عاجلمحافظات

محافظ القاهرة يتفقد معدات هيئة النظافة الجديدة بتكلفة 35 مليون جنيه

إزالة سوق التونسي القديم بالخليفة ... نائب محافظ القاهرة يتابع إزالة التعارضات فى مسار محور الفردوس

محافظ القاهرة يتفقد معدات هيئة النظافة الجديدة بتكلفة 35 مليون جنيه

محافظ القاهرة يتفقد معدات هيئة النظافة الجديدة بتكلفة 35 مليون جنيه
محافظ القاهرة يتفقد معدات هيئة النظافة الجديدة بتكلفة 35 مليون جنيه

كتب: حسام مهدى

تفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، عددًا من المعدات الجديدة التي دخلت الخدمة بهيئة نظافة وتجميل القاهرة، بتكلفة قدرها 35 مليون جنيه من موازنة الدولة.

وأكد “عبد العال”، أن هيئة النظافة تسعى لتحديث أسطول المعدات الموجودة بها بصورة مستمرة بهدف الحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي للعاصمة، إلى جانب الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين. 

وأشار اللواء إيهاب الشرشابي رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إلى أن المعدات الجديدة تضم 18 مكنسة شارع ميكانيكية جديدة بمقطورة تنضم لـ10 مكانس تم رفع كفاءتهم (منهم 2 بمقطورة و8 مزودين بخزان) ليصل الإجمالي إلى 28 مكنسة، و4 لودر لرفع المخلفات، ويمكن تركيب فُرش ميكانيكية عليه لكنس الأرصفة، بالإضافة إلى 2 عربة بدال للمساعدة مع شركة الصرف الصحي في تصريف مياه الأمطار.

وتتميز تلك السيارات، بأنها سيارات ذات ضغط عالي ثابتة في مكان تجمع الأمطار وتصرف في أماكن مختلفة عن طريق الخراطيم المزودة بها، والتي يصل طولها لمسافة تقارب 1 كيلومتر، بالإضافة إلى وجود خاصية تمكنها من ملء الفناطيس المتحركة لتوزيع المياه المتجمعة في أماكن بعيدة، إذا زادت كميات المياه عن قدرة الأماكن المحيطة بالسيارة عن استيعابها، وتمتاز البدلات بقدرتها على العمل لساعات طويلة تصل إلى 50 ساعة متواصلة، إلى جانب 2 ونش خلفي كابينة لإحلال وتبديل أعمدة الإنارة ميكانيكياً يعد الأول من نوعه فى مصر. 

إزالة سوق التونسى القديم بالخليفة

بينما تابعت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، اليوم الإثنين، إزالة الباكيات والعشش بسوق التونسي القديم وتسكين الباعة على الفوربالسوق الجديد بالبساتين 

أكدت عبدالمنعم، أنه تم بالفعل إزالة باكيات بيع السيراميك وما شابه بالسوق القديم بشكل آمن وبالتعاون مع البائعين وبحضور رؤساء أحياء الخليفة والمعادي والبساتين ومصر القديمة.

وأضافت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن تطوير سوق التونسي يأتي ضمن خطة قومية لنقلة حضارية، مؤكدة أنه تم نقل الباعة لسوق التونسي الجديد فور الإزالة.

وأشارت إلى أن إزالة السوق تتم بهدف تطوير المنطقة من ناحية، بعد تكرار حوادث الحرائق بداخلها وشدة خطورتها على حياة السكان من ناحية أخرى، وذلك بعد رفض التجار الذهاب إلى سوق 15 مايو بحلوان.

يذكر أن سوق التونسي يتوسطه 3 شوارع رئيسية يمتد طولها لحوالي 2000 متر، وعرض مماثل تبدأ من كوبري التونسي حتى خلف مجزر البساتين الآلي وداخل مقابر التونسي، وبها مئات العشش من البوص والأخشاب والأقمشة بصورة عشوائية .

ويتوجد الباعة بالتونسى منذ أكثر من 20 عاماً.

 

  

فى سياق متصل تابع إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية عملية تنفيذ إزالة التعارضات فى مسار محور الفردوس الجارى تنفيذه بمعرفة جهاز التعمير بمنطقة غرب مدينة نصر.

صورة أرشيفية

ويربط  محور الفردوس ما بين طريق طريق صلاح سالم لمحور المشير طنطاوي، بتكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من المشروع والجاري العمل بها حاليًا؛ تصل إلى نحو 1.191 مليار جنيه وتبلغ نسبة التنفيذ بها حتى الآن 35%، ومستهدف الانتهاء من تلك المرحلة فى شهر مارس 2021.

وتبدأ المرحلة الأولى من ميدان تاكي إلى محور المشير طنطاوى مرورًا بشارع صلاح سالم ومحور الأتوستراد وطريق إعمار، أما المرحلة الثانية فتبدأ من محور المشير طنطاوي وحتى محور الشهيد ثم الربط على شارع ذاكر حسين مرورًا بالوحدات العسكرية، وتبدأ المرحلة الثالثة من ميدان تاكي وحتى ش لطفي السيد مرورًا بشارع أحمد سعيد.

ويبدأ مشروع محور الفردوس من ترعة الجبل مرورًا بشارع «مصر والسودان – أحمد سعيد – صلاح سالم – محور الأتوستراد» عند منشأة ناصر ومع امتداد محور الشهيد رابطاً على ش ذاكر حسين «الميثاق»، ويبلغ طوله حوالي 12 كم ويهدف إلى تخفيف الكثافة المرورية القادمة من وسط القاهرة وحلوان والمارة بمنطقة مصر الجديدة ومدينة نصر والمتجهه إلى القاهرة الجديدة، مما يخفف الضغط على كل من شارع امتداد رمسيس واسماعيل الفنجري وحتى محور المشير طنطاوي. 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!