سياسةعاجل

وصول الطائرة الثالثة من الجسر الجوي الإغاثي المصري إلى لبنان و”الصحة اللبنانية” تشيد بالجسر الإغاثي المصري ومراعاته احتياجات لبنان

سفير مصر ببيروت: زيادة حجم المساعدات واستقبال طائرة كل 48 ساعة والجسر الجوي الإغاثي نقل 56 طنا مساعدات للبنان

وصول الطائرة الثالثة من الجسر الجوي الإغاثي المصري إلى لبنان و”الصحة اللبنانية” تشيد بالجسر الإغاثي المصري ومراعاته احتياجات لبنان

وصول الطائرة الثالثة من الجسر الجوي الإغاثي المصري إلى لبنان و"الصحة اللبنانية" تشيد بالجسر الإغاثي المصري ومراعاته احتياجات لبنان
وصول الطائرة الثالثة من الجسر الجوي الإغاثي المصري إلى لبنان و”الصحة اللبنانية” تشيد بالجسر الإغاثي المصري ومراعاته احتياجات لبنان

كتب : وراء الاحداث

وصلت، صباح  اليوم الاثنين، إلى مطار رفيق الحريري الدولي “مطار بيروت” طائرة الشحن العملاقة الثالثة ضمن الجسر الجوي الإغاثي المصري الذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإرساله دعما للبنان ومساندة له، في مواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية التي تعرضت لها العاصمة اللبنانية جراء انفجار ميناء بيروت البحري قبل نحو أسبوع.

وتحمل الطائرة الثالثة من الجسر الجوي الإغاثي المصري، 14 طنا من الأدوية الضرورية لصالح وزارة الصحة اللبنانية إلى جانب الدقيق اللازم لتعويض فقد لبنان مخزونه الاستراتيجي جراء انهيار وتلف صوامع التخزين المركزية داخل الميناء البحري.

وكان في استقبال الطائرة سفير مصر لدى لبنان الدكتور ياسر علوي، وقنصل مصر العام أحمد إمام، ورئيس وأعضاء مكتب الاتصال العسكري في السفارة المصرية.

ويتضمن الجسر الجوي الإغاثي المصري، مساعدات شاملة وبكميات كبيرة لصالح الشعب اللبناني الشقيق، تتضمن الجوانب الطبية والعلاجية والغذائية ومواد البناء وإعادة الإعمار، إلى جانب أطقم من الأطباء المتخصصين في مجالات متعددة يحتاجها لبنان في ضوء الأعداد الكبيرة من المصابين جراء الانفجار الذي تعرضت له بيروت.

ولاقت المبادرة المصرية السريعة بإنشاء الجسر الجوي بين القاهرة وبيروت، ترحيبا لبنانيا كبيرا على المستويين الرسمي والشعبي، وتقديرا لدور مصر، حيث يؤكد اللبنانيون أن القيادة السياسية المصرية لطالما كانت سباقة إلى مساندة الشعب اللبناني ودعمه بصورة مستمرة وعلى كافة المستويات.

على الجانب اللبنانى أعرب مستشار وزير الصحة اللبناني الدكتور حسين محيدلي عن تقدير بلاده البالغ للجسر الجوي الإغاثي الذي أقامته مصر سريعا بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعما للبنان ومساندة له في ظل تداعيات المحنة الكبيرة التي يمر بها جراء الانفجار المدمر الذي تعرضت له العاصمة بيروت، مشيرا إلى أن الهبة المصرية تراعي احتياجات لبنان في ظل هذه الكارثة الإنسانية الكبيرة.

وقال محيدلي – خلال استقبال طائرة الشحن العملاقة الثالثة ضمن الجسر الجوي الإغاثي المصري في مطار رفيق الحريري الدولي “مطار بيروت” ممثلا عن الجانب اللبناني إنه فور وقوع كارثة انفجار ميناء بيروت البحري، بادرت مصر، وعلى نحو عاجل، إلى تقديم المساعدة ويد العون إلى الشعب اللبناني، حيث بدأت الطائرات الإغاثية المصرية التي تحمل مساعدات كبيرة ومتعددة بالغة الأهمية، في التوافد والهبوط في بيروت.

وأضاف “ما تتميز به الهبة المصرية المقدمة في إطار الجسر الجوي الإغاثي، أنها تراعي متطلبات لبنان واحتياجاته في ظل هذا الظرف العصيب”، مثمنا في هذا الصدد تنوع المساعدات المصرية ومراعاتها متطلبات القطاع الطبي والصحي وكذلك قطاع البناء بما تتضمنه من مواد إعادة الإعمار.

وأشار محيدلي إلى أن مصر حرصت على تقديم هبة سخية تتمثل في الكميات الكبيرة من المواد الإغاثية، لا سيما الدقيق للمساعدة في استمرار عمل المخابز والأفران، بعدما تضررت صوامع تخزين القمح الاستراتيجية داخل ميناء بيروت البحري، بصورة بالغة جراء الانفجار الهائل الذي حدث يوم /الثلاثاء/ الماضي.

وتابع : “باسم وزير الصحة الدكتور حمد حسن والشعب اللبناني، أود أن أتقدم بجزيل الشكر إلى الشقيقة مصر، قيادة وحكومة وشعبا وكافة سلطات الدولة المصرية المختلفة على هذه اللفتة الإنسانية الكريمة، وهذه المساعدات الإغاثية ليست بغريبة على مصر التي لطالما وقفت ولا تزال إلى جانب لبنان في مختلف الظروف”.

من جانبه أعلن سفير مصر لدى لبنان الدكتور ياسر علوي، أن الجسر الجوي الإغاثي المصري سيتضاعف 3 مرات عما كان مقررا لدى إطلاقه فور وقوع كارثة الانفجار المدمر الذي تعرضت له العاصمة اللبنانية بيروت، موضحا أن القيادة السياسية المصرية قررت زيادة حجم المساعدات عن طريق الجسر على نحو بلغت معه حتى الآن ما يربو على 200 طن.

وصرح السفير علوي بأن المساعدات المصرية إلى لبنان من خلال الجسر الجوي الإغاثي، في زيادة مستمرة وكبيرة، وتشمل مختلف جوانب المعدات والمستلزمات الطبية والعلاجية والدواء وأطقم الأطباء والجراحين المتخصصين في مجالات مختلفة بالإضافة إلى الأغذية لاسيما الدقيق، وأنه ستكون هناك طائرة مساعدات تصل إلى بيروت كل 48 ساعة.

وأشار إلى أن الجانب المتعلق بمواد البناء وإعادة الإعمار التي تقدمها مصر إلى الشعب اللبناني الشقيق، تعويضا عن الضرر البالغ الذي لحق بالعاصمة بيروت جراء الانفجار المدمر الذي وقع بميناء بيروت البحري يوم الثلاثاء الماضي، ستأتي عن طريق البحر من خلال سفينة عملاقة.

وشدد على أن القيادة السياسية المصرية حريصة على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة والمساعدة للشعب اللبناني الشقيق، حتى يمكن له تجاوز تداعيات المحنة القاسية التي يمر بها حاليا جراء الانفجار المدمر الذي تعرضت له بيروت.

وكانت طائرة الشحن العملاقة الثالثة ضمن الجسر الجوي الإغاثي المصري الذي وجه بإقامته الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصلت صباح اليوم إلى مطار رفيق الحريري الدولي “مطار بيروت” وعلى متنها 14 طنا من الأدوية الضرورية لصالح وزارة الصحة اللبنانية إلى جانب الدقيق اللازم لتعويض فقد لبنان مخزونه الاستراتيجي جراء انهيار وتلف صوامع التخزين المركزية داخل الميناء البحري.

وكان في استقبال طائرة المساعدات الإغاثية سفير مصر، وقنصل مصر العام في لبنان أحمد إمام، ورئيس وأعضاء مكتب الاتصال العسكري في السفارة المصرية، وعن الجانب اللبناني مستشار وزير الصحة اللبناني الدكتور حسين محيدلي.

فى ذات السياق أكد سفير مصر لدى لبنان الدكتور ياسر علوي، حرص مصر على دعم ومساندة لبنان في مواجهة تداعيات كارثة الانفجار المدمر الذي تعرضت له العاصمة بيروت قبل أسبوع، مشيرا إلى أن الجسر الجوي الإغاثي الذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقه لمساندة الشعب اللبناني الشقيق في محنته، وصل منه إلى لبنان حتى الآن 56 طنا من المساعدات.

وأشار السفير المصري – في تصريحات صحفية اليوم عقب لقاء عقده مع سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية السابق زعيم “تيار المستقبل” – إلى أن الرئيس السيسي وجه بإنشاء الجسر الجوي بين القاهرة وبيروت عقب أقل من 24 ساعة فقط من وقوع الانفجار المروع بميناء بيروت البحري.

وأوضح أن المرحلة الثانية من الجسر الجوي بدأت اليوم بإرسال الدقيق لتعويض المخابز في دورة إنتاج الخبز، وذلك بعد تضرر صوامع القمح المركزية التي تقع داخل ميناء بيروت البحري جراء الانفجار، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من الجسر شملت مواد ومستلزمات طبية وأدوية.

وقال: “تقرر اليوم مضاعفة حجم الجسر الجوي إلى 3 أمثال، بحيث تصل إلى بيروت طائرة كل 48 ساعة; ليصبح بذلك الحجم الإجمالي الذي أبلغت به حتى الآن 210 أطنان، وهذا الرقم لا يزال في ازدياد ويشمل موادا غذائية ودقيق ومواد إغاثة للمتضررين بغية المساعدة في إيوائهم، كما تم إرسال مساهمات من كل من الهلال الأحمر المصري وبنك الكساء وبنك الطعام وجمعية البر والتقوى ومؤسسة مصر للخير ومؤسسة مرسال، لأن لبنان حاضر في قلب كل المصريين المستعدين دائما لتقديم كل الدعم للبنان”.

وأشار إلى أنه إلى جانب الجسر الجوي، سيتم تسيير جسر بحري، بحيث ستصل باخرة محملة بمساعدات من اتحاد الصناعات تحتوي على الزجاج والألومنيوم والرخام للمساهمة في إعادة إعمار المنازل المهدمة والمتضررة.

وأضاف أن 20 طبيبا مصريا من نخبة وكبار الجراحين سيصلون غدا إلى لبنان في إطار تقديم يد العون والمساعدة للمصابين جراء الانفجار، وأنهم سيتبرعون بعملهم وسيتواجدون لمدة شهر كامل في جامعة بيروت العربية، والتي تعد رمز العلاقة والحضور المصري إلى جانب الأشقاء في لبنان منذ 60 عاما، إلى جانب استعداد مصر للمساهمة في إصلاح الكهرباء والميناء البحري وتقديم الخبرات المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!