أخبار مصرعاجل

مدبولي: الحكومة تعمل على إظهار عظمة مصر خلال افتتاح العاصمة الجديدة

"الوزراء" يوافق على الحوافز للموظفين المنتقلين بالعاصمة الإدارية ويوجه بضرورة الاهتمام بتطعيم الأطقم الطبية من القطاع الخاص ...

مدبولي: الحكومة تعمل على إظهار عظمة مصر خلال افتتاح العاصمة الجديدة

مدبولي: الحكومة تعمل على إظهار عظمة مصر خلال افتتاح العاصمة الجديدة
مدبولي: الحكومة تعمل على إظهار عظمة مصر خلال افتتاح العاصمة الجديدة

كتب : وراء الاحداث

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع مجلس الوزراء؛ لمناقشة عدد من الملفات والقضايا المهمة.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى تشرفه بحضور الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، التي عُقدت أمس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي يأتي انعقادها في إطار احتفالات الدولة والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم، الذي يواكب ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، موجها في هذا الصدد الشكر والتقدير للقائد العام للقوات المسلحة على المجهود الرائع لتنظيم هذه الندوة ويوم الشهيد.

وأكد رئيس الوزراء أن هذه الاحتفالات التي تتجدد كل عام، ترسخ في نفوس شبابنا معاني العطاء والروح الوطنية المخلصة لأبناء مصر الأوفياء، وتضحياتهم الغالية في سبيل استقرار الوطن والحفاظ على مقدراته، والتي لولاها ما استكملت مصر مسيرة البناء والتنمية، التي يقودها حاليا الرئيس السيسي، في مختلف قطاعات الدولة.

كما نوّه الدكتور مصطفى مدبولي إلى ما ذكره الرئيس، أمس، خلال الندوة التثقيفية بشأن ضرورة الاستعداد الجيد للافتتاحات المتوقعة للمدن الجديدة وغيرها من المشروعات خلال هذا العام.

وفي هذا الاطار، أشار مدبولي لتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضا بأن افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة هو بمثابة ميلاد دولة جديدة، وإعلان جمهورية ثانية، وفي ضوء ذلك أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على قدم وساق من أجل تنفيذ توجيهات الرئيس في هذا الشأن، وسرعة الانتهاء من المشروعات؛ حتى يتسنى لنا أن نُظهر عظمة الدولة المصرية بعد تبلور الصورة النهائية للعاصمة الإدارية الجديدة, وكافة المشروعات القومية التي نسير فيها بخطى حثيثة، ولاسيما ملف التحول الرقمي، وتيسير إجراءات حصول المواطنين على الخدمات المقدمة إليهم، مشددا على ضرورة قيام جميع الوزراء بمتابعة هذا الملف الحيويّ، من أجل الانتهاء من تنفيذه في أقرب وقت ممكن.

وفي سياق آخر، وجه مجلس الوزراء أخلص التهاني القلبية للسيد أحمد أبو الغيط؛ بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لجامعة الدول العربية لولاية ثانية، مشيرًا إلى أن هذا يؤكد مكانة الدولة المصرية، كما يؤكد في الوقت نفسه ثقة القيادة السياسية المصرية في قدرة وكفاءة السيد أبوالغيط لتولي هذا المنصب، في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية.

كما وجه مجلس الوزراء التهنئة للدكتورة غادة والي، مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات؛ لاختيارها عضوا في المشروع الأوروبي “النساء إلى القمة”، وهو مشروع مهم يأتي في إطار استمرار دعم تولي المرأة للمناصب الإدارية العليا ، ويتم تمويله من قبل المفوضية الأوروبية.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماع اليوم ، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على برنامج الحوافز المقترحة التى ستمنح للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك للاختيار من بين البدائل المطروحة به، سواء فيما يتعلق بالحصول على بدل السكن، أو بدل الانتقالات، وكذا ما يخص الاشتراك في المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما تم استعراض الموقف التنفيذى لمختلف الخدمات التى سيتم إتاحتها بالعاصمة والمناطق المحيطة بها.

ففيما يتعلق بالوحدات السكنية المقرر طرحها للعاملين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى يتم إقامتها ضمن مشروع “سكن مصر” بمدينة بدر على مرحلتين، حيث تضم المرحلة الأولى 9024 وحدة سكنية بإجمالي 376 عمارة، بمتوسط مساحة تصل إلى 118م2،

فقد وافق مجلس الوزراء على برنامج دعم وتيسيرات للموظفين الراغبين فى الحصول على هذه الوحدات، كما تمت الموافقة على تيسيرات فى السداد للراغبين من الوظائف العليا فى الحصول على وحدات سكنية بالحي السكني “R3” بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفى حالة عدم رغبة الموظف المنتقل فى الحصول على وحدة سكنية فى نطاق المدن الجديدة المحيطة بالعاصمة الإدارية الجديدة، سيقتصر الحافز المالى على حصوله على بدل انتقال يستخدم لسداد تكلفة التنقلات.

وتمت الإشارة إلى أن منح الحافز المالي للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة يخضع لعدد من الضوابط، ومن المقرر أن تتولى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تحديد موعد طرح وحدات المشروعات المختلفة، على أن يقتصر الطرح على الموظفين المنتقلين فقط.

كما تطرق الاجتماع إلى الموقف التنفيذى لمختلف المرافق والشبكات الخاصة بمشروع سكن الموظفين بمدينة بدر، حيث وصلت معدلات الإنجاز الكلية للمرحلة الأولى من مشروع سكن الموظفين بمدينة بدر إلى نحو 95%.

وفيما يتعلق بالاشتراك فى المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وافق المجلس على إقرار خصم بنسبة 50% على قيمة العضوية بالمدينة، وذلك لصالح الموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتمت الإشارة، فى هذا الصدد، إلى أن المدينة الرياضية مقامة على مساحة تصل إلى 93 فداناً، وتتكون من صالة مغطاة تتسع لنحو 7000 مقعد، هذا بالإضافة إلى ملاعب مكشوفة، وصالة للألعاب القتالية، وصالة لذوى الاحتياجات الخاصة، إلى جانب صالة للجمباز، ومجمع حمامات السباحة، ومبنى الاسكواش.

كما تتضمن المدينة ملعب كرة قدم رئيسي، وثلاثة ملاعب كرة قدم تدريبية، وعدد 10 ملاعب كرة قدم خماسي، إلى جانب مبنى ملعب التنس الرئيسى، و 8 ملاعب تنس للتدريب، بالإضافة إلى 3 كافيتريات، ومنطقة ألعاب للاطفال.

وحول الخدمات الرئيسية المتاحة للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، تمت الإشارة إلى مجموعة الخدمات التى تنفذ بمنطقة إسكان الموظفين بمدينة بدر، مشروع “سكن مصر”، والتى تتضمن إقامة حضانتين، ووحدتين صحيتين، ومدرستين للتعليم الأساسي، إلى جانب إقامة مدرسة للتعليم الثانوى، وسوق مركزية، بالإضافة إلى ثلاث أسواق صغيرة نموذج 8 محلات، وكذا تنفيذ مخبزين، وملعب خماسي، كما تم التطرق إلى مبانى الخدمات الرئيسية الموجودة بمدينة بدر، ومدى قربها من منطقة سكن الموظفين.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الخدمات الموجودة فى نطاق الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة، والأحياء السكنية.

كما تم التطرق إلى وسائل النقل الجماعى لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية، حيث تمت الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من إعداد خطة شاملة لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية بعدد 16 حزمة، تضم 48 خطاً، بإجمالى 192 أتوبيساً، سيتم تنفيذها على مراحل، وذلك من خلال نقاط تجمع رئيسية للركوب بإقليم القاهرة الكبرى، إلى جانب تسيير خطوط نقل جماعى لربط مدينة بدر “منطقة سكن الموظفين” بالعاصمة الإدارية الجديدة، هذا بالإضافة إلى مشروعات النقل الجماعى الجارى تنفيذها تيسيراً لحركة التنقلات، ومنها مشروع القطار المكهرب، ومشروع “مونوريل” العاصمة.

وحول المنشآت التعليمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تمت الاشارة إلى أنه فيما يتعلق بالمدارس الحكومية، فإنه يوجد بالحى السكنى الثانى مقر للمدرسة المصرية اليابانية، وكذا مدرسة رسمية للغات، وأخرى تجريبى، كما توجد مجموعة من المدارس الخاصة فى منطقة الحى السكنى الثانى أيضاً، هذا إلى جانب عدد من الجامعات الموجودة فى نطاق إقليم شرق القاهرة، والتى يصل عددها إلى نحو 20 جامعة بعدد 7 مدن على مستوى الإقليم، تمثل مختلف الأنماط ما بين الحكومية، والخاصة، والدولية.

وجّه الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماع، مجلس الوزراء اليوم، بضرورة الاهتمام بتطعيم الأطقم الطبية من القطاع الخاص، وأن يكون لهم أولوية في الحصول علي التطعيم، إيماناً بدورهم الهام والمحوري في تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصابين بالفيروس، وهو ما أكدت عليه وزيرة الصحة، مشيرة إلي الاهتمام بتطعيم العاملين في القطاع الطبي بوجه عام، فهم علي أجندة الأولويات. 

واستعرضت وزيرة الصحة بعض البيانات الخاصة بموقف التطعيمات ضد الفيروس، وكذا أعداد من قاموا بالتسجيل على الموقع الإلكتروني، ومن تلقوا التطعيمات بالفعل، فضلا عن خطة الوزارة للتصدي للموجات المستقبلية للفيروس، من خلال توفير مخزون استراتيجي من المستلزمات الطبية والادوية بشكل مستمر، ورصد ومتابعة المتغيرات والسلالات الجديدة للفيروس بشكل دائم، إلى جانب قيام الوزارة بطلب وتوفير اللقاحات المختلفة المناسبة لكل السلالات الجديدة، ومتابعة كل ما هو جديد عن وضع اللقاحات العالمي بالاشتراك مع المنظمات الدولية المعنية، وتعزيز الاهتمام بالمواطنين الأكثر عرضة للمضاعفات، في إطار المبادرة الرئاسية “100 مليون صحة”.

وتناولت وزيرة الصحة أيضاً تأثير جائحة “كورونا” على النظام الصحي، موضحة أن ذلك استدعي تعديل العديد من السياسات الصحية، والتي تضمنت الاهتمام بتنفيذ مبادرات الصحة العامة على نطاق أوسع نظراً لتأثيرها القوى على تحسين صحة المصريين، والاهتمام بكبار السن من خلال تنفيذ مبادرة “الكشف المبكر”، و”علاج الأمراض المزمنة”، فضلاً عن زيادة كفاءة الأطباء العلمية والعملية، من خلال تغيير منظومة التعليم الطبي، وتنفيذ منصة إلكترونية للتدريب المستمر، والاهتمام بالدراسات الإكلينيكية.

في سياق متصل، استعرضت الدكتورة هالة زايد، المستجدات العالمية لمواجهة جائحة “كورونا”، وآخر التقارير العالمية في هذا الشأن، مسلطة الضوء علي التقرير الذي تناول علاقة السمنة بزيادة نسب الوفاة نتيجة الاصابة بفيروس “كورونا”، موضحة أن أحد هذه التقارير تضمن مجموعة من الدراسات التي أجريت على مستوى العالم والتي أوضحت أن 2.2 مليون من أصل 2.5 مليون حالة وفاة نتيجة لفيروس “كورونا” المستجد كانت بالدول التي تتعدى نسبة السمنة بها أكثر من نصف شعوبها بنهاية فبراير 2021.

واستعرضت الوزيرة إجراءات التأمين الطبي لبطولة كأس العالم للرماية، حيث تم إجراء مسحات لجميع المشاركين من اللاعبين والإداريين واللجان المنظمة والعاملين بالفنادق وذلك كل ٧٢ ساعة.

من جانب آخر، أشارت الدكتورة هالة زايد إلي جهود تطوير منظومة التعليم الطبي المهني، والتي تضمنت إطلاق منصة التعليم الالكتروني للزمالة المصرية بالتعاون مع بنك المعرفة المصري والشراكة مع منصة INCISION وELSEVIER، وأوضحت أن المنصة من شأنها إعداد كوادر قيادية شابة بوزارة الصحة، وتطوير نظام تكليف وتدريب الأطباء، وتوفير وسائل النشر الأكاديمي والبحثي، فضلاً عن إتاحة متابعة المسار التدريبي للمتدربين، وفتح قنوات اتصال بينهم وبين المدربين والمجالس العلمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!