أخبار عربية ودوليةعاجل

جنوب السودان تخطط لبناء سد على نهر النيل منذ 10 سنوات

جنوب السودان تخطط لبناء سد على نهر النيل منذ 10 سنوات

سدجنوب السودان تخطط لبناء سد على نهر النيل منذ 10 سنوات
جنوب السودان تخطط لبناء سد على نهر النيل منذ 10 سنوات

كتب: وراء الاحداث

 كشف نائب وزير خارجية جنوب السودان دينق داو دينق، أن وزارة الري ببلادة أصدرت تعليماتها لبدء إجراء دراسات أولية لبناء سد على نهر النيل، بما في ذلك مدى ارتفاع السد، وحجم الخزان خلف جسم السد وعدد التوربينات.

وأكد نائب وزير خارجية جنوب السودان، أن بلاده كانت تخطط لبناء سد على نهر النيل منذ 10 سنوات، جاء ذلك خلال حوار صحفي له مع صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية.

وأوضح دينق، أن جنوب السودان تعاني من ندرة الماء ونقص الكهرباء وضعف البنية التحتية.

يأتي ذلك بالتزامن مع الوقت الذي أعلنت فيه إثيوبيا إنها ستنفذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة خلال موسم الأمطار الذي يبدأ في يوليو المقبل.

وأشارت إثيوبيا في رسالة بعثت بها إلى مجلس الأمن الدولي إلى أن الملء الثاني لسد النهضة سيتم وفقاً للجدول الزمني الذي تم الإعلان عنه سابقاً.

وجهت إثيوبيا رسالة إلى مجلس الأمن واصلت فيها تعنتها بقضية سد النهضة ورفضها محاولات مصر والسودان للسعي إلى مشاركة مجلس الأمن بالقضية.

وواصلت إثيوبيا مزاعمها في رسالته التي بعثت بها إلى مجلس الأمن يوم الأربعاء الماضي قالت فيها إن الإجراءات الأخيرة لمصر والسودان استمرار لمخطط منظم بشكل جيد لتقويض المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي، مشيرة إلى أن ذلك يؤدي إلى تقويض الثقة بين الدول الثلاثة.

وادعت إثيوبيا خلال رسالتها أن مصر والسودان عطلتا عملية المفاوضات في أزمة السد أكثر من مرة، وذلك على عكس كافة التصريحات التي أكدت فيها دولتي المصب أن إثيوبيا هي التي تتعنت وترفض كل المقترحات خلال التفاوض.

وأضافت إثيوبيا زاعمة أن مصر والسودان هما من يعملان على مد أمد المفاوضات الخاصة بسد النهضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!