أخبار مصرسياسةعاجل

الأزمة الروسية الأوكرانية.. مدبولى: سوف نواصلُ جهدنا الإفريقي لتحقيق السلام

بوتين: يشيد بموقف الدول الأفريقية ويؤكد منفتحون على الحوار لتسوية الصراع في أوكرانيا".

الأزمة الروسية الأوكرانية.. مدبولى: سوف نواصلُ جهدنا الإفريقي لتحقيق السلام

الأزمة الروسية الأوكرانية.. مدبولى: سوف نواصلُ جهدنا الإفريقي لتحقيق السلام
الأزمة الروسية الأوكرانية.. مدبولى: سوف نواصلُ جهدنا الإفريقي لتحقيق السلام

كتب : وراء الاحداث

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى الاجتماع الموسّع الذى عقده رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية-الأوكرانية، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فى مدينة سان بطرسبرج الروسية، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية.

وألقى مدبولي كلمة مصر خلال الجلسة، حيث أكد دعم مصر القوى لجهود المُساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية. وأوضح أن هذا المسعى المُشترك اليوم يأتى إدراكاً من القادة الأفارقة لعُمق الأزمة وتداعياتها شديدة الوطأة على مواطني طرفي النزاع، والمواطن الافريقي على حد سواء، وسعياً لوضع حد للصراع العسكري المُحتدم الذي أودى بحياة أعداد وفيرة من العسكريين والمدنيين، ويستمر في الإلقاء بظلاله شديدة الخطورة على مُقدرات الشعوب وأمنها الغذائي، وهو الأمر الذي بات يتطلب  إنهاء الصراع القائم عبر الوقف الفوري لاطلاق النار وبما يُمهد الطريق لبدء مسار مفاوضات جاد.

وأوضح مدبولى أن بعثة الرؤساء الأفارقة جاءت إلى البلدين في ظل ظروفٍ بالغةِ الصعوبةِ والتعقيد، ولعلّ في ذلك دليلاً كافياً على أن هذا الجهد صادق، ويهدف للتوصل إلى تسوية شاملة ومستدامة لن تتأتى إلا بإعلاء صوتِ العقل، والنأي عن الاستمرار في استخدام لغة القوة.

واختتم مؤكداً أننا سوف نواصلُ جهدنا الإفريقي، تحقيقاً للهدف الأسمى لهذا المَسعى الصادق، وهو تحقيق السلام.

بوابة الأهرام | خلال اجتماع الرؤساء الأفارقة مع بوتين ...

وعقد بوتين، اجتماعا في قصر “كونستانتينوفسكي” في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، مع وفد الدول الإفريقية، وأكد أن بلاده منفتحة على الحوار مع كل من يريد السلام بشرط مراعاة مصالح جميع الأطراف، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

وأشاد الرئيس الروسي، خلال اجتماعه مع القادة الأفارقة، بموقف الدول الأفريقية من الوضع في أوكرانيا.
وقال بوتين: “نحن نشيد باهتمامكم لحل هذه الأزمة، ونحن منفتحون على الحوار لتسوية الصراع في أوكرانيا”.

وتابع بالقول: إن “التطور متعدد الأوجه مع دول القارة السمراء تعتبر أولوية للسياسة الخارجية الروسية، ونحن نقف بجانب تقوية هذه الاتصالات الصديقة مع الدول الإفريقية”.

وأضاف بوتين: “في هذه السنة تعاملنا مع الدول الإفريقية في مختلف المجالات، وهذا التعامل يتطور بشكل جيد، وأيضاَ يتم الاستعداد للقمة بين روسيا وأفريقيا، في أواخر يوليو (تموز) في سان بطرسبورج”.

بوابة الأهرام | خلال اجتماع الرؤساء الأفارقة مع بوتين ...

وذكرت وكالة تاس الروسية أن الخطة الإفريقية لإحلال السلام تضم 10 بنود رئيسية، وهي: تحقيق السلام عبر المفاوضات من خلال الطرق الدبلوماسية، بدء مفاوضات السلام في أسرع وقت ممكن، ووقف تصعيد النزاع من كلا الجانبين، وضمان سيادة الدول والشعوب وفق ميثاق الأمم المتحدة.

وتشمل الخطة أيضاً توفير ضمانات أمنية لجميع البلدان، وضمان حركة تصدير الحبوب والأسمدة من الدولتين، وتوفير الدعم الإنساني لمن وقعوا ضحايا الحرب، وتسوية موضوع تبادل أسرى الحرب وعودة الأطفال.
وتضم الخطة كذلك، إعادة الإعمار بعد الحرب ومساعدة ضحايا الحرب، وتوفير تفاعل أوثق مع الدول الإفريقية.

خلال اجتماع الرؤساء الأفارقة مع بوتين.. مدبولي: الوصول ...

 

نيابة عن الرئيس السيسي.. مدبولي يشارك في اجتماع رؤساء المبادرة الإفريقية  بحضور بوتين - الأسبوع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!