أخبار مصرتحقيقاتعاجل

في أول أيامه.. مشاركة واسعة من الدول العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55

200 ألف زائر في أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب

في أول أيامه.. مشاركة واسعة من الدول العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 

في أول أيامه.. مشاركة واسعة من الدول العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 
في أول أيامه.. مشاركة واسعة من الدول العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55

كتب : وراء الاحداث

شهد معرِض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 55 ، إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، في يومه الأول وبلغ عدد الزوار 207414، وحرصت خلاله الأسر المصرية على التوافد إليه من جميع محافظات الجمهورية، وبكثافة عالية، منذ الساعات الأولى لفتح أبوابه لاجمهور.

«أطفالنا ليسوا أرقامًا» ذلك هو الشعار الذي شارك به جناح دولة فلسطين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث تقول نورهان المسارعي، مسؤولة العلاقات الثقافية في قسم الشؤون الثقافية بسفارة دولة فلسطين بالقاهرة، إن الدولة الفلسطينية مصممة على المشاركة كل عام في المعرض، وبالرغم من الأحداث الأخيرة تشارك فلسطين رغبة في تسليط الضوء على الشهداء وخاصة الأطفال، من خلال عرض قصص الأطفال الذين سقطوا في الحرب الأخيرة.

وأكدت المسارعي، أن «أطفالنا ليسوا أرقامًا» فهم مثلهم مثل أي طفل في العالم يتمنى الحياة في أمان وحرية، ويتضمن الجناح أيضا عدد من الكتب الثقافية والأدبية والتاريخ، بهدف تسليط الضوء على قضايا اللاجئين والقدس وبعض القضايا الداخلية والخارجية بفلسطين.

وأضافت المسارعي، أن جزء من المعروضات يعرض مظاهر التدمير في المباني الثقافية التي وقعت إثر الحرب الأخيرة، مثل المدارس ومراكز التعليم والجامعات، إضافة إلى اغتيال اشهر المثقفين والمفكرين في قطاع غزة، ووفقًا لها أن يوجد في جناح فلسطين يوميًا بعنوان «لنكتب لفلسطين» وهي فعالية تستقبل كافة الكتاب الذين كتبوا عن فلسطين والتفاعل مع الجمهور.

شاركت دولة اليمن في معرض الكتاب من خلال جناح وزارة الثقافة اليمنية وقالت أماني مجمل، الإعلامية اليمنية والمسؤولة عن الجناح اليمني في معرض الكتاب، إن اليمن فخورة بمشاركتها في المعرض بجانب عدد من الدول العربية، موضحةً أن اليمن استعرضت كتب أدبية وتاريخية وفنية وتم اختيار أهم الكتب في هذه المجالات والتي تهم كل قارئ عربي وتلائم الثقافة والحضارة العربية وأوضحت أن اليمن توصل رسالة إلى العالم بأكمله من خلال هذه المشاركة بأن اليمن حاضرة بين الدول ومحافظة على مكانتها بالرغم من الحروب والنكبات ومعاناة الشعب اليمني.

وقال فوزي عمر الحامدي، موظف في وزارة الثقافة الليبية والمسؤول عن الجناح الليبي، إن الوزارة شاركت بحوالي 100 عنوان منهم 5 إصدار الشهر الجاري.

وأضاف الحامدي، أن الكتب المعروضة تتنوع في مجالات مختلفة مثل الثقافة والاقتصاد والتاريخ بالإضافة إلى وجود كتب تتناول القضاء على العنف ضد الأطفال.

وأوضح الحامدي، أن ليبيا تشارك في معرض الكتاب من خلال ندوتين ثقافيتين على مدار يومين 27 و28 من يناير وسيشارك بها شعراء وكتاب وروائيين ليبيين.

وفي جناح الأردن، قال الدكتور سالم الدهان، مدير مكتبة الأسرة بوزارة الثقافة الأردنية، إن الأردن تحرص على المشاركة بالمعرض سنويًا ولم تتخلف عن الظهور عن أي دورة، وكانت المملكة الهاشمية الأردنية ضيف الشرف للمعرض بالعام الماضي، وتضمنت مشاركتها عدد من الفعاليات الثقافية، الفنية والأدبية، وعدد من الندوات، موضحاً أن مشاركتهم مستمرة لهذا العام، حيث يشارك الجناح الأردني بحوالي 100 عنوان من مختلف سلاسل النشر في وزارة الثقافة.

وأضاف الدهان، أنه على هامش مشاركة الأردن سيكون هناك فعاليات ثقافية لتعريف الجمهور بالكتاب الأردنيين وأبرزهم الكاتب جلال برجس الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية، مؤكداً أن الأردن تتطلع دائماً لتعميد التعاون والتبادل الثقافي بينها وبين مصر نظراً لطبيعة العلاقة بين الشعبين.

معرِض القاهرة الدولي للكتاب

من جانبها أشادت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، بهذا الإقبال المتميز، والذي يجسد مدى إدراك المصريين لقيمة المعرفة، والتأثيرات الإيجابية التي تُحدثها الثقافة والفنون في نفوس ووجدان أبنائها، وهو الأمر الذي يمكن البناء عليه لبناء مجتمع متقدم.

وأوضحت وزيرة الثقافة أن هذه البداية مبشرة بأن الدورة الحالية للمعرض ستكون استثنائية على صعيد الاهتمام، والزخم الجماهيري، الذي يتناسب مع حجم الخدمات الثقافية والفنية المتميزة والمتنوعة التي يقدمها المعرض، مؤكدة حرص وزارة الثقافة على استكمال رسالتها التنويرية، وتحقيق العدالة الثقافية للجميع.

كما أعرب الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة الكتاب، عن سعادته، بهذا الإقبال الجماهيري الكبير بأول أيام المعرض، بما يعكسه رغبة بناءة لدى الشعب المصري على اكتساب المعرفة والحصول عليها في ظل تحدياتنا الراهنة، مؤكدًا مواصلة الجهود إزاء تقديم أفضل خدمة ثقافية لجمهور المعرض خلال دورته الحالية، بما يخدم مستهدفات الدولة في بناء الشخصية المصرية.

الجدير بالذكر، أن الدورة الحالية لمعرض الكتاب 55، تقام تحت رعاية رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة وتأتي هذه الدورة تحت شعار: «نصنع المعرفة… نصون الكلمة»، وتُقام فعالياتها في الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، وتُنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس، وتحل عليها مملكة النرويج ضيف شرف، وتم اختيار اسم عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني، شخصية معرض كتاب الطفل.

17521 نسخة.. بيان من هيئة الكتاب بشأن أول أيام معرض القاهرة الدولي (صور)

17521 نسخة.. بيان من هيئة الكتاب بشأن أول أيام معرض القاهرة الدولي

جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ54، بأول أيامه، أمس، مبيعات وصلت إلى 17521 نسخة، من إصدارات الهيئة، شملت مبيعات مبادرة «الثقافة والفن للجميع»، التي أطلقتها وزارة الثقافة، متمثلة في الهيئة، تتمثل في طرح إصدار بأسعار مخفضة تبدأ من 1 جنيه حتى 20 جنيهًا، وذلك لتشجيع زوار المعرض على اقتناء الكتب والقراءة.

وشهد جناح الهيئة في المعرض، إقبالًا كبيرًا، من الجمهور على إصداراتها المتنوعة، في كافة المجالات، سواء أدب، أو علم نفس، وعلم إجتماع، أوتراث، أومصريات، التراث الشعبي، أوسلسلة الألف كتاب، أو تاريخوباقي سلاسل الهيئة.

وشهدت الأعمال الكاملة للشاعر صلاح جاهين، شخصية المعرض، والتي أصدرتها الهيئة، إقبالًا كبيرًا من الجمهور، خاصة أن أسعارها في متناول أيدي الجميع.

وتستمر فعاليات المعرض حتى 6 فبراير المقبل، بمشاركة 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، ومشاركة وزارات ومؤسسات مصرية، منها على سبيل المثال: وزارة الدفاع – وزارة الداخلية – هيئة الرقابة الإدارية ممثلة في الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد- وزارة الأوقاف – وزارة الشباب والرياضة – وزارة التضامن الاجتماعي- الأزهر الشريف – دار الإفتاء.. .وغيرها من المؤسسات الرسمية، وبمشاركة 53 دولة، من بينها دول تشارك لأول مرة، وهي: المجر- جمهورية الدومينيكان – وعدد من المؤسسات العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!