دول أخرى”.

ومدة الاتفاق 25 سنة قابلة للتجديد تلقائيا لفترات 10 سنوات متتالية في حال عدم إخطار أي من الطرفين خطيا بنيته إنهاء الاتفاق.

من جهتها، ستقدم روسيا للسودان مجانا أسلحة ومعدات عسكرية بهدف تنظيم الدفاع الجوي للمركز اللوجيستي المقترح.

يذكر أنه عام 2017 صرح عمر البشير رئيس السودان السابق، أنه بحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرجي شويجو إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر في السودان، فيما أوضح السفير الروسي في الخرطوم لاحقا أن الحديث يدور عن مركز لوجستي لا قاعدة عسكرية متكاملة.

وبعد الإطاحة بالبشير، أكدت السلطات السودانية الجديدة العام الماضي تمسك الخرطوم بالاتفاقيات السياسية الاقتصادية والعسكرية الموقعة مع روسيا.

لبنان وإسرائيل يعقدان جلسة رابعة من مفاوضات ترسيم الحدود ويحددان موعد الخامسة

على صعيد اخر عقد الجانبان اللبناني والإسرائيلي اليوم الأربعاء، الجولة الرابعة من المفاوضات غير المباشرة حول ترسيم الحدود البحرية، في مقر الأمم المتحدة في رأس الناقورة بحضور ممثل عن واشنطن.

وأشارت وكالة الأنباء اللبنانية، إلى أن الوفد اللبناني قدم على طاولة المفاوضات مستندات ووثائق وخرائط تثبت حق لبنان في حدود مياهه البحرية، وفقا لقانون البحار المعترف به، ويتشبث بحقه من مساحته البحرية البالغة 1430 كيلومترا مربعا.

كما تم الاتفاق على استئناف المفاوضات بين لبنان وإسرائيل في جلسة خامسة في الثاني من شهر ديسمبر المقبل، بعد الانتهاء من الجولة الرابعة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.

وضم الوفد اللبناني المفاوض، نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن بسام ياسين رئيسا، العقيد البحري مازن بصبوص، الخبير في نزاعات الحدود بين الدول الدكتور نجيب مسيحي، عضو هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط، وممثل عن الأمم المتحدة في لبنان.

كما واكبت المفاوضات تدابير أمنية مشددة للجيش و”اليونيفيل”، حيث سيرت دوريات مكثفة في منطقة الناقورة، وشوهدت دوريات بحرية لسفينة عسكرية لـ”اليونيفيل” مقابل الناقورة.

توقيع بروتوكول للتعاون بين قبرص والإمارات (صور)

بينما أعلنت وكالة الأنباء القبرصية أن لجنة التعاون المشترك بين حكومتي قبرص والإمارات، عقدت اجتماعها الأول اليوم الأربعاء عن بعد.

وأضافت الوكالة أن الاجتماع عقد لتعزيز العلاقات الثنائية في مجموعة واسعة من القطاعات منها التجارة والاستثمارات والطاقة والملاحة والتعليم والثقافة والسياحة والأمن والدفاع، حيث تم التوقيع على بروتوكول للتعاون.

وحسب بيان صحفي، ترأس الاجتماع الذي تم عن بعد وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس ووزير الدولة الإماراتي أحمد الصايغ.

وأشارت الوكالة القبرصية إلى أن الوزيرين وقعا أيضا بروتوكولا يحدد بوضوح سياق التعاون بينهما وسيكون بمثابة خارطة طريق لمواصلة تطوير التعاون الثنائي في العديد من المجالات.

جدير بالذكر أنه تم تشكيل اللجنة على أساس مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في 15 يونيو 2019، وتهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات عدة بما يصب في مصلحة البلدين، وكذلك تعزيز جهود التعاون في المنطقة ككل.

ration & signed Protocol mapping next steps, @ABZayed

صورة

صورة

صورة

صورة
صورة
 صورة
الرئيس السوري بشار الأسد (أرشيف) 
فى الشأن السورى القى الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، باللوم على العقوبات الأمريكية وضغوط واشنطن على الأمم المتحدة والدول المجاورة لسوريا في عزوف أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري هربوا من الصراع عن العودة.

وقال الأسد خلال مؤتمر في دمشق شاركت موسكو في استضافته “هناك عقبات كبيرة.. فإضافة للضغوط التي يتعرض لها اللاجئون السوريون في الخارج لمنعهم من العودة فإن العقوبات الاقتصادية اللاشرعية والحصار المفروض من قبل النظام الأمريكي وحلفائه تعيق جهود مؤسسات الدولة السورية التي تهدف لإعادة تأهيل البنية التحتية للمناطق التي دمرها الإرهاب بحيث يمكن للاجئ العودة والعيش حياة كريمة بظروف طبيعية”.

وقوبل المؤتمر بمقاطعة من واشنطن والاتحاد الأوروبي ومعظم الدول المجاورة لسوريا والتي تستضيف غالبية اللاجئين وعددهم 5.6 مليون لاجئ.

ومن أصل 17 مليون سوري، هناك 5.5 مليون يعيشون كلاجئين في المنطقة معظمهم في تركيا وستة ملايين آخرين نزحوا داخلياً.

وقال الأسد إن “قيام عدد من الدول باحتضان اللاجئين انطلاقا من مبادئ إنسانية أخلاقية قابله قيام البعض الآخر من الدول في الغرب وفي منطقتنا أيضا باستغلالهم أبشع استغلال من خلال تحويل قضيتهم الإنسانية إلى ورقة سياسية للمساومة بالإضافة إلى جعلهم مصدراً للمال يروي فساد مسؤوليهم دون أخذ أي اعتبار للمعاناة الحقيقية التي يعيشها أبناؤنا في المهجر”.

وأضاف: “بدلاً من تهيئة الظروف المناسبة لعودتهم فرضوا عليهم البقاء في تلك الدول عبر الإغراء حينا وعبر الضغوط والتخويف أحياناً أخرى”.

وتقول الدول الغربية وجميع دول جوار سوريا باستثناء لبنان إن “الظروف ليست آمنة للعودة الطوعية للاجئين الذي هرب كثير منهم من قصف القوات الروسية والسورية لبلداتهم على مدى الأزمة المستمرة منذ نحو 10 سنوات”.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان أمس الثلاثاء، إن “الاتحاد رفض دعوة لحضور المؤتمر لأن الأولوية في الوقت الراهن للعمل الحقيقي لتوفير الظروف المواتية للعودة الآمنة والطوعية والكريمة والدائمة للاجئين والنازحين داخلياً إلى مناطقهم الأصلية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!