أخبار مصرعاجل

فيديو..مدبولى: لايوجد لدينا أراضي لبناء مدارس بسبب البناء العشوائى مازالنا فى حاجة لبناء 73 ألف فصل لتقليل الكثافة

مدبولى: استثمار نحو 100 مليار جنيه لسد الفجوة التعليمية ولدينا رؤية للتوسع فى نظام التحول الرقمى فى الدراسة والامتحانات والجامعة المصرية اليابانية تهدف لرفع جودة التعليم في مصر

فيديو..مدبولى: لايوجد لدينا أراضي لبناء مدارس بسبب البناء العشوائى مازالنا فى حاجة لبناء 73 ألف فصل لتقليل الكثافة

فيديو..مدبولى: لايوجد لدينا أراضي لبناء مدارس بسبب البناء العشوائى مازالنا فى حاجة لبناء 73 ألف فصل لتقليل الكثافة
فيديو..مدبولى: لايوجد لدينا أراضي لبناء مدارس بسبب البناء العشوائى مازالنا فى حاجة لبناء 73 ألف فصل لتقليل الكثافة

كتب: وراء الاحداث

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولى إن البناء العشوائي وغير الرسمي الذى يشكل 50% من البناء فى مصر يعد إشكالية حقيقية وتحدى كبير أمام إيجاد أراضي خالية لبناء مدارس جديدة لتقليل الكثافات فى الفصول تبنى على مسافات قريبة من مناطق إقامتهم.

جاء ذلك خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، اليوم الاربعاء، وعدد من الجامعات الأهلية، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واضاف مدبولي “للأسف العمران القائم فى مصر يمثل غير الرسمى والعشوائى أكثر من 50% وهى اللى فيها المدارس والكثافات الكبيرة، لكن معنديش أراضي أبنى عليها المداس وهى إشكالية كبيرة، ولابد طبقا للتخطيط الصحيح تكون (المدارس)على مسافات قريبة من السكن”.

وأشار مدبولى أن الحكومة تضطر إلى نزع ملكية عدد من الأراضي منها الزراعية للنفع العام كحل لبناء مدارس جديدة وغيرها من الخدمات فى ظل فقدان مصر 400 ألف فدان أراضى زراعية بعد أن تم البناء العشوائي عليها، مستطردا ” أسبوعيا بمضي قرارت نزع ملكية لأغراض النفع العام لإنشاء خدمات للدولة منها مستشفيات ومدارس..مضطرين وكلنا عارفين لانها أراضى زراعية لكن مجبرين..”.

وأشار مدبولى إلى أنه طبقا لحصر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي حجم الأراضي التى تم نزع ملكيتها للنفع العام وصل لـ 62 ألف فدان زراعي لتحويلهم إلى عمران لتقديم الخدمات للمواطنين. 

مدبولى: لايوجد لدينا أراضي لبناء مدارس بسبب البناء العشوائى

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولى إن الحكومة مازالت فى حاجة لبناء 73 ألف فصل فى المدارس لتقليل الكثافات فى الفصول بتكلفة 40 مليار جنيه، موضحا أن بناء تلك الفصول سيحل المشكلة الحالية للكثافة دون احتساب الزيادة السنوية للطلاب الجدد الذين سيدخلون إلى التعليم.
   
وأشار مدبولى إلى أن الحكومة أنشات منذ خمس سنوات ما يقرب من الـ 30 ألف مدرسة، وما يقرب من نصف مليون فصل، موضحا أنه العام المالى الماضى (2019 – 2020) هناك أكثر من 23 ونصف مليون تلميذ فى مراحل التعليم قبل الجامعى. 
وأضاف ” التخطيط النموذجى ألا يتجاوز عدد التلاميذ فى الفصل عن الـ 40 طالب، لكن نتيجة الظروف وحجم التحديات التى نقابلها لدينا 19% من المدارس الكثافة من 40 لـ 50 طالب فى الفصل، و19% من 50 لـ 60 طالب فى الفصل، و7.5 % من 60 لـ 70 طالب فى الفصل، ويوجد 6.7% أكثر من 70 طالب فى الفصل. 
وكشف رئيس الوزراء مصطفى مدبولى عن قيام الدولة باستثمار ما يقرب من 100 مليار جنيه منذ عام 2014 مناصفة بين التعليم الجماعى والتعليم العالى تقريبا لسد الفجوة التعليمية، ورفع مستوى التعليم.
وأشار إلى أنشاء 68 ألف فصل لخدمة 2.7 مليون طالب، فضلا عن صيانة لـ 15 ألف منشأة وفصول لتكون على مستوى مقبول لتقديم الخدمة للطلاب، إضافة إلى إنشاء 13 مدرسة جديدة للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، و 45 مدرسة يابانى منهم 41 مدرسة دخلت الخدمة.
وبالنسبة للتعليم الدولى تم إنشاء 13 مدرسة دولية، وتشغيل 9 مدارس جديدة “مدارس النيل” ، كما تم تدريب المعلمين بواقع 203 تدريب للمعلمين والكوادر الإدارية، وتأهليهم عن طريق شهادات دولية.   
وافاد رئيس الوزراء مصطفى مدبولى بإن الدولة لديها رؤية التوسع فى نظام التحول الرقمى بالنسبة للدراسة والامتحانات لكل سنوات التعليم، مضيفا ” الدولة ستتوسع فى السنوات الاخرى من 1 ابتدئي تأهيهلهم للتحول الرقمى”.
جاء ذلك خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، اليوم الاربعاء، وعدد من الجامعات الأهلية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وتابع “تم إنشاء مكتبة رقمية، ووفرنا قواميس ومعاجم، والمنصة التى اطلقت لسنوات النقل ليتقدموا بأبحاثهم فى العام الماضي ومن خلاله سيتم بعد كدا عمل الامتحانات الاليكترونية”.
وأشار إلى أنه بالرغم من النقض الذى تعرضت له الحكومة بسبب إدخال نظام التابلت فى التعليم إلا أن طلاب التعليم الثانوى والفنى تمكنوا من اتمام امتحاناتهم وتواكبوا مع أزمة كورونا، موضحا أن 104 مليون من الطلاب لديهم تابلت.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا هى أحد الصروح العلمية العملاقة التي نجحت الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية في بنائها ضمن مجموعة كبيرة من المشروعات التي تهدف في الأساس إلى رفع جودة التعليم في مصر.

وقال رئيس الوزراء – في كلمته خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية وعدد من المنشآت التعليمية اليوم الأربعاء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – إن قضية التعليم والمعرفة تمثل أمن قومي وتأتي على رأس أولويات الدولة، وهذا ما انعكس على مستهدفات مصر في إطار رؤية 2030 وهو منهاج عمل ومهمة أساسية من مهام الحكومة ممثلة في الوزارات المعنية بهذا الملف مثل وزارتي التعليم والتعليم العالي ، مشيرا إلى أن هدفهنا في الأساس أن مصر تستحق أجيال قادرة على التعلم وانتاج المعرفة لكي تنهض وتنضم إلى مصاف الدول الكبرى معرفيا وابداعيا واقتصاديا ، وأن أبناء مصر يستحقون تعليم راقي يمكنهم من اكتشاف مهاراتهم وتساعدهم على العيش في حياة ومستقبل كريم.

وأضاف مدبولي أنه تم ترجمة هذا إلى مجموعة من الأهداف والاستراتيجيات التي تم العمل عليها في قطاع التعليم ، وأهم هذه الأهداف هو تحسين جودة نظام التعليم القائم بما يتوافق مع النظم العالمية ، حيث النظام الذي كان متواجدا في مصر هو نظام لم يتم تطويره بصورة حقيقية على مدار السنين وبالتالي لم يكن ينتج الشاب المصري الذي نأمله والذي يواكب المستجدات العالمية والحضارية ، لافتا إلى أننا نتيح التعليم للجميع وهدفنا أن نقضي على الأمية في بلدنا.

وتابع قائلا:- إن من ضمن أهدافنا أيضا تحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم ، ومجال التعليم الفني والتدريب المهني وهو المجال الذي كان مهملا لفترة طويلة ونحتاج في الفترة الحالية الدفع به ككل دول العالم المتقدم والنامي والتي أهتمت بهذا المجال كأحد مداخل التنمية والنمو في بلدها ، والربط بين البحث العلمي والصناعة والتقدم حتى يكون دائما البحث العلمي يلبي متطلبات التنمية في البلاد.

وأشار إلى أنه وحتى يتم تنفيذ رؤية 2030 تم وضع مستهدفات كمية حتى يتم فقط التعامل مع هذا التحدي التي تواجهه الحكومة في قطاع التعليم ، منها أنه حتى عام 2021 و2022 نحتاج إلى بناء 40 ألف فصل، وإنشاء 62 مدرسة يابانية وهو المشروع الذي تبناه الرئيس السيسي حتى يتم تخريج الطفل المصري الذي يتواكب مع أحدث النظم في التربية والتعليم ، وأيضا تطوير 22 مدرسة من مدارس النيل كنموذج أخر من المدارس الحكومية المتميزة.

وأضاف رئيس الوزراء أن المستهدف في مجال التعليم العالي هو انشاء 8 جامعات تكنولوجية حديثة كنموذج جديد ندخل به مجال التعليم الفني لتطوير الفكر والثقافة المصرية حول التعليم الفني ونسمح للشباب الذين درسوا في المدارس الفنية أن يلتحقوا بالدراسة الجامعية ، واستكمال انشاء 10 جامعات حكومية وأهلية ، و100 كلية ومعهد حكومي وانشاء والتوسع في إنشاء أفرع للجامعات الدولية في مصر .

وقال مدبولي إن هناك تحديات تواجه هذا القطاع والتي عملنا عليها كدولة اعتبارا من منتصف 2014 او 2015 واستطعنا بصورة ما ان نتعامل مع جزء من هذه التحديات والتى مازالت تواجه الدولة المصرية وستظل تواجهها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!