أخبار عربية ودوليةعاجل

مجلس النواب الأمريكي يصوت على عزل ترامب … بايدن: الهجوم الإجرامي على الكونجرس نفذه متطرفون حرضهم ترامب

في ظل إجراءات عزله.. ترامب يدعو الأمريكيين للامتناع عن العنف والشغب ... بيلوسي توقع على لائحة مساءلة ترامب "بقلب مفطور" ... الدفع بأكثر من 20 ألف عنصر حرس وطني لتأمين النظام العام في واشنطن يوم تنصيب بايدن ... "رويترز": زعماء الجمهوريين بمجلس الشيوخ يبحثون احتمال بدء محاكمة ترامب ضمن عملية عزله

مجلس النواب الأمريكي يصوت على عزل ترامب … بايدن: الهجوم الإجرامي على الكونجرس نفذه متطرفون حرضهم ترامب

مجلس النواب الأمريكي يصوت على عزل ترامب ... بايدن: الهجوم الإجرامي على الكونجرس نفذه متطرفون حرضهم ترامب
مجلس النواب الأمريكي يصوت على عزل ترامب … بايدن: الهجوم الإجرامي على الكونجرس نفذه متطرفون حرضهم ترامب

كتب : وراء الاحداث

صوت مجلس النواب الأمريكي، لمصلحة المضي قدما في مناقشة التشريع الخاص بعملية عزل رئيس الولايات المتحدة الحالي، دونالد ترامب.

وصوت 221 مشرعا في مجلس النواب، الغرفة السفلى للكونجرس الأمريكي، لمصلحة إقرار قواعد المناقشات حول وثيقة عزل ترامب وعملية إجراء التصويت حول الموافقة عليها أو رفضها، بينما عارض 203 نواب هذه الأجندة.

وتنص خطة الجلسة على فتح المناقشات العامة التي من التوقع أن تستمر ساعتين ليتم بعد ذلك إجراء التصويت بشأن مشروع القانون.

وقالت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، في بداية المناقشة، إن ترامب “حرض على التمرد المسلح على الدولة ولا بد أن يرحل”.

وشددت على أن الرئيس الحالي يمثل “تهديدا واضحا”، معتبرة أنه يجب عزله مع إدانته من قبل مجلس الشيوخ.

وقد بدأ مجلس النواب، الأربعاء، مناقشة التشريع لمساءلة ترامب للمرة الثانية خلال فترة حكمه بعد فشل المبادرة السابقة عام 2019.

ويتهم الديمقراطيون، الذين يهيمنون في مجلس النواب، ترامب بالتحريض على التمرد عبر الخطاب، الذي ألقاه يوم 6 يناير ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصاره على اقتحام مقر الكونجرس في حدث أسفر عن مقتل 5 أشخاص.

وفي حال المصادقة على مشروع القانون حول مسائلة ترامب سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ الذي يهيمن فيه الجمهوريون.

في ظل إجراءات عزله.. ترامب يدعو الأمريكيين للامتناع عن العنف والشغب

فى حين دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب المواطنين الأمريكيين للامتناع عن أعمال العنف والشغب، وذلك وسط دعوات أنصاره للتظاهر بالتزامن مع مناقشة الكونغرس عزله من منصبه.

وجاء في بيان لترامب، نشره مكتب الناطق الصحفي باسم البيت الأبيض اليوم الأربعاء: “في ضوء التقارير حول مزيد من التظاهرات أدعو إلى ألا يكون هناك أي عنف أو مخالفات للقانون أو أي نوع من أنواع الشغب”.

وأضاف ترامب: “هذا ليس ما أدافع عنه، وليس ما تقف أمريكا إلى جانبه. وأناشد جميع الأمريكيين للمساهمة في تخفيف التوترات والتهدئة. شكرا لكم”.

ويأتي ذلك على خلفية التقارير الإعلامية حول خطط لجماعات من مؤيدي ترامب لتنظيم احتجاجات مسلحة أمام مبان حكومية في كافة الولايات الأمريكية وتنظيم مسيرة إلى مبنى الكابيتول في واشنطن في حال تمت تنحية ترامب من منصبه قبل انتقال السلطة المقرر في 20 يناير.

وقد صوت مجلس النواب اليوم الأربعاء لمصلحة عزل ترامب من منصبه بتهمة التحريض على العصيان، وذلك بعد التصريحات التي أدلى بها يوم 6 يناير قبيل اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول.

بيلوسي توقع على لائحة مساءلة ترامب

بينما وقعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، يوم الأربعاء، على لائحة مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلة إنها تفعل ذلك وهي تشعر بحزن “وقلبها مفطور”.

وقالت خلال توقيعها على اللائحة: “اليوم، أظهر مجلس النواب أنه لا يوجد أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة. إن دونالد ترامب يشكل خطرا واضحا وقائما على بلدنا ونحن مرة أخرى نحترم قسمنا في المنصب لحماية دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه”.

وأضافت: “الآن، مع كل الحزن وبقلبي المفطور لما يعنيه هذا لبلدنا، سأوقع لائحة مساءلة رئيس حرض على التمرد”.

وصوت مجلس النواب الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلة رئيس الولايات المتحدة الحالي، دونالد ترامب، بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونغرس.

وأيد 232 مشرعا في مجلس النواب، بينهم 10 جمهوريين و222 ديمقراطيا، تشريع مساءلة ترامب، مقابل 197 نائبا أعلنوا رفضه.

وأصبح ترامب بالتالي أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه المساءلة مرتين.

من جانبه ذكر الرئيس المنتخب جو بايدن، إن تصويت مجلس النواب على مذكرة التفاهم لعزل الرئيس دونالد ترامب، عملا مشتركا بين الحزبين.

وأضاف بايدن، أن الهجوم الإجرامي على الكونجرس كان مخططا ومنسقا، ونفذه متطرفون سياسيون وإرهابيون حرضهم الرئيس ترامب .

ووصف بايدن، اقتحام الكونجرس بتمرد مسلح ضد الولايات المتحدة، داعيا إلى محاسبة المتورطين.

وأعرب بايدن، عن أمله بأن يتمكن مجلس الشيوخ من التعامل مع مسؤولياتهم الدستورية بخصوص عزل ترامب، تزامنا مع تولي أمور ملحة لهذه الأمة.

الدفع بأكثر من 20 ألف عنصر حرس وطني لتأمين النظام العام في واشنطن يوم تنصيب بايدن

فيما أكد مدير شرطة واشنطن، روبرت كونتي أن أكثر من 20 ألف عنصر من الحرس الوطني الأمريكي سوف يضمنون النظام العام في العاصمة في أثناء مراسم تنصيب جو بايدن رئيسا جديدا للولايات المتحدة.

وقال كونتي خلال موجز صحفي، اليوم الأربعاء: “بما أنه حدث ذو أهمية وطنية فإن الخدمة السرية هي المخولة بتقديم الأرقام النهائية، لكن بإمكانكم أن تروا ما يفوق 20 ألف من عناصر الحرس الوطني في واشنطن العاصمة”.

وأعرب مدير الشرطة عن اهتمامه البالغ بضمان الأمن في واشنطن سواء في يومي عطلة نهاية الأسبوع الجاري أو في يوم التنصيب (20 يناير)، واصفا مشاركة هذا العدد الكبير من أفراد الحرس الوطني في الحفاظ على النظام العام مساعدة غير مسبوقة للشرطة.

وتجري التحضيرات لمراسم تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية الأخيرة وسط الإجراءات الأمنية المشددة بعد قيام أنصار الرئيس الحالي، دونالد ترامب، باقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي وما رافق ذلك من اضطرابات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.

بايدن يلوم ترامب على بطء توفير لقاح كوروناويتهم مساعدي ترامب بعرقلة انتقال السلطة

على صعيد اخر نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع أن قيادة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي تبحث احتمال بدء محاكمة الرئيس، دونالد ترامب، في إطار مساءلته يوم الجمعة.

وقال مستشار بارز للجمهوريين في مجلس الشيوخ طلب عدم ذكر اسمه، إن محاكمة الرئيس قد تبدأ الجمعة في حال إقرار مجلس النواب، خلال جلساته حول هذا الموضوع التي بدأت اليوم الأربعاء، البند الخاص بعزل ترامب، لكن المصدر شدد في الوقت ذاته على أن القرار في هذا الصدد لم يتخذ بعد.

وسبق أن أعلن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الغرفة الأعلى للكونجرس الأمريكي، ميتش ماكونيل، أن الجلسة القادمة للسيناتورات من المقرر لعقدها يوم الثلاثاء المقبل ولا يمكنه عقد اجتماع لهم أبكر من ذلك دون موافقة كل الأعضاء الـ100.

وقد بدأ مجلس النواب، الغرفة السفلى للكونغرس الأمريكي، الأربعاء، مناقشة تشريع لمساءلة ترامب للمرة الثانية خلال فترة حكمه بعد فشل المبادرة السابقة عام 2019.

ومن المقرر أن يصوت المجلس أولا على تحديد القواعد الخاصة بالنقاش، وإذا تمت الموافقة عليها مثلما هو متوقع فسيمهد ذلك الطريق أمام تصويت في وقت لاحق من اليوم على إقرار بند للمساءلة يتهم ترامب بالتحريض على التمرد في الخطاب الذي ألقاه يوم 6 يناير ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصار للرئيس على اقتحام مقر الكونجرس في حدث أسفر عن مقتل 5 أشخاص.

وفي حال المصادقة على مشروع القانون حول مسائلة ترامب سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ الذي يهيمن فيه الجمهوريون

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!