أخبار مصرعاجل

مدبولي: مشروع “سكن لكل المصريين” يستهدف توفير25 ألف وحدة سكنية بالسويس

رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة قرية عامر ومشروع ممشى أهل السويس والمنطقة الترفيهية

مدبولي: مشروع “سكن لكل المصريين” يستهدف توفير25 ألف وحدة سكنية بالسويس

مدبولي: مشروع "سكن لكل المصريين" يستهدف توفير25 ألف وحدة سكنية بالسويس
مدبولي: مشروع “سكن لكل المصريين” يستهدف توفير25 ألف وحدة سكنية بالسويس

كتب : وراء الاحداث

تفقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، وحدات مشروع المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”، الذي يتم إقامته بحي عتاقة، وذلك خلال جولته بمحافظة السويس اليوم.

وأشارت المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس الوزراء، التي تتولى متابعة المشروع، إلى أن مشروع “سكن لكل المصريين” بالسويس يأتي ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتطوير عواصم المحافظات، وسيتم توفير 25 ألف وحدة سكنية بالمحافظة، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 3 مواقع للمرحلة الأولى من المشروع، كما سيجري تخصيص موقعين آخرين لاستكمال وحدات المرحلة الأولى، التي تضم أيضا مدارس، ومساجد، ومناطق خدمات، وأسواقا لخدمة سكان هذه المدن.

وخلال جولته بأرجاء المشروع، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من مسئولي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، التي تشرف على تنفيذ المبادرة بالمحافظة، حيث تمت الإشارة إلى أن مشروع “سكن كل المصريين” بحي عتاقة يتم تنفيذه على ثلاث قطع لتوفير وحدات سكنية على أعلى مستوى، حيث تتم إقامة عمارات المشروع من أرضي و5 طوابق، بواقع أربع وحدات سكنية بالطابق وتبلغ مساحة الوحدة 90 م2.

ولفت مسئولو الهيئة الهندسية إلى أن القطعة الأولى التي يتم تنفيذ المشروع عليها تبلغ مساحتها 60 فدانا، وتصل نسبة التنفيذ بها إلى 52.60%، وفقا للجدول الزمني المخطط، حيث تم الانتهاء من أعمال الحفر والإحلال والخرسانة العادية والخرسانة المسلحة من الأساسات، والهيكل الخرساني، وأعمال التأسيس الكهربائي والأعمال الصحية وجار التشطيبات الداخلية والخارجية، منوها بأن هذه القطعة تضم 162 عمارة، ويبلغ عدد الوحدات السكنية بها 3796 وحدة، ومن المستهدف أن يصل عدد السكان بها إلى 19 ألف نسمة، كما تضم 138 وحدة تجارية، و 92 وحدة إدارية، إلى جانب مسجد يتسع لـ 500 مصلي على مساحة 750 م2، بالإضافة إلى مدرسة تعليم أساسي بمساحة 2400م2، ومخبز، وسوق يضم 16 محلا.

وتمت الإشارة إلى أن القطعة الثانية التي يتم تنفيذها بمشروع “سكن لكل المصريين” بمحافظة السويس تصل مساحتها إلى نحو 53 فدانا، وتضم 158 عمارة بها 3720 وحدة، ويبلغ عدد السكان المستهدفين للسكن بها 18600 نسمة، وتتضمن هذه القطعة 108 وحدات تجارية، و72 وحدة إدارية، ومسجدا بسعة 500 مصلي على مساحة 750م2، بالإضافة إلى حضانة على مساحة 230م2، كما تضم مخبزا ، وسوقا يضم 16 محلا.

فيما يقام المشروع على القطعة الثالثة بمساحة 80 فدانا، وتضم 243 عمارة بعدد وحدات سكنية 5744 وحدة، ومستهدف عدد سكان 28700 نسمة، وتضم أيضا 132 وحدة تجارية، و88 وحدة إدارية، ووحدة صحية على مساحة 2400 م2، وحضانة على مساحة 230م2، وسوقا يضم 16 محلا، وملعبا.

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعمال تطوير ورفع كفاءة قرية عامر بحي الجناين.

وخلال جولته بأرجاء القرية، استمع رئيس الوزراء إلى شرح من اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، حول مشروعات تطوير القرية، حيث أشار المحافظ إلى أن قرية عامر تمثل اعتماد أول حيز عمراني لقرية بالمحافظة، مع بدء اعتماد الأحوزة العمرانية للقرى خارج الحيز العمراني بالقطاع الريفي.

وترجل رئيس الوزراء في شوارع القرية، للوقوف على حجم الأعمال التي يتم تنفيذها لتطوير القرية بأكملها، وفي أثناء ذلك أجرى حواراً مع أهالي القرية حول أعمال التطوير التي يتم تنفيذها، متسائلا عن مستوى رضائهم عنها، حيث أعرب الأهالي عن رضائهم عن أعمال التطوير الجارية، مرحبين بحرص الحكومة على متابعة المشروعات بقريتهم على أرض الواقع، كما تحدث الدكتور مصطفى مدبولي مع مجموعة من شباب القرية واستفسر منهم عن مقترحاتهم وطلباتهم بخلاف تقديم الخدمات الأساسية، حيث أعرب الشباب عن رضائهم عن أعمال التطوير والخدمات المقدمة، خاصة الملاعب التي تم إنشاؤها، والتي تعمل على استغلال طاقاتهم وتنمية مواهبهم.

من ناحيته، أشار الدكتور عبدالله رمضان، نائب محافظ السويس، إلى بدء تنفيذ خطة التطوير لجميع شبكات المرافق بالقرية، والتي تشمل مياه الشرب، والصرف الصحي، والكهرباء، والغاز الطبيعي، والاتصالات، تمهيدا لتنفيذ أعمال الرصف والانترلوك، والإنارة والتجميل، منوها إلى الانتهاء من أعمال شبكات الصرف الصحي، وجار استكمال باقي المرافق، كما سيتم تحويل جميع خطوط الكهرباء الهوائية إلى أرضية، لافتا إلى أن معدل تنفيذ مشروع تطوير القرية يصل إلى 90%.

من جانبهم، أشار مسئولو الشعبة الهندسية بالجيش الثالث، الذين يتولون الإشراف على التنفيذ، إلى أن أعمال تطوير قرية عامر تأتي في إطار الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في مختلف القطاعات لأهالي المحافظة، مشيرين إلى أنه تم اعتبار قرية عامر نموذجاً للتطوير سيتم تعميمه على القرى الأخرى بالمحافظة.

وأوضحوا أنه تم استلام موقع المشروع خلال سبتمبر الماضي، وتم تجهيز اللوحات التصميمية اللازمة للعمل بالمشروع، وتم على الفور البدء في تنفيذ الأعمال، حيث تم الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بالقرية، والتي شملت مد خطوط صرف صحي بطول يصل إلى أكثر من 10.5 كم بأقطار مختلفة من 16 بوصة، إلى الوصلات المنزلية بقطر 6 بوصة، كما تم تنفيذ أكثر من 700 غرفة تفتيش وأكثر من 300 مطبق دائري على أعماق مختلفة.

كما تم التنويه إلى أنه جار استكمال تنفيذ أعمال المرافق بمختلف مناطق القرية، بجانب رصف وإنارة الطرق الداخلية بها.

أثنى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم، على أعمال التطوير التي شهدتها محافظة السويس، لاسيما المشروعات الترفيهية التي جرى تنفيذها على مستوى عال لخدمة أبناء شعب السويس العظيم، الذي يستحق منا كل التقدير، معربا عن شكره لجميع المسئولين، الذين أسهموا في تنفيذ هذه المشروعات.

جاء ذلك في ختام زيارة رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت لمحافظة السويس، حيث تفقد مشروع ممشى أهل السويس، وكذا المنطقة الترفيهية بالكورنيش الجديد، وممشى وكورنيش ترعة الهويس، كما افتتح المرحلة الثانية من شاطئ السوايسة.

وأوضح محافظ السويس عبد المجيد صقر أن مشروع ممشى أهل السويس، هو عبارة عن ممشى ترفيهي متكامل يطل على ساحل خليج السويس بطريق بورتوفيق بطول 1300 م، ومساحة إجمالية تصل إلى 100 ألف متر مسطح، مشيرا إلى أن الممشى يتضمن مسارا للمشاة، ومضمارا للدراجات، بالإضافة إلى كورنيش مزود بمقاعد من الرخام، ومناطق خضراء ومحلات وكافيتريات متنوعة، وتولت الشعبة الهندسية بالجيش الثالث الميداني تنفيذ المشروع.

ولفت المحافظ إلى مشروع المنطقة الترفيهية، الذي جرى تنفيذه بنهاية كورنيش السويس الجديد على مساحة تبلغ 2.6 فدان، حيث يطل المشروع على شاطئ خليج السويس، ويشمل منطقة ترفيهية، ومقاعد وبرجولات مطلة على البحر، كما يشتمل على 22 محلا تجاريا متعددة الأغراض، تم توزيعها على الشباب من أبناء السويس عن طريق القرعة، إلى جانب إنشاء مسار إضافي للممشى الحالي بالكورنيش الجديد.

وتوجه رئيس الوزراء ومرافقوه – عقب ذلك – لتفقد مشروع الممشى والكورنيش بمنطقة الهويس، ورصف جانبي الممشى، إلى جانب تطوير ترعة السويس بالمنطقة، حيث تم التنويه إلى أنه جار الانتهاء من تطوير الترعة وإنشاء ممشى وكورنيش بطول 850 م على جانبيها; للحفاظ على منسوب مياه الترعة، ونظافة مداخل مآخذ المياه لمحطات مياه الشرب، فضلا عن الشكل الجمالي والاستخدام الترفيهي، حيث تم إنشاء كورنيش مزود بمقاعد من الرخام، وأعمال الانترلوك، بالإضافة إلى رصف الطريق جانبي الكورنيش مع إضافة حارة مرورية.

وخلال تفقده لأعمال تطوير ترعة السويس، استمع رئيس الوزراء ومرافقوه للأعمال التي تم تنفيذها، حيث تم التنويه إلى تدبيش جانبي الترعة من كوبري الباسل حتى نهاية الترعة (بوابة الهويس) بطول 850 مترا، كما تضمن المشروع تبطين الترعة بعمق 2.5 م من منسوب سطح المياه، ويلي ذلك عملية الردم وتنفيذ الطوب الأسمنتي، بالإضافة إلى رصيف بعرض 2.25 م بطول الممشى.

وفي ختام جولته، افتتح رئيس الوزراء المرحلة الثانية من مشروع شاطئ السوايسة، الذي يعد أول شاطئ عام بمدينة السويس، حيث يمتد الشاطئ لمسافة تبلغ نحو 700 م، ويبدأ من مدرسة الصناعات الحربية وينتهي مع بداية كورنيش السويس الجديد كمرحلة أولى، ويضم الشاطئ 26 شاليها بنظام اليوم الواحد، وقد تم تجهيز الشاطئ بالإنارة، وإمداده بالمياه، وشبكة صرف صحي، وساحة انتظار سيارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!