أخبار مصرتحقيقاتعاجلمحافظات

مدبولي: مصر تحتاج إلى 70 تريليون جنيه ليشعر كل مواطن بالتطور وصعيد مصر يحظى بنصيب الأسد من عمليات التنمية

رئيس الوزراء: 3 مليارات جنيه تكلفة 1900 وحدة إسكان في المنيا الجديدة ويعلن وفرنا 285 ألف وظيفة لأبناء المنيا.. وافتتاح مصنع لتدوير المخلفات الصلبة قريباً

مدبولي: مصر تحتاج إلى 70 تريليون جنيه ليشعر كل مواطن بالتطور وصعيد مصر يحظى بنصيب الأسد من عمليات التنمية

مدبولي: مصر تحتاج إلى 70 تريليون جنيه ليشعر كل مواطن بالتطور وصعيد مصر يحظى بنصيب الأسد من عمليات التنمية
مدبولي: مصر تحتاج إلى 70 تريليون جنيه ليشعر كل مواطن بالتطور وصعيد مصر يحظى بنصيب الأسد من عمليات التنمية

كتب : وراء الاحداث

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة كان “منسبش شبر في أرض مصر متتمدش له يد التنمية والتعمير”، وهو ما يميز عمل الدولة على مدار الثماني سنوات الماضية. 

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الدولة أنفقت ما يقرب من 5 مليارات جنيه في التعليم العالي، لزيادة عدد الكليات بالجامعات الحكومية والخاصة وتنشئ العديد من المعاهد الحكومية والخاصة.. 

وأضاف مدبولي، في كلمته، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بالمنيا، نقلتها قناة «اكسترا نيوز»: «أهم وأحد جامعة نحن سعداء بأنها دخلت هذا العام الدراسي هي جامعة المنيا الأهلية كواحدة من الجامعات التي وجّه الرئيس السيسي بأن تُبنى في أسرع وقت ممكن لتوفير خدمة تعليمية مميزة لأبناء مصر في كل المحافظات».

وتابع رئيس الوزراء: «على مستوى الرعاية الصحية، كان تحسين مستوى الخدمة أهم شيء وشغلنا الشاغل، وجرى تنفيذ حجم كبير جدا من المشروعات سواء في إنشاء وتطوير مستشفيات ومراكز ووحدات صحية وتجاوزت التكلفة نحو 7 مليارات جنيه إضافة إلى مشروعات حياة كريمة».

وأكد: «نصيب المنيا من تكلفة العلاج على نفقة الدولة في 2014 كان 141 مليون جنيه مقابل 500 مليون جنيه في العام الماضي، أي إنّها تضاعفت 250%، وأيضا فإنّ عدد الذين جرى علاجهم من خلال المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار والعلاج على نفقة الدولة كان 78 ألف حالة في عام 2014، ووصلنا إلى 147 ألف حالة في عام 2022».

وشدد على أن هناك تحديات مازالت مستمرة على مستوى الريف وتطوير الوحدات المحلية ومستوى بعض الخدمات التي ما زال أهالي المنيا يقولون إنه مع كل التطوير هناك بعض التخصصات الناقصة ما يضطر الأهالي إلى السفر للقاهرة أو بعض المحافظات القريبة: «نؤكد أن مشوارنا مازال طويلا، وأن الدولة المصرية أنفقت 7 تريليونات جنيه في المشروعات، فإن مصر تحتاج إلى 70 تريليون جنيه حتى يشعر كل مواطن في مصر بمستوى التطور والتنمية التي تصر الدولة على تحقيقه».

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه في مجال الطرق بمحافظة المنيا، فكان من نصيبها 700 كيلو من الطرق الرئيسية ورفع كفاءة طرق أخري بتكلفة 12.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه تم تكلفة 14 مليار جنيه فى مجال الطرق بالمنيا.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس بالمنيا، بحضور الرئيس السيسي، أنه من أهم المشروعات التي تتم فى المنيا، وتم افتتاح مرحلة منه اليوم هو تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي، ويتم على أعلي مستوي بطول 60 كم، إلى جانب إنشاء محورين بتكلفة 2.5 مليار جنيه بالمنيا.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أنه فى مجال السكك الحديدية يتم عمل تطوير شامل للمحطات الرئيسية والمحطات الموجودة في القرى، أهمها تيسير الرحلات والقطارات على أعلى مستوى من أجل خدمة أهالي الصعيد، ومنهم قطار اسباني فاخر، لافتا إلى أن الدولة المصرية تعمل فى مشروعات التطوير هدفها الرئيسي تحسين مستوى معيشة المواطن، ليجد طريق جيد، معقبا:” كدولة نسابق الزمن، ومازال أمامنا شوط طويل”.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن درة مشروعات الدولة المصرية هي مبادرة حياة كريمة، وهناك 74% من محافظة المنيا هي عبارة عن قري، وبالتالي المرحلة الأولى تمثل 13% من إجمالي قري المرحلة الأولى على مستوى الجمهورية، وهناك آلاف من المشروعات التي تنفذ وتطوير مدارس ووحدات طب الأسرة ومحطات المياه وتبطين الترع.

وأشار مدبولي، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة المنيا، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، إلى أن المنيا هى ثاني أكبر محافظة بين محافظات الصعيد، ويقطن بها 6 مليون نسمة، وتضم 9 مراكز و9 مدن، وتتميز بعدد من المقومات وعلى رأسها المساحة الزراعية.

وقال إن المنيا تعتبر سجل وافي لكل الآثار، كما نشأ بها عدد من النماذج المشرفة منهم هدى شعراوي، مؤكدا أن تحسين معيشة المواطن نصب أعين الدولة، حيث يحظى صعيد مصر بنصيب الأسد من عملية التنمية. 

قال الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس الوزراء، إنّ الدولة لم تهمل محافظة المنيا في مجال التنمية السياحية، إذ تحاول من خلال العديد من المشروعات تطوير مركز زوار تل العمارنة، وإحلال وتجديد متحف ملوي واستكمال إنشاء المتحف الآتوني في المنيا، والذي توقف لفترات طويلة، لكن جرى افتتاحه بعد متابعة من الرئيس السيسي.

وأضاف مدبولي، في كلمته، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بالمنيا، «في إطار التنمية المكانية أيضًا، فإنّنا نعمل على رفع كفاءة العمران حتى نحسن من مستوى معيشة المواطن، وعلى مستوى السكن اللائق، ففي المنيا الجديدة والمدن القائمة في المنيا كان هناك اهتمام شديد بتطوير وتوفير وحدات الإسكان على مستوى كل الأنواع، سواء تطوير العشوائيات أو سكن كل المصريين».

وتابع: «لدينا منطقة مشهورة في المنيا، وهي عشش محفوظ، لكننا أزلناها وبنينا مكانها وحدات حضارية وأعدنا فيها كل أهالي المنطقة، وهو ما تكرر في مدينة العمال، وعمري ما هنسى كلام الرئيس وهو إننا مننامش وإننا نسابق الزمن حتى نبني وحدات بديلة لأهالينا الذين يعيشون في المناطق، لكن الدولة المصرية استطاعت أن تنهي مشكلة المناطق غير الآمنة بالكامل، ومدينة المنيا الجديدة بها 24 ألف وحدة، كما نعمل في مشروع تطوير عواصم المحافظات بقلب المدن، وننشئ وحدات سكنية ووصلنا إلى 1900 وحدة ستكتمل خلال الأسابيع القليلة المقبلة بتكلفة 3 مليارات جنيه، كما تنشئ في مدينة ملوي الجديدة أكثر من 16 ألفا و500 وحدة لاستيعاب ما يقرب من مليون

ونوه الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء، إنّ الدولة تستعد لافتتاح مشروع كبير، عبارة عن مصنع لتدوير المخلفات الصلبة في مركز ملوى بالمنيا، لافتا إلى أنّ الدولة أنشأت مركزا لخدمة المستثمرين في المنيا

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في احتفالية افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشروعات تنموية ضمن مبادرة «حياة كريمة» في المنيا، ونقلتها «إكسترا نيوز»، أنّه جرى تمويل 225 ألف مشروع بـ3.7 مليار جنيه، وفرت 285 ألف فرصة عمل، فضلا عن منح ومساهمة المجتمع المدني لتوفير أكبر عدد من فرص العمل.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أنّ إنشاء مشروع شارع مصر على كورنيش النيل في المنيا، جاء بهدف توفير فرص عمل حضارية للشباب، موضحا أنّ المنيا واحدة من المحافظات التي تشهد مشروعات الاستصلاح الزراعي، والمستهدف في المنيا الوصول إلى مليون فدان جديدة، بينها نحو 800 ألف فدان غرب المنيا ومناطق الاستصلاح في غرب ملوى.

واستعرض مدبولي، جانبا من المشروعات المقامة على الأراضي المستصلحة، من إجمالي 181 ألف فدان مرتبطين بمصنع القنال للسكر، ومشروع الثروة الحيوانية بغرب غرب المنيا، وهو نموذج لزيادة حجم الماشية وحجم القروض الممنوحة من البنك الزراعي المصري، وتضاعفت من 1.4 مليار إلى 3.4 مليار لخدمة قطاع الزراعة والاستصطلاح الزراعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!