أخبار مصرعاجل

كامل الوزير عن توطين صناعة القطارات: ستوفر 6 مليارات دولار ويتوعد من يلقون مخلفات بناء على الطريق الدائري

وزير النقل تشغيل الأتوبيس الكهربائي الترددي على الدائري اكتوبر المقبل ويكشف خطة لتصنيع بطاريات الأتوبيس في مصر

كامل الوزير عن توطين صناعة القطارات: ستوفر 6 مليارات دولار ويتوعد من يلقون مخلفات بناء على الطريق الدائري

كامل الوزير عن توطين صناعة القطارات: ستوفر 6 مليارات دولار ويتوعد من يلقون مخلفات بناء على الطريق الدائري
كامل الوزير عن توطين صناعة القطارات: ستوفر 6 مليارات دولار ويتوعد من يلقون مخلفات بناء على الطريق الدائري

كتب : وراء الاحداث

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الهدف من توطين القطارات والنقل توفير الدولار، موضحًا أن الوحدات المتحرك للقطارات السريعة بلغت تكلفتها أكثر من 7.5 مليار دولار، وحال صناعتها في مصر ستوفر ما يقرب من 6 مليار دولار.

وقال كامل الوزير، خلال مداخلة هاتفية لاحدى القنوات الفضائية إن كل مدخلات النقل سيتم تصنيعها في مصر، وستوفر ملايين فرص العمل، كما أن ألستوم الفرنسية حصلت على أراضي ببرج العرب بمساحة تصل إلى 40 فدان.

وأضاف، أن رئيس شركة ألستون الفرنسية وعد الرئيس السيسي يإقامة مجمع مصانع في مصر لإنتاج احتياجات السكك الحديدية، بجانب إنشاء مصنعين لإنتاج الوحدات المحركة.

وتابع: تم الموافقة على إقامة مصنع في منطقة كوم أبو راضي لتصنيع الوحدات المتحركة ومكونتها، كما أن الرئيس وجه بالاعتماد على القطاع الخاص.

وأوضح، أن صندوق النقد الدولي ليس له علاقة بخطة الدولة لتمكين القطاع الخاص، موضحًا أن مصر تستورد قبضان السكك الحديدية من الصين وإيطاليا بقيمة 100 مليون دولار سنويا.

ولفت كامل الوزير، إلى أن الدولة ستنشأ مصانع جديدة للحديد جديدة، ولإنتاج القبضان السكك الحديدية، مؤكدًا أن الدولة حريصة على توطين صناعة النقل، كما أن هناك أكثر من 20 مليون مواطن يستفيدون بصورة مباشرة أو غير مباشرة من مشروعات النقل.

 

 

وأكد كامل الوزير، أن الدولة أنشأت أول مصنع لإنتاج السكك الحديدية بمشاركة القطاع الخاص، بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وعلق الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على رمي سيارات النقل مخلفات الهدم والبناء على الطريق الدائري، موضحًا أن الدولة تنفق الكثير من الأموال من أجل إنشاء المشروعات على أعلى مستوى لخدمة المواطن.

وقال كامل الوزير إن هناك قلة من المواطنين لا يتلزمون بالقواعد والقوانين، معقبا: «ليا الشرف أني اتحدث عن القمامة، إحنا متعاقدين مع 3 شركات نظافة لتنظيف الطريق الدائري يوميا».

وأضاف كامل الوزير، مساء اليوم الثلاثاء، أنه شعر بالحزن عقب رؤيته لمخلفات هدم البناء على الطريق الدائري، موضحًا أن هناك بعض الحوادث التي تودي بحياة المواطنين بسبب الرتش ومخلفات البناء على الطريق.

وتابع كامل الوزير: هناك مخلفات هدم البناء منتشرة بشكل كبير على الطريق الدائري، ولابد أن تذهب للمدفن الصحي، مضيفًا أن رئيس قطاع الدائري ومعاونيه لديهم ضبطية قضائية ويجب أن يلقوا القبض على من يلقون على مخلفات على الطريق الدائري.

وأوضح أن حماية المواطن المصري أمن قومي، كما أن هناك كتائب إلكتروني تهاجم المسئولين بصورة مستمرة، موضحًا أن هؤلاء الأشخاص الذين يدافعون عنهم هم من سيلبثون الأمر في النهاية سواء بالحوادث أو الآثار الجانبية التي تعود عليهم.

ولفت كامل الوزير، إلى أن الشخص الذي سيتم القبض عليه سيتم تحويله إلى النيابة المختصة، معقبا: لا يجب أن ندافع عن شخص يلقى مخلفات البناء والهدم على الطريق الدائري.

 

وأكد أن بعض السائقين يلقون مخلفات البناء على الطرق ويهربون بسرعة، موضحًا أن هناك كاميرات مراقبة على الطريق الدائري لرصد أي سائق يقوم برمي مخلفات البناء.

كما أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير أنه حدث تأخر طفيف في الانتهاء من الأوتوبيس الكهربائي الترددي، وهذا الأمر يعود لأسباب تتعلق بالحديد المستخدم في الأعمال، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الحديد السبب في تأخير عمل الأتوبيس الكهربائي الترددي على الطريق الدائري. الذي تضم مرحلته الأولى 100 أتوبيس وتم التعاقد عليها وتجربتها على المحطات وجاهزة للاستخدام ومصنعة داخل مصر باستثناء البطارية التي يتم استيرادها من الصين وفرنسا.

وأوضح كامل الوزير، في مداخلة هاتفية مع برنامج (على مسؤوليتي) مع الإعلامي أحمد موسى المذاع عبر قناة صدى البلد مساء اليوم، الثلاثاء، أن هناك خطة لتصنيع بطاريات الأتوبيس في مصر وهي أغلى جزء فيه، وأن هناك 4 شركات مصرية تنتج أتوبيسات كهرباء خاصة الهيكل والدواخل والكراسي والكهرباء، وأشار إلى أن أول أتوبيس ترددي كهربائي سوف يسير على الطريق ويستخدمه المواطنون في شهر أكتوبر المقبل.

ولفت الوزير إلى أن جمال الطريق الدائري يلمسه ويراه المواطن بعد الانتهاء من الطريق السطحي وتشغيل الأتوبيس الترددي، وأكد أن الدولة تخطط لحل المشاكل قبل وقوعها، وأن المواطنين أصبحوا يستخدمون القطار الكهربائي الخفيف.

وأشار إلى أن شبابا مصريين تلقوا تدريبا على أعلى مستوى لتشغيل القطار الكهربائي الخفيف، وأن مشروعات النقل ساهمت في ربط كل الجمهورية.

وفي السياق نفسه أشار وزير النقل، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بإنشاء جراج متعدد الطوابق لاستيعاب كل السيارات الخاصة بمستخدمي القطار الكهربائي الخفيف، وأكد أن توطين صناعة النقل في مصر سيوفر 6 مليارات دولار، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتدعيم القطاع الخاص، وصندوق النقد الدولي ليس له أي علاقة بهذا الأمر.

وأشار إلى إتمام إصدار الموافقة على إقامة مصنع في منطقة كوم أبو راضي لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناته، ومع نهاية 2024 لن نستورد أي عربية للنقل في السكك الحديدية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!