أخبار عربية ودوليةبالعبريةعاجل

فى 30 دقيقة بايدين يوقف الرد الاسرائيلى بالتزامن مع استمرار الحرب بغزة اكثر من 6شهور إعلام عبري: بايدن يطالب نتنياهو بعدم الرد العسكري على الهجوم الإيراني وروسيا هى المستفيدة

من اجل الوصول للنادى النووى اهم الأهداف الهشةالتي استهدفتها صواريخ الحرس الثوري الإيراني في "إسرائيل"؟ (فيديو) ... متحدث الجيش الاسرائيلى بالفيديو: بدء الهجوم الإيراني خارج الحدود على "إسرائيل

فى 30 دقيقة بايدين يوقف الرد الاسرائيلى بالتزامن مع استمرار الحرب بغزة اكثر من 6شهور إعلام عبري: بايدن يطالب نتنياهو بعدم الرد العسكري على الهجوم الإيراني وروسيا المستفيدة

فى 30 دقيقة بايدين يوقف الرد الاسرائيلى بالتزامن مع استمرار الحرب بغزة اكثر من 6شهور إعلام عبري: بايدن يطالب نتنياهو بعدم الرد العسكري على الهجوم الإيراني وروسيا المستفيدة
فى 30 دقيقة بايدين يوقف الرد الاسرائيلى بالتزامن مع استمرار الحرب بغزة اكثر من 6شهور إعلام عبري: بايدن يطالب نتنياهو بعدم الرد العسكري على الهجوم الإيراني وروسيا المستفيدة

كتب : وكالات الانباء

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل اليوم.

بحسب صحيفة يديعوت إحرنوت العبرية، فإن المحادثة بين بايدن ونتنياهو انتهت بطلب واشنطن من إسرائيل عدم الرد بهجوم على الأراضي الإيراني.

شنت إيران هجومًا على إسرائيل مساء السبت، باستخدام عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ، وفقًا للحرس الثوري الإيراني حسبما أوردت قناة «القاهرة الإخبارية».

ويُعتبر هذا الهجوم ردًا على غارة إسرائيلية استهدفت موقعًا دبلوماسيًا إيرانيًا في دمشق قبل أيام، مما أسفر عن مقتل ضباط بارزين في الحرس الثوري الإيراني.

لم ترد تفاصيل أخرى عن الهجوم الإيراني حتى الآن، بما في ذلك أهدافه ومدى الخسائر التي أحدثها

 أمريكا تطالب "إسرائيل" بإبلاغها قبل أي رد على إيران

أمريكا تطالب “إسرائيل” بإبلاغها قبل أي رد على إيران

وطالبت واشنطن تل أبيب، فجر الأحد 14 أبريل/نيسان 2024، بإبلاغها بآخر المستجدات قبل قيامها بأي رد على الهجوم الإيراني عليها، فيما كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قلق من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يحاول جر واشنطن إلى صراع أوسع.

وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، كتب على منصة “إكس”: “تحدثت مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن حول العمليات الدفاعية الإسرائيلية في مواجهة الهجوم الإيراني”.

حيث أضاف: “نحن مستعدون لمواجهة أي تهديدات أخرى، ومصممون على الدفاع عن مواطنينا”.

من جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن أوستن طلب من غالانت إبلاغ الولايات المتحدة بآخر المستجدات قبل أي رد إسرائيلي على “الهجوم” الإيراني.

وتزامن اتصال غالانت وأوستن مع محادثة هاتفية أخري بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت القناة “12” الإسرائيلية الخاصة إن نتنياهو عقد محادثة هاتفية مع بايدن استمرت 25 دقيقة تناولت الهجوم الإيراني على “إسرائيل”، دون ذكر أي تفاصيل أخرى بشأن ما دار في المكالمة.

بايدن قلق من محاولة نتنياهو جر واشنطن إلى صراع أوسع
فيما نقلت قناة “إن بي سي نيوز”، عن مصادر مطلعة، أن بايدن أعرب سرا عن قلقه من أن نتنياهو يحاول جر الولايات المتحدة بشكل أعمق إلى صراع أوسع.

مسؤول أمريكي كبير، قال إنه في الوقت الذي يعتقد فيه البيت الأبيض أن الإسرائيليين لا يتطلعون إلى حرب أوسع أو حرب مباشرة مع إيران، خاصة بالنظر إلى الموارد التي لديهم بسبب الحرب في غزة، لكنه لا يمكن التأكد من ذلك، واصفا “النهج الذي تتبعه إسرائيل في العمليات العسكرية بأنه موتور”.

مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، رأى أن الولايات المتحدة تواجه الآن حربًا محتملة بين دول متنافسة، ومن شأن ذلك أن يشكل توسعاً دراماتيكياً وخطيراً للصراع الذي طال أمده بين إيران وإسرائيل، والذي قد يؤدي إلى المزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

صورة تظهر صواريخ مضادة أطلقها الاحتلال لصد الصواريخ الإيرانية – رويترز
صورة تظهر صواريخ مضادة أطلقها الاحتلال لصد الصواريخ الإيرانية – رويترز
كما أن هناك قلق بين كبار المسؤولين الأمريكيين، من أن “إسرائيل” قد ترد بسرعة على الهجمات الإيرانية دون التفكير في التداعيات المحتملة.

هذه المخاوف تنبع جزئيًا من آراء إدارة بايدن بشأن النهج الذي اتبعه نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون آخرون في الحرب ضد حماس، وكذلك الهجوم في دمشق، وفق القناة الأمريكية.

مسؤولون أمريكيون أعربوا سرا عن إحباطهم من قرار إسرائيل ضرب القنصلية الإيرانية في سوريا، قائلين إن القادة الإسرائيليين لم يفكروا في توقيت الهجوم وتداعياته، بما في ذلك كيفية تأثيره على المفاوضات بشأن إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس.

المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية قال: “لا أعتقد أن لديهم استراتيجية، فلا يتخذ الإسرائيليون دائمًا أفضل القرارات الإستراتيجية”.

في وقت سابق الأحد، فوض المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت والوزير بيني غانتس باتخاذ قرارات الرد على الهجوم الإيراني.

من جانبها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين كبار أن الرد على الهجوم الإيراني سيكون قويا و”غير مسبوق”.

صباح الأحد، تحدث الجيش الإسرائيلي عن رصد عشرات المسيرات والصواريخ أرض أرض من نوع كروز التي أطلقتها إيران ضد مدن إسرائيلية.

حيث ادعى أن معظم هذه الصواريخ تم اعتراضها عبر أنظمة الدفاع الجوي التابعة لها ولدول “شريكة استراتيجية” (لم يسمها) قبل دخولها “إسرائيل”، لكنه أقر في الوقت ذاته بسقوط عدد ضئيل من الصواريخ في الداخل، لافتا أن ذلك تسبب في أضرار طفيفة بقاعدة عسكرية وحدوث إصابة خطيرة جنوبي البلاد.

قناة عبرية: الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني قريب جدا

بينما نقلت القناة 14 العبرية نقلا عن مصدر سياسي قوله إن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الكبير سيكون “قريبا جدا”.

وذكرت القناة إن المجلس الأمني المصغر وافق على “رد مؤلم اليوم”.

وأوضحت القناة أن وزير الدفاع يوآف غالانت تحدث مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وأطلعه على الإجراءات الإسرائيلية في مواجهة الهجوم الإيراني.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤول إسرائيلي، اليوم الأحد، بأن رد إسرائيل على الهجوم الإيراني سيتم تنسيقه مع الحلفاء.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن المسؤول قوله، “رد إسرائيل سيتم تنسيقه مع الحلفاء”.

وفوض المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت والوزير بيني غانتس باتخاذ قرار الرد على الهجوم الإيراني.

وشنت أيران هجوما كبيرا على إسرائيل بالمسيرات والصواريخ في إطار ردها على قصف القنصيلة في دمشق.

وشملت الهجمات مناطق واسعة في إسرائيل.

وأعلنت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة بأنه يمكن اعتبار الهجوم على إسرائيل منتهيا، لكنها قالت أنه إذا ارتكبت تل أبيب خطأ آخر فإن رد طهران سيكون أعنف.

ما هي الأهداف التي استهدفتها صواريخ الحرس الثوري الإيراني في "إسرائيل"؟ (فيديو)

كما أظهرت مقاطع فيديو نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي لحظات سقوط صواريخ أطلقها الحرس الثوري الإيراني تجاه أهداف في أنحاء متفرقة من إسرائيل.

ويظهر مقطع الفيديو الأول سقوط صواريخ في منطقة النقب جنوب إسرائيل، ويسمع فيها مواطن عربي يتحدث باللهجة البدوية مشيرا إلى سقوط الصواريخ في أحد المطارات بالمنطقة، ويرجح أنه مطار “نيفاتيم” العسكري.

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية بأنه لم تلحق أضرار تذكر جراء الهجوم الإيراني على إسرائيل، الذي استمر قرابة 5 ساعات، فيما اعتبره الرئيس الأميركي جو بايدن “انتصارا لإسرائيل”.

فقد قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي في بيان إنه “لم تخترق أي مسيرة أو صاروخ كروز الأجواء الإسرائيلية”.

وأضافت الإذاعة “أن بعض الصواريخ الباليستية (الإيرانية) تسببت بأضرار طفيفة بالبنية التحتية”.

وأكد الجيش الإسرائيلي، قبل انتهاء الهجوم الإيراني، أن “أغلبية الصواريخ التي أطلقت من إيران اعترضت خارج حدود إسرائيل ونواصل صد تهديداتها”.

بايدن: انتصار لإسرائيل

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية عن مسؤول أميركي قوله إن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مكالمتهما الهاتفية “إن على إسرائيل أن تعتبر الليلة انتصارا” لأن التقييم الأميركي الحالي هو أن “الهجمات الإيرانية لم تكن ناجحة إلى حد كبير وأظهرت القدرة العسكرية المتفوقة لإسرائيل”.

أخبار ذات صلة

 

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية فجر اليوم الأحد، تقريرا رصدت فيه الأهداف التي استهدفتها صواريخ الحرس الثوري الإيراني في إسرائيل، ردا على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأوضحت “إرنا” أن الحرس الثوري الإيراني استهدف بصواريخه “قاعدة نفاطيم  الجوية”.

وبحسب الوكالة، فإن “هذه القاعدة التي تقع جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي منطقة صحراء النقب وبالقرب من مدينة بئر السبع، بمدرج يبلغ طوله 3400 متر، هي الحظيرة والقاعدة الرئيسية لمقاتلات إف-35 للكيان الصهيوني”.

وأضاف التقرير: “في فبراير من العام الماضي، تدربت القوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني على هجوم صاروخي على نموذج محاكاة لحظائر هذه القاعدة الجوية الصهيونية”.

ونمت الإشارة إلى أن “هذه القاعدة تبعد عن الحدود الغربية لإيران حوالي 1100 كيلومتر”.

من جهته، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن الهجوم الإيراني مستمر وأن المقاتلات الإسرائيلية ما تزال في الأجواء، واصفا الهجوم الإيراني بـ”التصعيد الخطير”.

وأكد الناطق العسكري الإسرائيلي أن إيران “أطلقت عشرات الصواريخ أرض أرض باتجاه إسرائيل”.

وتابع أن هناك تهديدات قادمة لإسرائيل، وقال: “إيران شنت هجوما واسعا ومنسقا على إسرائيل”.

وأوضح هاغاري أن أيران أطلقت أكثر من 200 صاروخ ومسيرة، بينها صواريخ باليستية ومجنحة.

وذكر أن هناك “صواريخ سقطت في إسرائيل”، مشيرا إلى “تضرر البنية التحتية بقاعدة عسكرية في الجنوب”، في اشارة للقاعدة الجوية في النقب التي تعرضت لوابل من الصواريخ.

هذا وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية فجر اليوم الأحد، بأن أنظمة الدفاع الجوي نفذت عشرات الاعتراضات لصواريخ ومسيرات إيرانية فوق مناطق واسعة في أنحاء متفرقة من إسرائيل.

وجاء ذلك بعد أن أعلن الحرس الثوري الإيراني مساء يوم السبت، أنه “نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ ردا على جريمة إسرائيل بقصف القنصلية الإيرانية في سوريا”.

كشفت وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية أن إيران أطلقت على إسرائيل ما يزيد على 330 مسيرة وصاروخا، خلال “الرد الإيراني” على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق في وقت سابق.

فقد نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إيران أطلقت، خلال هجومها الذي استمر 5 ساعات، 185 طائرة بدون طيار “مسيرة” و36 صاروخ كروز و110 صواريخ أرض أرض.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية هذه الأرقام وقالت “إيران أطلقت 185 طائرة مسيرة و110 صواريخ أرض-أرض و36 صاروخ كروز في هجومها على إسرائيل”.

وأشار المسؤولون الإسرائيليون إلى أن معظم عمليات الإطلاق خلال الهجوم الإيراني كانت من إيران وجزء صغير منها من أراضي اليمن والعراق.

وكانت إيران شرعت في وقت متأخر من مساء أمس السبت في هجوم واسع النطاق، على أهداف داخل إسرائيل، في هجوم قالت صحيفة هآريتس الإسرائيلية إنه “أول هجوم تشن فيه طهران هجوما عسكريا مباشرا على إسرائيل رغم عقود من العداء” بينهما.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن “الهجوم الإيراني على إسرائيل استمر نحو 5 ساعات”.

وقال الجيش الإسرائيلي، أثناء الهجوم، إن غالبية الصواريخ التي أطلقت من إيران “تم اعتراضها خارج حدود إسرائيل ونواصل صد تهديداتها”.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن “150 صاروخا أطلق من إيران باتجاه إسرائيل” وتم اعتراض 99% منها من منظومات الاعتراض الصاروخية.

وصرح 3 مسؤولين أميركيين، لرويترز، بأن الجيش الأميركي أسقط عشرات الصواريخ الإيرانية الموجهة إلى إسرائيل.

وذكرت مصادر أمنية إسرائيلية أنه تم اعتراض نحو 100 مسيرة إيرانية بعيدا عن الحدود من قبل سلاحي الجو الأميركي والبريطاني.

وكان مسؤول أميركي كبير قال لشبكة “إيه بي سي نيوز” الإخبارية الأميركية، إنهم يعتقدون الآن أنه سيكون هناك ما يتراوح بين 400 إلى 500 طائرة مسيرة وصاروخ سيتم إطلاقها على إسرائيل من العراق وسوريا وجنوب لبنان والحوثيين، ولكن سيتم إطلاق الجزء الأكبر من إيران.

بالفيديو: بدء الهجوم الإيراني على "إسرائيل"

بدوره أكد الجيش الإسرائيلي مساء اليوم السبت أن إيران أطلقت طائرات بدون طيار من أراضيها إلى باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “سوف يستغرق وصول الطائرة إلى إسرائيل عدة ساعات، ويُطلب من الجمهور توخي اليقظة واتباع تعليمات الجبهة الداخلية يأمر”.

وتابع: “سنحاول منع الطائرات بدون طيار من الوصول إلى أراضي إسرائيل..سنتعامل مع المسيرات الإيرانية فور وصولها لكن ننبه إلى أن الدفاع لن يكون 100%”.

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى أن خدمات GPS غير متاحة في مواقع عدة بالبلاد وتم التشويش عليها بشكل مركز ومؤقت.

هذا وأكد مسؤولون إسرائيليون أن عشرات الطائرات بدون طيار أطلقت من الأراضي الإيرانية باتجاه إسرائيل.

وقل موقعا “والا” وأكسيوس عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن الهجوم الإيراني بدأ بإطلاق عشرات المسيّرات نحو “إسرائيل”.

و أكد مسؤولون إسرائيليون لصحيفة يديعوت أحرنوت أنه تم إطلاق عشرات الطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل ونجري مراقبتها.

وذكرت مصادر أميركية أن  100 طائرة في طريقها من إيران إلى إسرائيل وتحتاج نحو 6 ساعات لتصل إلى الحدود “الإسرائيلية”.

وبحسب موقع حدشوت حموت العبري، فإنه من المتوقع أن تبدأ الطائرات المسيرة الهجومية الإيرانية بالوصول إلى إسرائيل بين الساعة 6:30 والساعة 7:30 صباح الغد.

و نشرت قنوات إخبارية على مواقع التواصل الإجتماعي لقطات قالت إنها من محافظة ميسان العراقية الواقعة شرق البلاد على الحدود الإيرانية، تظهر عبور طائرات مسيرة انتحارية متجهة إلى إسرائيل.

 

وأعلنت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية أن إيران بدأت هجوما على إسرائيل بعشرات الطائرات الانتحارية المسيرة، ومن المتوقع وصولها خلال الساعات القليلة إلى الأجواء الإسرائيلية

وذكرت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية “كان” أن إيران أطلقت طائرات مسيرة نحو إسرائيل.

وقالت “كان”: “بحسب التقارير، بدأت إيران اليوم (السبت) هجوما بطائرات مسيرة باتجاه إسرائيل، حيث أطلقت العشرات منها، ويستغرق تحليق الطائرات بدون طيار من إيران عدة ساعات قبل أن تتمكن من الوصول إلى إسرائيل”.

وبحسب تقارير قنوات تليغرام المقربة من الحرس الثوري، تم إطلاق نحو 50 طائرة بدون طيار نحو إسرائيل.

وقالت القناة 14 العبرية: “بحسب تقارير أجنبية الرد الإيراني على إسرائيل بدأ، ومن المتوقع أن يصل خلال الساعات المقبلة العديد من الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى الأجواء الإسرائيلية”.

اعتراض صواريخ إيرانية فوق القدس

تقييم إسرائيلي أولي.. أضرار طفيفة بالبنية التحتية

فى حين أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية بأنه لم تلحق أضرار تذكر جراء الهجوم الإيراني على إسرائيل، الذي استمر قرابة 5 ساعات، فيما اعتبره الرئيس الأميركي جو بايدن “انتصارا لإسرائيل”.

فقد قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي في بيان إنه “لم تخترق أي مسيرة أو صاروخ كروز الأجواء الإسرائيلية”.

وأضافت الإذاعة “أن بعض الصواريخ الباليستية (الإيرانية) تسببت بأضرار طفيفة بالبنية التحتية”.

وأكد الجيش الإسرائيلي، قبل انتهاء الهجوم الإيراني، أن “أغلبية الصواريخ التي أطلقت من إيران اعترضت خارج حدود إسرائيل ونواصل صد تهديداتها”.

بايدن: انتصار لإسرائيل

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية عن مسؤول أميركي قوله إن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مكالمتهما الهاتفية “إن على إسرائيل أن تعتبر الليلة انتصارا” لأن التقييم الأميركي الحالي هو أن “الهجمات الإيرانية لم تكن ناجحة إلى حد كبير وأظهرت القدرة العسكرية المتفوقة لإسرائيل”.

 وكانت “سي إن إن” نقلت عن مسؤولين أميركيين أيضا أن “الهجوم الإيراني على إسرائيل استمر نحو 5 ساعات”، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن تكلفة اعتراض الهجمات الإيرانية تقترب من مليار دولار.

وقال بايدن “بناءً على توجيهاتي، ومن أجل دعم الدفاع عن إسرائيل، قام الجيش الأميركي بنقل طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة على مدار الأسبوع الماضي. وبفضل عمليات الانتشار هذه والمهارة الاستثنائية التي يتمتع بها أفراد جنودنا، ساعدنا إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ القادمة تقريبًا”.

بحسب بيان للجيش الإسرائيلي:

  • الاغلبية الساحقة من الصواريخ التي أطلقت من ايران اعترضت خارج حدود دولة إسرائيل.
  • تم رصد سقوط عدد ضئيل من الصواريخ من بينها في قاعدة عسكرية في جنوب البلاد حيث لحقت أضرار طفيفة في البنية التحتية.
  • 150 صاروخا أطلق من إيران باتجاه إسرائيل.
  • 99% منها اعترضت من منظومات الاعتراض الصاروخية.
  • صفارات الإنذار دوت 720 مرة في مواقع مختلفة جراء الدفعة الأولى من الهجوم الإيراني.

غرفة العمليات الإسرائيلية خلال التهديد الإيراني

أطلقت إيران وابلا من الطائرات المسيرة المتفجرة والصواريخ على إسرائيل في وقت متأخر أمس السبت في أول هجوم مباشر تشنه على إسرائيل، مما يهدد بتصعيد كبير في ظل تعهد الولايات المتحدة بدعم “لا يتزعزع” لإسرائيل.

وانطلقت صفارات الإنذار في عدد من المواقع الإسرائيلية. وقال صحفيون من رويترز في إسرائيل إنهم سمعوا دويا قويا نتيجة لما وصفته وسائل إعلام محلية بأنه اعتراض جوي لطائرات مسيرة متفجرة. وقالت السلطات إن طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات أصيبت بجروح خطيرة.

التقييم إسرائيل للهجوم الإيراني

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري في كلمة متلفزة “أطلق النظام في إيران سرباً كثيفاً مكوناً من 200 طائرة مسيّرة فتاكة وصواريخ بالستية وصواريخ كروز”، مشيراً إلى أن الهجوم لا يزال “مستمرا”.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان منفصل أنه تم اعتراض “غالبية” المسيّرات والصواريخ بواسطة نظام الدفاع الجوي “بالتعاون مع حلفاء إسرائيل الاستراتيجيين قبل دخولها الأراضي الإسرائيلية”.

وأضاف أنّ “عدداً من الصواريخ الإيرانية سقطت في الأراضي الإسرائيلية، ما أدى إلى حدوث أضرار طفيفة في قاعدة عسكرية، لكن من دون وقوع ضحايا”.

وتابع “أصيبت فتاة صغيرة فقط بجروح ونأمل أن تتعافى”.

ونُقِلت الفتاة وهي بحال حرجة إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع، بحسب المتحدث باسم المؤسسة الصحية.

وأفادت خدمة “نجمة داود الحمراء” الإسرائيلية للإسعاف في بيان بأن “الشرطة تحقّق بظروف إصابتها”.

وقالت خدمات الطوارئ الإسرائيلية أيضًا إنها اهتمت بـ 31 جريحًا إصاباتهم طفيفة و”تبدو عليهم أعراض قلق أو إصابات ناجمة عن بحثهم عن مأوى

غير أن الجيش الإسرائيلي قال لاحقا إنه لا ينصح السكان في أي منطقة بإسرائيل بالاستعداد للاحتماء، في مراجعة لتحذير سابق تشير على ما يبدو إلى نهاية التهديد الإيراني.

ونقلت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي لم تذكر اسمه قوله إنه سيكون هناك “رد قوي” على الهجوم.

تقييم إيران للهجوم على إسرائيل

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) بأنّ أهمّ قاعدة جوّية في النقب في جنوب إسرائيل تعرّضت “لأضرار جسيمة” بعدما أصابتها صواريخ إيرانية ليل السبت الأحد.

وذكرت إرنا أنّ “أهمّ قاعدة جوّية في النقب أصابها صاروخ خيبر… وتشير الصور والبيانات إلى وقوع أضرار جسيمة في هذه القاعدة”. من جهته أفاد التلفزيون الرسمي بأنّه “وفقاً للمعلومات الواردة، فإنّ نصف الصواريخ التي أُطلِقت قد أصابت هدفها بنجاح”.

وتوعدت طهران بالثأر لما تقول إنها ضربة إسرائيلية على قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل، وهي الضربة التي أدت إلى مقتل سبعة من مسؤولي الحرس الثوري بينهم اثنان من كبار القادة. وقالت إيران إن هجومها رد على “الجرائم الإسرائيلية”. ولم تؤكد إسرائيل أو تنفِ مسؤوليتها عن الهجوم على القنصلية.

وقالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة “إذا اقترف النظام الإسرائيلي خطأ آخر فسيكون الرد الإيراني أشد”، وحذرت الولايات المتحدة وطالبتها “بالبقاء بعيدا”. وقالت أيضا إن إيران الآن “تعتبر الأمر قد انتهى”.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالهجوم الإيراني، وقال إنه “يشعر بقلق بالغ إزاء الخطر الحقيقي للغاية لتصعيد مدمر على مستوى المنطقة”.

وقال مسؤول إن الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي حذر إيران يوم الجمعة من شن الهجوم، قطع زيارة إلى ولاية ديلاوير للقاء مستشاري الأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض. وتعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل.

وكتب على إكس بعد الاجتماع “إن التزامنا بأمن إسرائيل ضد التهديدات من إيران ووكلائها لا يتزعزع”.

وقالت مصادر إسرائيلية إن الرئيس بايدن حض إسرائيل على عدم الرد على إيران، حيث استأنف اجتماعه مع فريق الأمن القومي بعد توقف قصير أعقب اجتماعا استمر لنحو ساعتين.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري في بيان إن هناك أنباء أيضا عن إطلاق جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن طائرات مسيرة على إسرائيل.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن مقاتلات أميركية وبريطانية شاركت في إسقاط بعض الطائرات المسيرة المتجهة إلى إسرائيل فوق منطقة الحدود العراقية السورية. وقال مسؤولان أميركيان إن الجيش الأميركي أسقط عشرات الطائرات المسيرة المتجهة لإسرائيل.

تصعيد

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أقلعت طائرته الرسمية بعد فترة وجيزة من بدء الهجوم، إنه دعا لاجتماع لحكومة الحرب في مقر للجيش في تل أبيب.

وأعلنت إسرائيل ولبنان إغلاق مجالهما الجوي مساء يوم السبت. وذكر مصدران أمنيان أن الأردن، الذي يقع بين إيران وإسرائيل، وضع دفاعاته الجوية في حالة تأهب لاعتراض أي طائرة مسيرة أو صاروخ ينتهك مجاله الجوي.

وقال سكان في عدة مدن أردنية إنهم سمعوا صوت نشاط جوي كثيف.

وقالت مصادر عسكرية سورية إن سوريا وضعت أنظمتها للدفاع أرض-جو حول العاصمة والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى.

وقالت جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران في ساعة مبكرة من صباح اليوم إنها أطلقت صواريخ على قاعدة إسرائيلية. وتتبادل الجماعة إطلاق النار مع إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر.

بعد رد طهران.. تحذيرات دولية من التصعيد بين إيران وإسرائيل

أحد المقذوفات الإيرانية فوق سماء القدس

قال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل أمس السبت، في هجوم قد يؤدي إلى تصعيد كبير بين الخصمين الإقليميين.

وفيما يلي بعض ردود الفعل على الهجوم من بيانات رسمية ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي:

البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة:

“… كان العمل العسكري الإيراني ردا على عدوان النظام الصهيوني على مقرنا الدبلوماسي في دمشق. ويمكن اعتبار الأمر منتهيا”.

“مع ذلك، إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أكثر حدة بكثير. إنه صراع بين إيران والنظام الإسرائيلي المارق، والذي يجب على الولايات المتحدة أن تظل بعيدة عنه”.

الرئيس الأميركي جو بايدن:

“التقيت للتو بفريق الأمن القومي الخاص بي للاطلاع على التطورات حول هجمات إيران على إسرائيل. إن التزامنا صارم بأمن إسرائيل في مواجهة تهديدات إيران ووكلائها”.

رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون

“بينما تواجه إسرائيل هذا الهجوم الشرس من إيران، يجب على أمريكا أن تظهر تصميمنا الكامل على الوقوف إلى جانب حليفتنا المهمة. ويجب أن يتأكد العالم أن إسرائيل ليست وحدها”.

السعودية.. وزارة الخارجية السعودية:

“تدعو كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب. وأكدت الوزارة على موقف المملكة الداعي إلى ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين، لا سيما في هذه المنطقة بالغة الحساسية للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي سيكون لها عواقب وخيمة في حال توسع رقعتها”.

مصر.. وزارة الخارجية المصرية:

“أعربت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية… عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مطالبة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

“أكدت مصر على أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها”.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش:

“أدين بشدة التصعيد الخطير الذي يمثله الهجوم واسع النطاق الذي شنته الجمهورية الإسلامية الإيرانية على إسرائيل هذا المساء. وأدعو إلى الوقف الفوري لهذه الأعمال القتالية.

“أشعر بقلق شديد إزاء الخطر الحقيقي المتمثل في التصعيد المدمر على مستوى المنطقة. أحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في الشرق الأوسط.

“أكدت مرارا أنه لا المنطقة ولا العالم يستطيعان تحمل حرب أخرى”.

بريطانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك:

“إنني أدين بأشد العبارات الهجوم المتهور الذي قام به النظام الإيراني ضد إسرائيل. تهدد هذه الضربات بتأجيج التوتر وزعزعة استقرار المنطقة. لقد أظهرت إيران مجددا عزمها على بث الفوضى بالقرب منها.

“ستواصل المملكة المتحدة الدفاع عن أمن إسرائيل وأمن جميع شركائنا في المنطقة، ومن بينهم الأردن والعراق. نعمل بشكل عاجل، إلى جانب حلفائنا، على استقرار الوضع ومنع المزيد من التصعيد. لا أحد يريد رؤية المزيد من إراقة الدماء”.

كندا.. رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

“تدين كندا بشكل لا لبس فيه الهجمات الجوية الإيرانية على إسرائيل. إننا نقف إلى جانب إسرائيل. بعد دعمه الهجوم الوحشي الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، فإن أحدث أفعال النظام الإيراني ستزيد من زعزعة استقرار المنطقة وتجعل السلام الدائم أكثر صعوبة.

“تظهر هذه الهجمات مجددا عدم اكتراث النظام الإيراني بالسلام والاستقرار في المنطقة. ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها من هذه الهجمات”.

ألمانيا.. المستشار الألماني أولاف شولتس

قال متحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأحد إن شولتس ندد بالهجوم الإيراني على إسرائيل “بأشد العبارات الممكنة”.

وأضاف المتحدث شتيفن هيبشترايت، بعد وصول شولتس إلى مدينة تشونغتشينغ الصينية، “بهذا الهجوم غير المسؤول وغير المبرر، تخاطر إيران بإشعال المنطقة”.

وتابع هيبشترايت “تقف ألمانيا إلى جانب إسرائيل بشكل وثيق… سنناقش الآن عن كثب ردود الفعل الأخرى مع شركائنا وحلفائنا في مجموعة السبع”.

ألمانيا.. وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

“أطلقت إيران طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل. ندين بشدة الهجوم الجاري الذي يمكن أن يغرق المنطقة بأكملها في الفوضى. ويجب على إيران ووكلائها أن يتوقفوا عن ذلك على الفور”.

فرنسا.. وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني

“تدين فرنسا بأشد العبارات الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل. ومن خلال اتخاذ قرار بمثل هذا الإجراء غير المسبوق، تتخذ إيران خطوة جديدة في أعمالها المزعزعة للاستقرار وتخاطر بالتصعيد العسكري”.

الاتحاد الأوروبي.. مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

“يدين الاتحاد الأوروبي بشدة الهجوم الإيراني غير المقبول على إسرائيل. هذا تصعيد غير مسبوق وتهديد خطير للأمن الإقليمي”.

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل

“ندين بشدة الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل. يجب القيام بكل شيء لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة. يجب تجنب المزيد من إراقة الدماء. سنواصل متابعة الوضع عن كثب مع شركائنا”.

إسبانيا.. رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث

“نتابع الأحداث في الشرق الأوسط بقلق بالغ. ونحن على اتصال دائم بسفاراتنا في المنطقة والتي ستبقى مفتوحة لدعم الإسبان”.

هولندا.. رئيس الوزراء الهولندي مارك روته

“الوضع مقلق جدا في الشرق الأوسط. في وقت سابق اليوم، أرسلت هولندا ودول أخرى رسالة عالية وواضحة إلى إيران للامتناع عن مهاجمة إسرائيل. تدين هولندا بشدة الهجمات الإيرانية على إسرائيل. يجب منع المزيد من التصعيد… ونواصل مراقبة التطورات عن كثب”.

الدنمارك.. وزير الخارجية الدنماركي لارس لوكه راسموسن

“تدين الدنمرك بشدة الهجوم الإيراني المعلن على إسرائيل. أحث الجميع على إبداء ضبط النفس وتهدئة الوضع. إن دور إيران المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط غير مقبول – وكذلك هذا الهجوم”.

النرويج.. وزير الخارجية النرويجي إسبن بارت أيده

“أدين الهجوم الإيراني غير القانوني والخطير الجاري ضد إسرائيل. سيؤدي هذا إلى مزيد من التدهور في الوضع المضطرب للغاية بالفعل. يتعين علينا منع المزيد من التصعيد في العنف بالشرق الأوسط. أدعو جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس”.

التشيك.. وزارة خارجية جمهورية التشيك

“تدين التشيك بشدة السلوك المزعزع للاستقرار من إيران ووكلائها الذين قرروا مهاجمة إسرائيل. نؤكد مجددا حق إسرائيل في الدفاع عن النفس. إن سلوك إيران العدواني طويل الأجل يمنع منطقة الشرق الأوسط من العيش في سلام وأمن”.

كولومبيا.. الرئيس الكولومبي جوستابو بيترو

“لقد كان الأمر متوقعا؛ فنحن الآن في مقدمة حرب عالمية ثالثة وتحديدا بينما ينبغي على البشرية إعادة بناء اقتصادها نحو الهدف السريع المتمثل في إزالة الكربون. إن دعم الولايات المتحدة، عمليا، للإبادة الجماعية، قد أشعل العالم. الجميع يعلم كيف تبدأ الحروب، ولا أحد يعرف كيف تنتهي. لو كان شعب إسرائيل على مستوى عال بما فيه الكفاية، مثل أسلافه، لأوقف جنون حاكمه. يتعين أن تجتمع الأمم المتحدة بشكل عاجل ويجب أن تلتزم على الفور بالسلام”.

الأرجنتين.. رئيس الأرجنتين خافيير ميلي

“يعبر مكتب الرئيس خافيير مايلي عن تضامنه والتزامه الثابت تجاه دولة إسرائيل في أعقاب الهجمات التي شنتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وتعترف جمهورية الأرجنتين بحق الدول والأمم في الدفاع عن نفسها وتدعم بقوة دولة إسرائيل في الدفاع عن سيادتها، خاصة ضد الأنظمة التي تشجع الإرهاب وتسعى إلى تدمير الحضارة الغربية”.

باراغواي.. رئيس باراغواي سانتياجو بينيا

“في مثل هذه الأوقات الصعبة، نعبر عن دعمنا الكامل لشعب إسرائيل، ونشعر بالقلق إزاء تزايد العنف في المنطقة. سنظل على اتصال مع سفاراتنا في المنطقة لخدمة مواطنينا”.

تشيلي.. وزير خارجية تشيلي ألبرتو فان كلافيرين

“نعبر عن قلقنا إزاء التصعيد الخطير للتوتر في الشرق الأوسط والهجمات الإيرانية على إسرائيل. تدين تشيلي استخدام القوة وتدافع عن القانون الدولي الإنساني الذي يحمي حياة المدنيين في النزاعات المسلحة”.

المكسيك.. وزارة الخارجية المكسيكية

“تعبر حكومة المكسيك عن قلقها الشديد حيال الهجوم الإيراني على الأراضي الإسرائيلية، والأثر الذي يمكن أن يخلفه ذلك على حياة الآلاف من البشر. تدين المكسيك استخدام القوة في العلاقات الدولية، وتدعو الأطراف إلى ضبط النفس والبحث عن حلول بطرق سلمية لتجنب صراع أكثر انتشارا في الشرق الأوسط وتؤكد المكسيك أيضا أهمية احترام القانون الدولي من أجل السلام والأمن الدوليين”.

جانب من اعتراض صواريخ إيرانية فوق تل أبيب

جوتيريش يشعر بقلق شديد من خطر التصعيد بعد الهجوم الإيراني

بدوره أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الهجوم الإيراني على إسرائيل أمس السبت ودعا إلى ضبط النفس والوقف الفوري للأعمال القتالية.

وقال جوتيريش في بيان “أشعر بقلق شديد إزاء الخطر الحقيقي المتمثل في التصعيد المدمر على مستوى المنطقة. أحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في الشرق الأوسط”.

شعار وزارة الخارجية السعودية

السعودية تحذر من تطورات التصعيد العسكري في المنطقة

أعربت وزارة الخارجية عن بالغ قلق المملكة العربية السعودية جرّاء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، وتدعو كافّة الأطراف للتحلّي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.

وفي بيان لها، أكدت الخارجية السعودية على موقف المملكة الداعي إلى ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسّلم الدوليّين، لاسيّما في هذه المنطقة بالغة الحساسية للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي سيكون لها عواقب وخيمة في حال توسّع رقعتها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!