أخبار مصرالمرأة والطفلعاجلمجتمع مدنى

كلمة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية

ازتْ مصرُ بعضويةِ لجنةِ القضاءِ على التمييزِ ضدَّ المرأةِ بالأممِ المتحدة.. ونجحتْ في تخصيصِ محورٍ رئيسيٍّ للمرأةِ ضمنَ الإطارِ الاستراتيجيِّ الجديدِ للشَّراكةِ مع الأممِ المتحدة

كلمة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية

كلمة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية
كلمة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية

كتب : وراء الاحداث

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، تفخرُ المرأةُ المصريةُ أمامَ العالمِ بـما تحققَّ لها من إنجازاتٍ..

من كسرِ حواجزَ زجاجيةٍ للوصولِ إلى مواقعِ اتخاذِ القرارِ..
وإطلاقِ استراتيجياتٍ وسياساتٍ وبرامجَ .. وإقرارِ تشريعاتٍ ..
فكلُّ عامٍ وكلُّ امرأةٍ وفتاةٍ مصريةٍ عظيمةٍ
تحلمُ دونَ حواجزَ…. تثقُ كلَّ الثقةِ بأنها مدعومةٌ بإِرادةٍ وقيادةٍ سياسيةٍ,

مشيرة إن المرأة تؤمنُ بأنَّ التمكينَ هو حقٌّ أصيلٌ منْ حقوقِها ..
سيادةَ الرئيس
من جَبـَـرَ جُبــِـرَ
كلُّ الشكرِ والتقديرِ إلى الـمُـدافعِ الأولِ عنِ المرأةِ المصريةِ..
الحضورُ الكريم 
نحنُ قومٌ نؤمنُ بأنَّهُ حتى وإن بَدَت السماءُ بعيدةً .. فإنَّ الذي فوقَ السماءِ قريبُ…
نحنُ قومٌ نؤمنُ بأنَّ الأحلامَ لا تسقُطُ بالتقادم .. وعندَ اللهِ لا تموتُ الأُمنياتُ
وفي دفاعِنا عن مصرَ ،،، فَلْيَعْلَمِ القاصي والداني 
أننا قومٌ لا نميلُ ولا نـَمَلُّ ..
ولا نلينُ ولم نلين … ويشهد التاريخ ويقيننا أنَّ اللَّهَ لنْ يخذُلَنا أبدًا..

السيداتُ والسادة..
حققتْ مِصرُ تقدمًا ملموسًا في مؤشراتِ الاستراتيجيةِ الوطنيةِ لتمكينِ المرأة ٢٠٣٠ في مراجعتِها النصفيةِ من مرصدِ المرأةِ المصرية .. حيثُ رصدنا تقدما وثبات في ٣٣ مؤشرًا وتحديا في ٣ مؤشرات .

 وخلالَ عام 2022.. وصلَ عددُ المستفيداتِ من خدماتِ المجلسِ القومي للمرأةِ إلى ما يزيدُ على 12 مليونًا في المحافظات ..
 و على مواقعِ التواصلِ الاجتماعي 104 ملايين معدلَ وصولٍ عبْرَ الحملاتِ التوعوية.

  وخلالَ سبعةِ أعوامٍ نَجَحْنا في تحقيقِ ٤٨ مليونَ تواصلٍ توعوي عبر طَرْقِ ما يزيد على ٥  ملايينَ بابٍ.. 

وأضافت  أن  العالمَ الآنَ يجتاح أزمةٌ اقتصاديةٌ تُلقِـى بتداعياتِها على الجميع.. فجاءَ التركيزُ على التمكينِ الاقتصادي .. والشُّمولِ المالي للمرأةِ.. والتعليمِ الفنيِّ للفتاة .. وتعزيزِ سياسات دُخولِ سوقِ العملِ .. عبر التدريبِ وتنميةِ المهارات وإقامةِ مشروعاتٍ صغيرةٍ وإتاحةِ الفرصِ التسويقية..

وإعمالًا لمنهجِ الحقِّ في التنمية.. نعملُ ضمنَ المشروعِ القومي لتنميةِ الأسرةِ المصرية على معارضَ ومشاغلَ ووحداتٍ إنتاجية.. ومجموعاتِ ادخارٍ وإقراضٍ رقمية، وتوفيرِ أصولٍ عينية.. وحاضناتِ أعمال….  كما نعملُ على تعزيزِ فرصِ المرأةِ في التصنيعِ الزراعي.. والمشروعاتِ البيئيةِ الخضراءِ الذكية.

وفيما يتعلقُ بالتوعيةِ يواصلُ المجلسُ جلساتِ الدوار.. وبرامجَ ومعسكراتٍ، ودوائرَ الحكْي لغرسِ قيمِ الانتماءِ للوطنِ في النشْء  … والتنشئةِ المتوازنةِ والإرشادِ الأُسَرِى ..

ولأولِ مرةٍ في مصرَ نتعاونُ مع المنظمةِ العالميةِ للملكيةِ الفكرية… حيثُ نعملُ علي تسجيلِ علامةٍ تجاريةٍ جماعيةٍ لحرفة التلى باسم المرأةِ المصرية..  

في إطارِ الآلياتِ الوطنيةِ والتشريعيةِ والتنفيذيةِ ومساراتِ الإحالةِ المعتمدةِ لحمايةِ المرأةِ من جميعِ أشكالِ العنفِ والممارساتِ الضارة .. انخفضت نسبةُ ختانِ الإناث من 21%؜  إلى 14% للفئة العمرية من 0 الى 19 سنة.

وللمرةِ الأولى في مصرَ.. أطلقنا البرنامجَ التدريبيَّ المجانيَّ المعتمدَ للصحةِ النفسيةِ للمرأة وتقديمِ الدعمِ النفسيِّ الاجتماعيِّ الأولي للسيدات.

وفي إطارِ القوانينِ والتشريعاتِ نتطلعُ لقانونِ عملٍ داعمٍ للمرأةِ يوفِّـرُ بيئةَ عملٍ آمنةً ومساندةً.. و تغليظِ عقوباتِ الإيذاءِ البدني في إطارِ الأسرة …. 

وكُلُّنا ثقةٌ في صدورِ قانونِ أحوالٍ شخصيةٍ متوازنٍ يدعمُ استقرارَ الأُسرة، ويحافظُ على مكتسباتِ المرأة، وينتصرُ للمصلحةِ الفُضْلَى للطفل  

دوليًا فازتْ مصرُ بعضويةِ لجنةِ القضاءِ على التمييزِ ضدَّ المرأةِ بالأممِ المتحدة.. ونجحتْ في تخصيصِ محورٍ رئيسيٍّ للمرأةِ ضمنَ الإطارِ الاستراتيجيِّ الجديدِ للشَّراكةِ مع الأممِ المتحدة.

وتم إطلاقُ أولِ مبادرةٍ رئاسيةٍ تنفيذيةٍ في قممِ الـمُناخ .. للمرأةِ الإفريقية في إطارِ مؤتمرِ الدول الأطراف لقمةِ الـمُناخ كوب٢٧  وبالشراكةِ مع الأممِ المتحدة..

ولأنَّ فتياتِنا هنَّ المستقبلُ ..  أطلقنا الإطارَ الوطنيَّ للاستثمارِ في فتياتِ مصرَ برعايةِ حرمِ السيد رئيس الجمهورية.. من قلبِ الأممِ المتحدة … وسطَ شكرٍ وإشاداتٍ أمميةٍ كبيرة..

ونجحتْ مبادرةُ ” دوِّي يا نورة ” لرفعِ الوعيِ والتدريبِ والتمكينِ والحمايةِ في الوصولِ إلى ما يزيدُ على 60 مليونَ مشاهدةٍ عبر الوسائطِ الإلكترونية .. و٩٥ ألفَ مستفيدٍ ومستفيدةٍ في المحافظات. 

اسمحْ لي أن أتقدَّمَ بخالصِ الشكرِ والتقديرِ إلى دولةِ رئيسِ مجلسِ الوزراءِ وإلى حكومتِهِ.. على الشراكاتِ القويةِ والتنسيقِ والتعاونِ المثمرِ في ملفِّ تمكينِ المرأة.. 

كما أتقدمُ بخالصِ الشكرِ والتقديرِ إلى شركاءِ النجاحِ من القطاعِ الخاص والمجتمعِ المدنيِّ 
والشركاء الدوليين …. 

ولا يَفُوتُني شكرُ زميلاتي وزملائي عضواتِ وأعضاءِ المجلسِ القومي للمرأة واللجانِ الفنية .. والأمانةِ العامةِ .. ومقرراتِ وعضواتِ الفروعِ … والمتطوعاتِ والمتطوعين ….ومنتدي الدكتور نبيل صموئيل للمنظماتِ الأهليّة … والواعظاتِ والراهباتِ و والمدربات والمدربين  والميسرات الماليات..

وأضافت بأن تمكينَ المرأةِ و الفتاةِ المصرية هو اختيارٌ.. و قرارٌ ..  ومصيرٌ .. وهو حق ..وهذا عَهْدُنا بكم .. عهدُ تحقيقِ أحلامٍ حدودُها السماءُ..
كلُّ الشكرِ سيادةَ الرئيس..وكلُّ عامٍ ومصرُ بكلِّ خير.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!