أخبار عربية ودوليةأخبار مصرعاجل

الرئيس السيسي يهنئ جو بايدن بالفوز بانتخابات الرئاسة الامريكية

قادة العالم يهنئون بايدن بفوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية

الرئيس السيسي يهنئ جو بايدن بالفوز بانتخابات الرئاسة الامريكية

الرئيس السيسي يهنئ جو بايدن بالفوز بانتخابات الرئاسة الامريكية
الرئيس السيسي يهنئ جو بايدن بالفوز بانتخابات الرئاسة الامريكية

كتب : وراء الاحداث 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم التهنئة إلي جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الامريكية وذلك بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الامريكية.
واوضح السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ان الرئيس السيسي اكد في هذه المناسبة علي التطلع للتعاون والعمل المشترك من اجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الامريكية بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين. 

فى سياق متصل ذكرت وكالات الانباء من عواصم عالمية انه توالت تهنئة زعماء وقادة العالم، للمرشح الديمقراطي في الإنتخابات الرئاسية، جو بايدن، بفوزه في سباق الرئاسة الأمريكية.

وقال رئيس وزراء ايرلندا، مايكل مارتن – في تغريدة نشرها على موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، نقلتها شبكة (سي إن إن) الأمريكية اليوم السبت -“أود أن أهنئ الرئيس الجديد المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، لقد كان بايدن صديقا حقيقيا لهذه الأمة طوال حياته وأتطلع إلى العمل معه في السنوات القادمة.

كما أتطلع إلى الترحيب به في الوطن عندما تسمح الظروف بذلك”. كما هنأت وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، مساء اليوم السبت، جو بايدن بفوزه ، قائلة – في تغريدة عبر (تويتر) – “من الجيد أن هناك أرقاما واضحة أخيرا”، مضيفا: “نحن نتطلع إلى العمل مع الحكومة الأمريكية القادمة ونريد أن نستثمر في تعاوننا من أجل بداية جديدة عبر الأطلسي”.

جدير بالذكر أن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الأمريكية أظهرت فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بسباق الرئاسة بعد فوزه بولاية بنسلفانيا، التي تمتلك 20 مقعدا في المجمع الانتخابي، ليصل بذلك عدد مقاعد بايدن في المجمع الانتخابي 273 مقعدا مقابل، 213 مقعدا للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

بدوره، هنأ وزير خارجية ايرلندا، سيمون كوفيني، بايدن على أنه أصبح الرئيس ال 46 المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية، واعرب عن تطلع بلاده إلى العمل مع إدارته للحفاظ على العلاقات الأيرلندية الأمريكية وتعزيزها.

من جانبها، هنأت عمدة العاصمة الفرنسية باريس، آن هيدالجو، بايدن، وكتبت في تغريدة نشرتها على موقع /تويتر/” تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس على انتخابهم! بينما نحن على وشك الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة لاتفاقية باريس، فإن هذا الانتصار يرمز إلى حاجتنا للعمل معا أكثر من أي وقت مضى، في ضوء حالة الطوارئ المناخية”.

كما هنأ رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو، جو بايدن وكمالا هاريس على انتخابهما كرئيس ونائب رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، وقال رئيس الوزراء الكندي “تتمتع كندا والولايات المتحدة بعلاقة غير عادية – علاقة فريدة على الساحة العالمية.

إن جغرافيتنا المشتركة ومصالحنا المشتركة واتصالاتنا الشخصية العميقة وعلاقاتنا الاقتصادية القوية تجعلنا أصدقاء وشركاء وحلفاء مقربين”.

وأعلنت شبكات إخبارية أمريكية كبرى – من بينها شبكة (سي.إن.إن.) – فوز بايدن برئاسة الولايات المتحدة. كما أعلن مركز إديسون للأبحاث إن بايدن فاز بالانتخابات.

وأضاف رئيس وزراء كندا – في بيان – “سنواصل البناء على هذا الأساس مع استمرارنا في الحفاظ على سلامة وصحة شعبنا من آثار جائحة كوفيد-19 العالمي، والعمل على تعزيز السلام والاندماج والازدهار الاقتصادي والعمل المناخي في جميع أنحاء العالم”.

وأعرب ترودو عن تطلعه إلى العمل مع بايدن، وهاريس، والإدارة الأمريكية، والكونجرس. من جانبه، هنأ عمدة العاصمة البريطانيا لندن، صادق خان، جو بايدن وكمالا هاريس، واصفا فوزهما بالمستحق، وأكد تطلع لندن إلى العمل مع الإدارة الأمريكية الجديد قائلا ” لقد حان الوقت للعودة إلى بناء الجسور وليس الجدران”.

بدورها، غردت رئيس وزراء اسكتلندا، نيكولا ستيرجن، قائلة “أهنأ الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كمالا هاريس التي صنعت التاريخ كونها أول أمرأة تدخل البيت الأبيض، وأمرأة سمراء ايضا.

هذه لحظة كبيرة وخاصة”. كما هنأ راؤول غاندي، العضو البارز بحزب المؤتمر القومي الهندي، المرشح الديمقراطي بايدن على فوزه ، وكتب غاندي – في تغريدة نشرها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، نقلتها شبكة “سي إن إن” الأمريكية اليوم – “تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن. أنا واثق من أنه سيوحد أمريكا”.

وهنأ رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، المرشح الديمقراطي في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، جو بايدن، على فوزه في سباق الرئاسة الأمريكية.

وكتب جونسون – في تغريدة نشرها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” ونقلتها شبكة “سي إن إن” الأمريكية اليوم السبت – “تهانينا لجو بايدن على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ولكمالا هاريس على انجازها التاريخي.

الولايات المتحدة هي أهم حليف لبريطانيا واتطلع للعمل عن كثب معا من أجل أولوياتنا المشتركة بدءا من تغير المناخ حتى التجارة والأمن”.

من جانبها، غردت رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبيرج قائلة “بالنيابة عن الحكومة النرويجية، أهنئ جو بايدن على فوزه في الانتخابات. الولايات المتحدة هي أهم حليف للنرويج ونحن نعمل معا بشكل وثيق في العديد من المجالات.

إنني أتطلع إلى تطوير تعاوننا مع الولايات المتحدة تحت قيادة بايدن وكمالا هاريس”. بدوره، قال رئيس وزراء البرتغال، انطونيو كوستا ” تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن.

نتطلع إلى العمل مع إدارة الولايات المتحدة الأمريكية الجديدة لتعزيز العلاقات عبر الأطلسي والتعاون في القضايا العالمية مثل تغير المناخ والدفاع عن الديمقراطية والأمن الدولي”.

من جانبه، هنأ الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، الرئيس المنتخب بايدن على فوزه في الانتخابات ، قائلا – في تغريدة على تويتر نقلتها شبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية – ما يلزم ليكون رئيسا.

وأضاف أوباما أن بايدن عندما يدخل البيت الأبيض في يناير المقبل “سيواجه سلسلة من التحديات غير العادية التي لم يواجهها أي رئيس جديد على الإطلاق”.

كما هنأ الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، قائلا – في تغريدة على تويتر – إنه يتطلع إلى “التغيير الإيجابي” الذي سوف يحققونه.

وأضاف كارتر أن زوجته “روزالين تشاركني في تهنئة أصدقائنا، الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس.

إننا فخورون بحملتهم التي تدار جيدا ونتطلع لرؤية التغيير الإيجابي الذي يجلبونه لأمتنا”.

من جانبه، قال الرئيس الأسبق كذلك “بيل كلينتون” في تغريدة له إن الرئيس المنتخب جو بايدن “سيخدمنا جميعا ويجمعنا جميعا”.

وأضاف كلينتون “لقد تحدثت أمريكا وانتصرت الديمقراطية. الآن لدينا رئيس منتخب ونائب رئيس منتخب سوف يخدمنا جميعا ويجمعنا جميعا.

تهانينا لجو بايدن وكمالا هاريس لانتصاركم الكبير!”.

كما هنأ رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، جو بايدن، بفوزه في سباق الرئاسة الأمريكية، وكتب – في تغريدة نشرها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”- “تهانينا لجو بايدن على انتخابه كرئيس رقم 46 للولايات المتحدة.

قد أدلى عدد قياسي من المواطنين بأصواتهم في هذه الانتخابات. وهذا يعكس حيوية الحياة السياسية الأمريكية وديمقراطيتها”.

من جانبه، غرد رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، قائلا “تهانينا للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن. كان بايدن صديقا حقيقيا لليونان وأنا متأكد من أن العلاقات بين بلدينا ستزداد قوة في ظل رئاسته”.

بدوره، قال رئيس وزراء مالطا، روبرت أبير ” تهانيا لجو بايدن لانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية،ولكمالا هاريس كأول امرأة تتولى منصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة، أمر ملهم جدا”.

وهنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، قائلة – في تغريدة عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر) – “أتطلع لتعاون مستقبلي مع الرئيس بايدن ، منوهة بالصداقة القوية بين البلدين.

وفي النمسا، أعرب الرئيس الكسندر فان دير بيلين عن خالص تهنئته إلى جو بايدن، كما وجه تهنئة مماثلة إلى كاملا هاريس لفوزها بمنصب نائب الرئيس.

وقال الرئيس النمساوي – في تصريح اليوم السبت – “كمجتمع دولي يمكننا حل المهام الرئيسية في عصرنا مثل مكافحة أزمة المناخ أو وباء كورونا”، مشيرا إلى تحمل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أيضا مسؤولية عالمية.

وأضاف: “نتطلع إلى تعاون قوي عبر الأطلسي خلال السنوات القليلة المقبلة – والترحيب بالولايات المتحدة الأمريكية مرة أخرى في اتفاقية باريس للمناخ”.

وبعث الرئيس اللبناني ميشال عون، برقية إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، مهنئا بفوزه بثقة الشعب الأمريكي وانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت رئاسة الجمهورية اللبنانية – في بيان اليوم – أن عون أعرب في برقية التهنئة عن أمله في أن يعود في عهد بايدن التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية لما فيه مصلحة شعبي البلدين الصديقين.

كما هنأ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، جو بايدن على فوزه في سباق الرئاسة الأمريكية، قائلا – في تغريدة نشرها على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) – “الأمريكيون اختاروا رئيسهم. تهانينا لجو بايدن وكمالا هاريس، لدينا الكثير لنفعله للتغلب على تحديات اليوم، فلنعمل معا”.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب عن تطلعه للعمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة، قائلا “بينما لا تزال عمليات الفرز جارية، أصبح من الواضح الآن أن جو بايدن قد فاز.

تهانينا للرئيس المنتخب ونائبته كمالا هاريس على فوزهما التاريخي، حيث حصدا أصواتا أكثر من أي مرشح في تاريخ الولايات المتحدة”.

وأضاف – في تصريح نقلته شبكة “سكاي نيوز” البريطانية الناطقة بالانجليزية – “لقد كانت منافسة حامية، وقاتل دونالد ترامب بقوة، انني اتطلع للعمل مع الإدارة الجديدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!