أخبار عربية ودوليةبالعبريةعاجل

ترامب قد يعلن عن صفقة القرن قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية

توقيع اتفاقية تحويل منحة أمريكية بـ745 مليون دولار للأردن

ترامب قد يعلن عن صفقة القرن قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية

ترامب قد يعلن عن صفقة القرن قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية
ترامب قد يعلن عن صفقة القرن قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية 

كتب : وكالات الانباء

من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسمياً عن تفاصيل “صفقة القرن” قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وفق ما ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم”، اليوم الأحد.

وأفادت الصحيفة أن القرار سيتخذ على الرغم من أنه لم يتم تشكيل حكومة إسرائيلية، مشيرةً إلى أن القرار سيتخذ قريباً إما بنشرها أو تأجيل ذلك إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية التي ستجري في نوفمبر  2020.

وأوضحت أن تجهيز الخطة انتهى منذ نحو عام، وأن الرئيس الأمريكي تجنب نشرها بالكامل رغبةً منه بأن لا ينظر لذلك بأنه تدخل انتخابي في الشأن الداخلي الإسرائيلي، ما يسبب ردود فعل مختلفة، مبينةً أن البيت الأبيض قرر انتظار انتهاء العملية السياسية الإسرائيلية واتخاذ القرار فقط حين تنتهي.

ومر أكثر من عامين على تعهد الرئيس الأمريكي بطرح صفقة القرن لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتم الكشف رسمياً عن المرحلة الأولى لهذه الخطة في ورشة اقتصادية عقدت في البحرين في  (يونيو) الماضي.

وتحت عنوان “السلام من أجل الازدهار”، نشرت وثيقة المرحلة الأولى من الخطة.

ورغم التسريبات عن تفاصيل الخطة والتكتم على الكثير من البنود والتذرع بتأجيل الإعلان عن الخطة بشكل رسمي خلال عام 2019 بسبب انتخابات الكنيست، إلا أن طاقم ترامب أجرى جولات إقليمية تضمنت كل من مصر والسعودية ودول الخليج والأردن وإسرائيل لمناقشة التوقيت المحتمل لعرض “صفقة القرن“.

وتشير تقديرات الصحيفة أن ترامب نفسه يبدو وكأنه تخلى بالفعل عن احتمالات تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حيث قال في مؤتمر المجلس الإسرائيلي الأمريكي (IAC) المنعقد في هوليوود: “أنا أحب إسرائيل”، ثم قال: “يقولون إن أصعب ما يمكن تحقيقه هو السلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين – إذا لم يتمكن جارد كوشنير من تحقيق ذلك – فذلك يعني انه حقاً مستحيل  .

توقيع اتفاقية تحويل منحة أمريكية بـ745 مليون دولار للأردن

على صعيد اخر جرى في العاصمة الأردنية عمان اليوم الأحد توقيع اتفاقية منحة الدعم المباشر الأمريكي للخزينة بقيمة 745.1 مليون دولار، وذلك ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية للأردن للعام 2019 .

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني وسام الربضي ومدير بعثة الوكالة الدولية للتنمية الدولية جيم بارنهارت، بحضور رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية كارين ساساهارا.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الربضي القول قبيل التوقيع إن “هذه المنحة ستكون جزءاً من موازنة 2019، حيث تم إدراجها في الموازنة لدعم مشروعات تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة الِعامة لعام 2019، ما سيُسهم بتخفيض عجز الموازنة العامة“.

وأشار إلى أنه من المتوقع تحويل قيمة المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.

يشار إلى أن إجمالي المساعدات الاقتصادية (غير العسكرية) المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة للعام 2019 يبلغ حوالي 1.15 مليار دولار أمريكي منها المنحة النقدية الموقعة اليوم، وبزيادة تبلغ حوالي 300 مليون دولار عن القيمة التأشيرية للمساعدات الاقتصادية الواردة في مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأمريكية للمملكة خلال الفترة 2022-2018، والتي تم توقيعها بين الجانبين في فبراير من عام 2018.من ناحية اخرى  كشفت مسؤولون أمريكيون أن

أمريكا تعتزم سحب 4 آلاف جندي من أفغانستان

إدارة ترامب تعتزم الإعلان عن بدء سحب حوالي 4 آلاف جندي أمريكي من أفغانستان خلال أيام، أي ثلث العسكريين الأمريكيين في هذ أفغانستان، والإبقاء على ما بين 9 آلاف جندي في تلك الدولة.

وكان ترامب، قد أوضح لمستشاريه في وقت سابق من هذا العام أنه يريد سحب جميع القوات من أفغانستان بحلول انتخابات نوفمبرعام 2020.

ووفقاً لما أوردته قناة “إن بي سي نيوز”، قالت المصادر إن “عدد العسكريين الأمريكيين في أفغانستان سيتقلص إلى نحو 9 آلاف”، مشيرةً إلى أن سحب العسكريين الأمريكيين سيكون تدريجياً وسيستغرق أشهراً.

وأشار مسؤولون حاليون وسابقون بالإدارة الأمريكية إلى أن هذا الإعلان يأتي بعد أيام قليلة من انضمام الممثل الخاص للمصالحة في أفغانستان زلماي خليل زاد إلى المحادثات الدبلوماسية مع طالبان، وهي المحادثات التي انهارت في سبتمبر الماضي.

وكان السفير خليل زاد قال الخميس الماضي، إن “الولايات المتحدة أوقفت المحادثات مؤقتا بعد هجوم الأربعاء الماضي بالقرب من قاعدة باغرام الجوية والذي أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين الأفغان وجرح 70 آخرين“.

وما يزال للولايات المتحدة ما بين 12 ألف جندي إلى 13 ألفا في أفغانستان في الوقت الراهن.

وأوضح المسؤولون أن هذا الانسحاب بأنه سيكون مرحلياً وسيتم على مدى بضعة أشهر، وسينفذ من خلال إعادة نشر بعض القوات وعدم استبدال البعض الآخر.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد وصل إلى أفغانستان قبل نحو أسبوعين في زيارة غير مخطط لها وغير معلنة، حيث التقى العسكريين الأمريكيين هناك وكذلك الرئيس الأفغاني أشرف غني.

وقد أعلن ترامب مراراً عن عزمه سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

في بيان ، قال متحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان ، إن “لم نتلق أوامر لخفض مستويات القوات في أفغانستان. نحن لا نزال ملتزمين تماماً بمهمة دعم القرار وشركائنا الأفغان، ونركز على هدفنا الرئيسي: ضمان عدم استخدام أفغانستان مرة أخرى كملاذ آمن للإرهابيين الذين يهددون الولايات المتحدة أو حلفائنا أو مصالحنا“.

وكان وزير الدفاع مارك إسبير، صرح نهاية الأسبوع الماضي، أن تخفيض عدد القوات الأمريكية سيحدث حتى لو لم تتفاوض طالبان على اتفاق، وأن القائد في أفغانستان، الجنرال سكوت ميلر، قال إنه “يستطيع الحفاظ على انخفاض في القوات“.

وقال إسبر: “يشعر ميلر بالثقة في أننا يمكن خفض عدد القوات إلى مستوى أدنى مع الحفاظ على قدراتنا بعدم تحول أفغانستان إلى ملاذ آمن للإرهاب”، مضيفاً أنه “يأمل في إعادة توزيع القوات من القيادة المركزية الأمريكية إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ“.

تقرير: تركيا مستعدة للتعاول مع إسرائيل لنقل الغاز إلى أوروبا

وسط ارتفاع التوترات والتحديات الساخنة بالبحر الابيض المتوسط  أفادت هيئة البث الإسرائيلي اليوم الأحد بأن أنقرة أعربت عن استعدادها للتفاوض مع الحكومة الإسرائيلية بشأن نقل إمدادات الغاز الإسرائيلية إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

وذكرت الهيئة أن مصدراً تركياً رفيع المستوى في مجال الطاقة نقل رسالة بهذا الخصوص إلى تل أبيب، وقال إن بلاده تنتظر تشكيل حكومة مستقرة في إسرائيل وتعيين وزير طاقة جديد لبحث هذه المسالة.

ولفتت الهيئة إلى أن هذا الموقف التركي يأتي بعكس تصريحات سابقة مفادها أن أنقرة لن تسمح بمد أنابيب غاز إسرائيلية إلى أوروبا عبر المياه التي تقول أنقرة إنها تتبع لها.

ويأتي هذا في وقت تكثر فيه الخلافات بشأن تقسيم مناطق النفوذ في البحر المتوسط، الذي يعقتد أنه غني بموارد الغاز الطبيعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!