أخبار مصرعاجل

مدبولي:مصر تتبنى برنامجا استثنائيا منذ2015لتحقيق طفرة بالبنية الأساسية

مصر نفذت 7000 كيلومتر من المحاور الجديدة الرئيسية وجارى رفع كفاءة 5000 كيلو أخرى

مدبولي:مصر تتبنى برنامجا استثنائيا منذ2015لتحقيق طفرة بالبنية الأساسية

مدبولي:مصر تتبنى برنامجا استثنائيا منذ2015لتحقيق طفرة بالبنية الأساسية
مدبولي:مصر تتبنى برنامجا استثنائيا منذ2015لتحقيق طفرة بالبنية الأساسية

كتب : وراء الاحداث

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن مصر تبنت منذ عام 2015 برنامجا استثنائيا لتحقيق طفرة كبيرة جدا في مجال البنية الأساسية وعلى رأسها محاور الطرق.

وأضاف الدكتور مدبولي – في كلمته خلال تفقد أعمال تطوير المحاور والطرق الجديدة في إطار مبادرة “معا نبني المستقبل” بمحافظة الإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – أن مجلة (إيكونوميست) الاقتصادية أكدت في تعليقها الذي أوردته في شهر يوليو الحالي عن الوضع الاقتصادي المصري، أن استمرار زيادة إنفاق الحكومة المصرية على مجالات الطرق والبنية الأساسية له تأثير كبير جدا على النمو الاقتصادي وإتاحة فرص التنمية بصورة مختلفة على جميع المجالات لأن الطرق هي شرايين التنمية لكل الدول في العالم.

وأوضح رئيس الوزراء أن المنطقة من أول غرب الإسكندرية وحتى منطقة السلوم هي ما يطلق عليها المستقبل الحقيقي لاستيعاب أكبر زيادة سكانية في مصر ، حيث أنه في المخطط الخاص بالتنمية العمرانية لمصر حتى عام 2052 من المفروض أن تستوعب هذه المنطقة بالظهير الصحراوي التابع لها أكثر من ثلث الزيادة السكانية التي ستحدث على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن مصر نفذت 7000 كيلومتر من المحاور الجديدة الرئيسية في هذه المرحلة بالإضافة إلى رفع كفاءة 5000 كيلو أخرى وهي كانت طرق سريعة قائمة.

وأشار إلى أن هذه المنطقة ومع تطوير ميناء الإسكندرية والدخيلة وميناء أبوقير مرورا بكل الطرق التي يتم تنفيذها من غرب الإسكندرية وبتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يكون التخطيط كله عبارة عن تجمعات تنموية تفاديا للخطأ السابق بتخصيص الأراضي فقط لقرى سياحية ولكننا ننظر لعملية تنموية كبيرة ولتحقيق ذلك كان يجب أن ننشئ ونطور كل شبكات الطرق الموجودة في هذه المنطقة.

وتابع أن هذه المنطقة سيكون بها مجموعة من المناطق التنموية بدءا من منطقة سيدي كرير ومنطقة برج العرب ومدينة العلمين الجديدة ومخططات لمدن أخرى بالإضافة إلى مشروع الدلتا الجديدة الذي يعتبر أحد أهم المشروعات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو سيكون في الظهير الجنوبي الغربي والذي يستهدف استصلاح أكثر من مليون فدان على الأقل.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن محور التعمير يعد أحد محاور تنمية الساحل الشمالي الغربي في إطار تنمية مصر عامة وبالأخص على منطقة الساحل الشمالي الغربي.

وأضاف مدبولي أنه في مشروع (دلتا مصر) تحددت منطقة الدلتا الجديدة بـ 1.7 مليون فدان ومع شبكات الترع والمصارف التي نقوم بتنفيذها في جنوب البحر المتوسط على امتداد هذه المنطقة تظهر أهمية محور التعمير وامتداداته لأنه سيكون مستقبلا رابطا ومنفذا لخروج كل المنتجات التي ستخرج من منطقة الدلتا الجديدة حتى تصل إلى الموانئ الرئيسية والتي يتم تطويرها مثل ميناء الدخيلة والإسكندرية وأبوقير والتي ستكون منافذ تصديرية لهذه المنطقة، وعند الغرب سنصل إلى مدينة العلمين وحتى منطقة الحدود مع ليبيا، لذلك خلق مجموعة من المحاور في هذه المنطقة وعلى رأسها منطقة محور التعمير كانت مرحلته الأولى فقط 35 كيلومتر ويضاف اليوم 15 كليومترا بذلك سيكون المحور كله 50 كيلومتر بالإضافة إلى الطرق الأخرى التي يتم تنفيذها سنكون بذلك ننشئ شبكة كاملة من عملية التنمية في هذا المكان.

وأوضح الدكتور مدبولي أن وجود محاور التعمير في هذه المنطقة سيكون ممكن ربطه مستقبلا مع منطقة الدلتا الجديدة ونستفيد من تطوير هذا المحور لنصل إلى الموانئ حتى يتم تصدير المنتجات التي ستكون انتجت في هذه المنطقة.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من محور التعمير كانت تصل إلى 35 كيلومترا حتى منطقة سيدي كرير وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ننتقل إلى المرحلة الثانية ستصل إلى طريق ما يطلق عليه طريق حسن علام وهي ستكون مرحلة أخرى من مراحل تنمية هذا المحور المهم ليكون إجمالي المحور 50 كيلومتر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!