أخبار عربية ودوليةعاجل

فى مشهد غير مسبوق بتاريخ امريكا فوضى في واشنطن… إطلاق رصاص في الكونجرس وإجلاء برلمانيين وحظر تجول …مناصرو ترامب يقتحمون مكتب بيلوسي ويتركون لها رسالة

بتغريدة عبر تويتر... ترامب يطالب بنس بمنع إقرار نتائج الانتخابات الرئاسية ...أعضاء في الكونغرس ينددون بمحاولة "انقلاب" وجرحى في اقتحام الكابيتول ... "نيويورك تايمز": العثور على عبوة ناسفة أمام مقر الحزبين الديمقراطي والجمهوري ... الدفع بالحرس الوطني في فرجينيا و200 من جنود الولاية إلى العاصمة واشنطن ... مساعدة رئيسة مجلس النواب الأمريكي تطالب بإقالة ترامب وعزله ... مسؤول أمريكي يعلن تأمين مبنى الكونغرس

فى مشهد غير مسبوق بتاريخ امريكا فوضى في واشنطن… إطلاق رصاص في الكونجرس وإجلاء برلمانيين وحظر تجول …مناصرو ترامب يقتحمون مكتب بيلوسي ويتركون لها رسالة

فى مشهد غير مسبوق بتاريخ امريكا فوضى في واشنطن... إطلاق رصاص في الكونغرس وإجلاء برلمانيين وحظر تجول ...مناصرو ترامب يقتحمون مكتب بيلوسي ويتركون لها رسالة
فى مشهد غير مسبوق بتاريخ امريكا فوضى في واشنطن… إطلاق رصاص في الكونغرس وإجلاء برلمانيين وحظر تجول …مناصرو ترامب يقتحمون مكتب بيلوسي ويتركون لها رسالة

كتب : وكالات الانباء

اقتحم أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء مبنى الكونجرس الذي أخلي، في الوقت الذي وقعت فيه مواجهات مسلحة مع أمن الكابيتول، وسُمِع صوت إطلاق النار.

وأفادت تقارير إعلامية أمريكية بأن شرطة الكونجرس طالبت أعضاءه المجلس بوضع أقنعة واقية من الغاز بعد الاقتحام.

وأعلنت عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن موريل براوزر من جهتها فرض حظر تجول في المدينة من السادسة مساء حتى السادسة من صباح غد الخميس، وطالبت إلى جانب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، بتدخل الحرس الوطني لإجلاء المحتجين وإعادة الأمن إلى مبنى الكونجرس.

ونقل مراسل واشنطن بوست على تويتر، أن وزارة الدفاع الأمريكية رفضت طلب مسؤولي العاصمة بنشر الحرس الوطني في الكونجرس.

وتحدثت مصادر أخرى عن إجلاء نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، ونائب الرئيس المنتخب، كامالا هاريس، إلى أماكن آمنة ومجهولة.

ومن جانبه نشر مراسل إحدى الشبكات الإعلامية على شبكات التواصل، صورةً لمحتج من أنصار يجلس في مقعد رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي، في مؤشر على خروج الوضع عن سيطرة الأمن.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس (أرشيف) 

فى حين طالب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب نائبه مايك بنس، عبر موقع تويتر، بالتدخل لمنع إقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها جو بايدن.

وكتب ترامب على حسابه على موقع تويتر: “الولايات تريد تصحيح أصواتها، والتي تدرك الآن أنها تستند إلى مخالفات وتزوير”.

وأضاف “كل ما على مايك بنس فعله هو إعادتها، أي النتائج، إلى الولايات. ونحن سنفوز. إفعلها يا مايك، هذا هو وقت الاستبسال!”.

وكانت شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية ذكرت اليوم أن بنس أبلغ ترامب بأنه لا يستطيع حجب مصادقة الكونجرس على فوز بايدن.

ومن المقرر أن يجتمع الكونجرس اليوم للمصادقة على فوز بايدن، في جلسة سيترأسها بنس.

أنصار الرئيس دونالد ترامب داخل الكونغرس (تويتر) 

بدورهم ندد عدة أعضاء في الكونجرس الأمريكي الأربعاء بمحاولة “انقلاب” يقودها أنصار لدونالد ترامب تمكنوا من اقتحام مبنى الكابيتول، مؤكدين أن هذا التحرك مكتوب له الفشل.

وغرد النائب الديموقراطي وليام باسكريل “نشهد محاولة انقلاب بتشجيع من مجرم البيت الأبيض. لكنّ المحاولة محكوم عليها بالفشل”.

وقالت النائب ديانا ديجيتي: “هذه ليست تظاهرة، إنها محاولة انقلاب” مندّدة “بالفوضى التي خطّط لها رئيسنا”.

في الأثناء أعلن البيت الأبيض إرسال عناصر من الحرس الوطني إلى واشنطن للمساعدة على حفظ الأمن.
ونقلت تقارير، إصابة شخص على الأقل بطلق ناري خلال اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي لمبنى الكونغرس، حسب مصادر من خدمات الطوارئ.

وانتشرت صور سيدة محمولة على محفة وهي مصابة بنزيف حاد، بينما سُمعت صيحات بعض النواب وهم يرددون “هناك طلقات نارية”، واضطر بعض أفراد أمن مبنى الكابيتول لإشهار اسلحتهم داخل قاعة مجلس النواب، وذلك في الوقت الذي قالت فيه مصادر، إن رجال الأمن أطلقوا النار على شخص داخل المبنى، ولم يُعرف إذا كان المقصود السيدة المصابة، أم شخصاً آخر.

فى سياق متصل ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أنه تم العثور على عبوة ناسفة أمام مقر الحزبين الجمهوري والديمقراطي، حيث أخلت القوات الأمنية الموقع من موظفيه. 

وذكرت “إن بي سي” نقلا عن مسؤولي إنفاذ القانون، أنه “تم العثور على عبوة ناسفة يدوية الصنع في مبنى الكابيتول” بواشنطن.

وكانت وكالة “رويترز” أفادت مساء اليوم الأربعاء، بأن محتجين مؤيدين للرئيس دونالد ترامب اخترقوا الحواجز الأمنية المحيطة بمبنى الكابيتول واحتلوا منصة تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأفادت بأن مجلس الشيوخ علق مناقشة نتائج المجمع الانتخابي، فيما أشارت شرطة الكابيتول إلى اختراق مبنى الكابيتول وإغلاقه.

 

كما قالت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مسؤول بولاية فرجينيا مساء يوم الأربعاء، إنه تم الدفع بالحرس الوطني في الولاية و200 من جنود الولاية إلى العاصمة واشنطن.

وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض بأنه وفقا لتوجيهات الرئيس فإن الحرس الوطني في طريقه إلى جانب خدمات الحماية الفيدرالية الأخرى، إلى مبنى الكابيتول. 

كما أرسلت وزارة الأمن الداخلي عملاء فيدراليين إضافيين إلى مبنى الكابيتول للمساعدة في السيطرة على العنف.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد أفادت بأن وزارة الدفاع الأمريكية رفضت طلب مسؤولي العاصمة نشر الحرس الوطني في مبنى الكونجرس.

جدير بالذكر أن الرئيس ترامب دعا المتظاهرين إلى مناهضة العنف والبقاء سلميين.

وفي وقت سابق، طلبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، من الحرس الوطني التدخل لإخلاء وتأمين مبنى الكابيتول، إثر اقتحامه من أنصار الرئيس دونالد ترامب الرافضين لفوز جو بايدن.

واقتحم محتجون مساء اليوم مبنى الكابيتول، توقف على إثره عمل مجلس الشيوخ الذي كان بصدد مناقشة نتائج المجمع الانتخابي.

وذكرت قناة “سي.إن.إن” أنه تم استخدام الغاز المسيل للدموع عند مبنى الكابيتول وسط احتجاجات مؤيدة لترامب.

مناصرو ترامب يقتحمون مكتب بيلوسي ويتركون لها رسالة

على صعيد اخر اقتحم مناصرو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مكتب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في مبنى الكابيتول وتركوا لها رسالة على مكتبها كتبوا فيها “لن نتراجع”. 

صورة 

واقتحم مناصرو ترامب مبنى الكابيتول مما أدى إلى توقف عمل مجلس الشيوخ الذي كان بصدد مناقشة نتائج المجمع الانتخابي.

وتشهد واشنطن تظاهرات احتجاجية حاشدة لأنصار ترامب، وبعد أن تجمعوا في محيط البيت الأبيض توجهوا إلى مبنى الكابيتول بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج المجمع الانتخابي.

وطالبت ميوريل باوزير عمدة واشنطن بفرض حظر التجول في المدينة ومقاطعة كولومبيا بدءا من الساعة 6:00 مساء اليوم الأربعاء 6 يناير وحتى الساعة 6 صباحا الخميس 7 يناير.

مساعدة رئيسة مجلس النواب الأمريكي تطالب بإقالة ترامب وعزله 

من جانبها طالبت كاثرين كلارك مساعدة رئيسة مجلس النواب الأمريكي بإقالة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وعزله قبل انتهاء ولايته رسميا.

واتهمت كاثرين كلارك ترامب بخيانة البلاد والدستور، داعية إلى ضرورة عزله من منصبه ومنعه من تعريض الولايات المتحدة لمزيد من الخطر.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قد علق على أعمال العنف في واشنطن، وقال إنه الديمقراطيتة الأمريكية تتعرض لهجوم غير مسبوق واعتداء على الحرية.

واعتبر بايدن في مؤتمر صحفي أن “المشاهد في مبنى الكونجرس تصل إلى حد التحريض وينبغي أن تتوقف فورا”.

وأضاف: “يجب أن يكون عمل السنوات الأربع القادمة هو استعادة الديمقراطية”.

وتشهد واشنطن تظاهرات احتجاجية حاشدة لأنصار الرئيس ترامب، الذين بعد أن تجمعوا في محيط البيت الأبيض، توجهوا إلى مبنى الكونغرس بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج التصويت في انتخابات الرئاسة.

وتمكن المحتجون من اختراق الحواجز الأمنية المحيطة بمبنى الكابيتول واقتحامه.

مسؤول أمريكي يعلن تأمين مبنى الكونغرس 

فى سياق متصل أعلن المسؤول في مبنى الكونجس الأمريكي بول إيرفينج أنه تم تأمين المبنى، بعد ساعات من اقتحامه من مؤيدي الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وقال إيرفينج لأعضاء مجلس النواب، إن “المبنى أصبح آمنا”، بعد ساعات من قيام مؤيدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باقتحام أروقته واصطدامهم مع قوات الأمن هناك، ما أدى إلى مقتل سيدة عقب إصابتها برصاصة في الصدر.

واقتحم عدد من المتظاهرين مبنى الكونجرس قاطعين اجتماعا كان من المفترض أن يؤكد فوز الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الخريف.

وأعلنت السلطات في واشنطن حظر التجول من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، فيما شهدت المدينة انتشارا كثيفا لعناصر الأمن وقوات حفظ النظام للسيطرة على الوضع الأمني.

انتشار مكثف للجيش الأمريكي في واشنطن بعد اقتحام الكونغرس 

الغريب فى الامر ان القائم باعمال وزير الدفاع الامريكى رفض تعزيز القوات الامنية فى واشنطن وحول الكونجرس والذى قام باصدار قرار ارسال قوات الحرس الوطنى رئيس هيئة الاركان ملى والان أكد القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميللر، أن قواته انتشرت في العاصمة واشنطن بشكل كامل لمساعدة قوات إنفاذ القانون الفدرالية والمحلية في إعادة الأمن للمدينة.

وأشار إلى أن الإجراء تم عقب اقتحام مؤيدين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبنى الكونجرس في احتجاجات على اجتماعه لإعلان نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأضاف: “تحدثت مع رئيس الأركان مارك ميلر، ومع نائب الرئيس مايك بينس ونانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب وزعيمي الأغلبية الديمقراطية والجمهورية وعدد من الشخصيات المسؤولة في البلاد حول الوضع في الكابيتول”.

وأكدت وسائل الإعلام الأمريكية العثور على عبوة ناسفة أمام مقر الحزبين الجمهوري والديمقراطي، فيما قامت القوات الأمنية بإخلاء الموقع من العاملين فيه.

وتشهد واشنطن تظاهرات احتجاجية حاشدة لأنصار الرئيس ترامب، الذين بعد أن تجمعوا في محيط البيت الأبيض، توجهوا إلى مبنى الكونغرس بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج التصويت في انتخابات الرئاسة.

وتمكنوا من اختراق الحواجز الأمنية المحيطة بمبنى الكابيتول واحتلال منصة تنصيب بايدن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!