أخبار عربية ودوليةعاجل

لانه قال الحق ..إسرائيل “تعاقب الأمم المتحدة” بعد تصريحات جوتيريش الذى يرفض التعليق على دعوة إسرائيل له بتقديم استقالته

"لم أبرر أفعال حماس".. جوتيريش "مصدوم" من عقاب إسرائيل

لانه قال الحق ..إسرائيل “تعاقب الأمم المتحدة” بعد تصريحات جوتيريش

لانه قال الحق ..إسرائيل "تعاقب الأمم المتحدة" بعد تصريحات جوتيريش
لانه قال الحق ..إسرائيل “تعاقب الأمم المتحدة” بعد تصريحات جوتيريش

كتب : وراء الاحداث

أعلن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، أن إسرائيل سترفض منح تأشيرات لمسؤولي المنظمة الدولية، بعد تصريحات أمينها العام أنطونيو غوتيريش الأخيرة.

واعتبر الدبلوماسي الإسرائيلي أن تصريحات غوتيريش “بدا أنها تبرر هجوم حماس على إسرائيل”.

وقال إردان لإذاعة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء: “بسبب تصريحاته سنرفض إصدار تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة. لقد رفضنا بالفعل تأشيرة دخول لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث”.

وأضاف: “حان الوقت لتلقينهم درسا”.

وكان غوتيريش قال في وقت سابق، إن هجمات حماس على إسرائيل “لم تأت من فراغ”.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن “الفلسطينيين تعرضوا إلى احتلال خانق على مدى 56 عاما”.

وكانت تصريحات غوتيريش في إطار تنديده بـ”انتهاكات للقانون الدولي” في غزة، ودعوته إلى وقف إطلاق نار فوري.

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إنه من الخطأ القول إنني كنت “أبرر أفعال حماس الإرهابية”، وذلك في أعقاب تصريحاته الأخيرة بمجلس الأمن والتي دفعت إسرائيل للإعلان عن رفضها منح تأشيرات لمسؤولي المنظمة الدولية.

وأضاف جوتيريش أنه صُدم من إساءة فهم تصريحه التي أدلى بها الثلاثاء بمجلس الأمن.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة خلال الجلسة: إن هجمات حماس على إسرائيل “لم تأت من فراغ”.

ليأتي “عقاب” إسرائيل فيما بعد على لسان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، حيث أعلن أن إسرائيل سترفض منح تأشيرات لمسؤولي المنظمة الدولية.

واعتبر الدبلوماسي الإسرائيلي أن تصريحات غوتيريش “بدا أنها تبرر هجوم حماس على إسرائيل”.

وقال إردان لإذاعة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء: “بسبب تصريحاته سنرفض إصدار تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة. لقد رفضنا بالفعل تأشيرة دخول لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث”.

الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس

جوتيريش يدعو إلى “وقف إطلاق نار إنساني فورا” في غزة

ورفض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الأربعاء اتهامات إسرائيل بأنه يبرر هجمات حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل في بيانه أمام مجلس الأمن يوم الثلاثاء.

وقال للصحفيين “صدمت من سوء تأويل بعض تصريحاتي… كما لو كنت أبرر الأعمال الإرهابية التي قامت بها حماس. هذا غير صحيح. كان العكس”.

ودعا جوتيريش يوم الثلاثاء إلى حماية المدنيين في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، معبرا عن قلقه من “الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني” في قطاع غزة.

وقال أمام مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا إنه من الضروري توضيح أن الحرب لها قواعد، بداية من المبدأ الأساسي المتمثل في احترام وحماية المدنيين.

وقال جوتيريش “من المهم أن ندرك أيضا أن هجمات حماس لم تحدث في فراغ. الشعب الفلسطيني يرزح تحت احتلال خانق منذ 56 عاما”.

أكد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن الأمين العام لا يعتزم التعليق على دعوة إسرائيل له للاستقالة من منصبه.

وقال دوجاريك خلال مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء: “إنه (غوتيريش) لن يعلق على دعوة دولة عضو واحدة لتقديم الاستقالة”.

وكان غوتيريش قد صرح خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء، بأن هجمات “حماس” على إسرائيل “لم تحدث من فراغ”، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني يتعرض للاحتلال منذ 56 عاما.

وردا على ذلك، اتهم المندوب الإسرائيلي جلعاد إردان غوتيريش “بتبرير الإرهاب” ودعاه للاستقالة من منصبه.

وفي وقت لاحق قال غوتيريش إنه “يشعر بصدمة تجاه التفسير الخاطئ” لتصريحاته، على أنه “كان يبرر هجمات “حماس” الإرهابية”، مضيفا أن هذا التفسير غير صحيح.

وكرر إردان بعد ذلك دعوته لغوتيريش إلى أن يقدم الاستقالة من منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

احتفاء عربى بانتقاد غوتيريش لإسرائيل

فمن جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الهجوم الذى يتعرض له سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من جانب إسرائيل يعكس محاولة مكشوفة للإرهاب والابتزاز الأخلاقى والسياسى، مؤكداً أن الرجل عبر خلال كلمته أمام مجلس الأمن بالأمس عن موقف أخلاقى ومبدئي سليم يتفق وواجباته والأمانة التى يتحملها على رأس المنظمة الأممية.
جاءت كلمات أبو الغيط في تصريحات صحفية قبيل مغادرته نيويورك عائداً للقاهرة، بعد مشاركته فى جلسة مجلس الأمن التي خُصصت لمناقشة تطورات الوضع في غزة.
وأكد أبو الغيط في تصريحاته أن كلمة غوتيريش جاءت معبرة عن القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني الذي يُمثل ركيزة لعمل المؤسسة الأممية، وأنه يتفق تماماً مع ما جاء فيها من أنه في لحظة حاسمة كهذه لابد أن تكون المبادئ واضحة، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين وضمان عيشهم.
وأضاف أبو الغيط، أن الهجوم المخزي الذي يتعرض له جوتيريش يهدف إلى اسكات كل صوت يصدح بالحقيقة الساطعة التي عبر عنها في كلمته عندما أشار إلى أن “هجوم الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر لم يحدث من فراغ، حيث يعيش الشعب الفلسطيني في احتلال خانق منذ 56 عاماً وشهد أرضه تلتهمها المستوطنات رويداً رويداً”.
ودعا الأمين العام للجامعة العربية الجميع لمساندة جوتيريش في مواجهة الهجوم الفاشي الذي يتعرض له من إسرائيل بغرض إسكات صوته وابتزازه.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!