أخبار مصرسياسةعاجل

سامح شكري: مصر تتطلع لتعزيز السلم والاستقرار بمحيطها الإقليمي والدولي

وزير الخارجية: مصر تحركت بفعالية في محيطها العربي والإفريقي وويؤكد مصر ساهمت في صياغة الأهداف والمبادئ للجمعية العامة للأمم المتحدة

وزير الخارجية: مصر تحركت بفعالية في محيطها العربي والإفريقي

وزير الخارجية: مصر تحركت بفعالية في محيطها العربي والإفريقي
وزير الخارجية: مصر تحركت بفعالية في محيطها العربي والإفريقي

كتب : وراء الاحداق

قال وزير الخارجية سامح شكرى إن مصر طيلة العقود الماضية تعمل وفق التزام كامل لتعزيز السلم والأمن وتعزيز التنمية المستدامة، لافتا إلى أنها ساهمت في صياغة الأهداف والمبادئ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف شكرى خلال كلمته أمام الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مصر دولة عريقة لها إسهاماتها الحضارية على مر التاريخ وتضطلع بدور تعزيز السلم والاستقرار إقليميا ودوليا، وقد كانت فى طليعة الدول التي انضمت لمنظمة الأمم المتحدة.

أكد وزير الخارجية سامح شكري، ضرورة الإسراع في إصلاح منظومة التجارة العالمية، مشددا على أهمية التعامل الفوري مع أزمة الدين من خلال حلول مستدامة.

كما أكد شكري – في كلمة أمام الشق رفيع المستوى للدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة من نيويورك اليوم السبت – تطلع مصر لتعزيز السلم والاستقرار في محيطها الإقليمي وعلى الساحة الدولية.

وأضاف أن مصر كانت في طليعة الدول التي انضمت إلى الأمم المتحدة، فساهمت في صياغة الأهداف والمبادئ التي أنشئت المنظمة، من أجل تحقيقها وظلت طيلة العقود الماضية، تعمل وفقا لها في التزام كامل لتعزيز السلم والأمن الدوليين وتحقيق التنمية المستدامة.

وشدد على أنه لا مجال للحديث عن أمن واستقرار طرف دون آخر، وأن مسؤولية تسوية النزاعات تقع على عاتق جميع الدول وليست الأطراف ذات التأثير أو التأثر المباشر.

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن مصر تحركت بفاعلية في إطار محيطها العربي والإفريقي، من خلال تشكيل مجموعة الاتصال العربي، والمشاركة في المبادرة القادة الأفارقة، لوقف نزيف الدماء، والبحث عن تسوية سلمية للأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف سامح شكري خلال كلمته بالجمعية العامة جلسة الأمم المتحدة، وعرضتها قناة “القاهرة الإخبارية” أن الأزمة الأوكرانية إثبات بأنه لا مجال للحديث عن أمن واستقرار طرف دون الآخرين، وأن مسؤولية تسوية النزاعات، تقع على عاتق جميع الدول، وليست الأطراف ذات التأثير أو التأثر المباشر فحسب.

وأوضح الوزير سامح شكري أن منظومة العمل الدولي متعددة الأطراف كشفت بعد الحرب العالمية الثانية، عن خلل هيكلي في أسلوب التعاطي مع الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية على الصعيد العالمي، وكانت القمة العامة هي استئثار القوى الكبرى بحق صياغة القرار الدولي، دون اكتراث لحقوق وطموحات الملايين من الشعوب والمجتمعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!