أخبار مصرعاجل

وزير التموين: «الرئيس قالي لو عايزين تشتروا قمح اشتروا» ونخطط لتحديد سعر الخبز غير المدعم

وزير التموين:أسعار الزيت في مصر ارتفعت من 17 جنيهًا إلى 21 جنيهًا ارتفاع سعر البترول يرفع السكر والذرة.. وطرح السلع في رمضان بأسعار فبراير..تشكيل لجنة لتحديد سعر الخبز الحر و100 جنيه زيادة في ثمن أردب القمح عن العام الماضي

وزير التموين: «الرئيس قالي لو عايزين تشتروا قمح اشتروا» ونخطط لتحديد سعر الخبز غير المدعم

وزير التموين: «الرئيس قالي لو عايزين تشتروا قمح اشتروا» ونخطط لتحديد سعر الخبز غير المدعم
وزير التموين: «الرئيس قالي لو عايزين تشتروا قمح اشتروا» ونخطط لتحديد سعر الخبز غير المدعم

كتب: وراء الاحداث 

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الخبز في مصر هو «الأكل» وليس مجرد إضافة للطعام، مضيفًا أن يوم 5 أبريل سيبدأ موسم توريد القمح في مصر.

وأضاف الوزير في تصريحات للإعلامي عمرو أديب عبر برنامج الحكاية المذاع عبر قناة «MBC مصر»، أنه لدينا الآن 3.4 مليون طن قمح، كما أننا في هذه الأزمة لا نريد استهلاك الدولار في سعر مرتفع عالميًا.

وأضاف الوزير: «لدينا احتياطي كافي والرئيس السيسي قال لي لو عايزين تشتروا اشتروا عشان لو عايزين تزودوا، والاحتياطي خدمنا جدًا».

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة تخطط لتحديد سعر الخبز غير المدعم لمدة ثلاثة أشهر.

وأضاف المصيلحي أن السعر قد يتغير شهريا إذا اقتضى الأمر،

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن سعر الخبز السياحي سيعود لأسعاره التي كان يباع بها قبل الحرب الروسية الأوكرانية، معقبا: «بوعد الناس هرجع سعر الرغيف السياحي لما قبل الحرب الأوكرانية بعد 48 ساعة، لأنه سيتم عرض القمح والدقيق بالسعر الذي كان موجودا».
وأضاف: سندخل كأحد الممولين مع المطاحن لتحجيم ارتفاع أسعار الخبز الحر، وكل ما نقوم به يتم بشكل قانوني، طبقا لقانون حماية المستهلك، الذي يقول إنه في أوقات معينة عندما يكون هناك أزمة معينة في موضع معين يستطيع وزير التموين بالعرض على مجلس الوزراء تسعير سلعة معينة لمدة معينة«.

وقال الدكتور على المصيلحي، إن سعر طن الزيت الآن أكثر من 1700 دولار، موضحًا أن أسعار الزيت في مصر ارتفعت من 17 جنيهًا إلى 21 جنيهًا، أو 20%؜ زيادة في السعر فقط، رغم إنه ارتفع بشكل كبير على مستوى العالم.

وأضاف أن أكبر ارتفاع حدث كان في أسعار الزيوت من 700 دولار إلى 1400 دولار تقريبًا، بما يعني زيادة بمعدل 100%.

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار السكر والذرة تتأثر بأسعار البترول، مضيفًا أنه حين يرتفع سعر البترول يرتفع معه سعرا السكر والذرة.

وأضاف الوزير أن مصر تشهد حاليًا موجة تضخم ما بعد أزمة كورونا، موضحًا أن الزيوت تستخدم أيضًا في البايوديزل.

وكشف الوزير أن أكبر ارتفاع حدث كان في أسعار الزيوت من 700 دولار إلى 1400 دولار تقريبًا، بما يعني زيادة بمعدل 100%.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إنه سيتم طرح السلع الغذائية في شهر رمضان بأسعار شهر فبراير قبل بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بزيادة المخزون الاستراتيجي، على أن لا يقل عن 6 أشهر في كل السلع الاستراتيجية.

وأضاف المصيلحي أن الصوامع مستعدة لاستقبال القمح المحلي، ونستطيع استلام 6 ملايين طن قمح، ويتم تخزينها بشكل آمن، لافتا إلى وجود سعات تخزينية أكثر من 4.5 شهر.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!