سياسةعاجل

فى الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل دربان وزير الخارجية: تجريم العنصرية بمختلف صورها «ضرورة»

شكري يلتقي نظيره الأمريكي لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية... يبحث مع ملكة هولندا التعاون في مجال الشمول المالي ويستقبل نظيره الفنلندي بمقر البعثة المصرية ويشارك في اجتماع مجموعة مسار برلين حول ليبيا‬⁩ ويؤكد لقناة سكاى نيوز

فى الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل دربان وزير الخارجية: تجريم العنصرية بمختلف صورها «ضرورة»

فى الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل دربان وزير الخارجية: تجريم العنصرية بمختلف صورها «ضرورة»
فى الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل دربان وزير الخارجية: تجريم العنصرية بمختلف صورها «ضرورة»

كتب : وراء الاحداث

القى وزير الخارجية سامح شكرى كلمة أمام الاجتماع رفيع المستوى لإحياء الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل دربان.

وجاءت كلمة وزير الخارجية كالتالي:

“السيدات والسادة؛

بدايةً أود أن أُثني على انعقاد هذا الاجتماع رفيع المستوى، لإحياء الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل دربان، والذي يُمثل في حد ذاته تجديداً للالتزام الدولي بتنفيذ ما ورد فيهما. 

السيدات والسادة،
رغم ما تحقق من خطوات إيجابية لمناهضة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وغيره من أشكال التعصب، لازالت تلك الظواهر تُطل علينا بوجهها القبيح، متخذةً صورًا متعددة، تتمثل في التمييز والكراهية على أساس الدين أو العرق أو اللون، وغير ذلك من أسس. والمتابع للمُنحنى المُتصاعد الذي تتخذه ظاهرة العنصرية في السنوات الأخيرة، يلاحظ أنها تستهدف المُنتمين إلى أصول أفريقية والعرب والمسلمين، والمهاجرين وطالبي اللجوء فى الدول المستقبلة لهم. 

كما تستمر بعض السياسات الخاطئة وعناصر الخطاب السياسي في تكوين صور نمطية عن أبناء عرقيات، أو أتباع أديان بعينها، وربطها ببعض السلوكيات الإجرامية، وهو الخطاب الذي يتكرر دون رادع يوقفه، أحيانًا بحجة حماية حرية الرأي والفكر والتعبير، على نحو يُجافي قيم الديمقراطية والمساواة واحترام الآخر، فضلاً عن مخالفته لقواعد القانون الدولي الآمرة في شأن تجريم العنصرية.

السيدات والسادة،
يعكس ما تقدم الحاجة الملحة لاتخاذ خطوات حاسمة بتجريم العنصرية بمختلف تجلياتها وصورها، واتخاذ الإجراءات الفعّالة لضمان المساءلة والمحاسبة وجبر الضرر، وتكثيف التوعية المجتمعية بمخاطر تلك الظاهرة، وتعزيز المؤسسات الوطنية المختصة بمكافحتها، وذلك في إطار خطط وطنية شاملة، بالاشتراك مع المجتمع المدنى بكل أطيافه والقطاع الخاص والإعلام. لقد آن لهذه الظاهرة أن تختفي من عالمنا.

كما تظهر الحاجة للبناء على ما نتشاركه من قيم إنسانية، عوضًا عن التركيز المستمر على أوجه الاختلاف، والمحاولات الدؤوبة من جانب البعض لفرض رؤى ومفاهيم لا تتفق والخصوصيات الثقافية والدينية للعديد من المجتمعات، فالاختلاف هو مصدر غنى المجتمعات، والمجتمع الدولي ككل. 

ويتعين كذلك التعجيل بالانتهاء من وثيقة المعايير التكميلية للاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، بما يساهم في استكمال البنية القانونية على المستوى الدولي لتلافي أوجه القصور فى التعامل مع الأشكال المعاصرة للعنصرية. 

السيدات والسادة،
إن اجتماعنا اليوم لهو تأكيد للالتزام بالدرب الذي رسمه إعلان وبرنامج عمل دربان، ونثق فى أن جميع الدول الأعضاء تُشارك مصر الحرص على تنفيذ التزاماتها بموجب الإعلان السياسي الذي تم اعتماده صباح اليوم.
وشكراً لحسن استماعكم”.

صورة من اللقاء

كما التقى وزير الخارجية سامح شكري، مساء اليوم الأربعاء، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، فى مقر البعثة المصرية، اليوم الأربعاء، على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك.

يأتي ذلك في إطار العلاقات الإستراتيجية التي تجمع مصر والولايات المتحدة.

وتناول اللقاء التباحث حول العلاقات الثنائية، وكذا القضايا الإقليمية والدولية التي تمثل أولوية للبلديّن.

وكان سامح شكري قد استقبل وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، فى مقر البعثة المصرية، اليوم الأربعاء، على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك.

وتم التشاور حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الأولوية لدى الجانبين.

وزير الخارجية ⁧‫سامح شكرى يلتقى ملكة هولندا

فى وقت سابق التقى وزير الخارجية ⁧‫سامح شكري،‬⁩ الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، المدافعة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة عن التمويل الشمولي من أجل التنمية.

جاء ذلك لبحث التعاون في مجال الشمول المالي، في إطار جهود الدولة المصرية في هذا المجال.

كان وزير الخارجية سامح شكري‬⁩، ألقى اليوم الأربعاء، كلمة مصر أمام المائدة المستديرة للاجتماع رفيع المستوى لإحياء الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل ديربان.

اجتماع سامح شكرى مع نظيره الفنلندى

كما استقبل وزير الخارجية ⁧سامح شكرى‬⁩، نظيره وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، فى مقر البعثة المصرية، اليوم الأربعاء، على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك. 

سامح شكري في اجتماع مجموعة مسار برلين حول ليبيا‬⁩

وشارك سامح شكري وزير الخارجية‬⁩، اليوم الأربعاء، في اجتماع لمجموعة مسار برلين حول ليبيا‬⁩، بمشاركة عدد من دول الجوار، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجدد “شكري”، أهمية دعم جهود الاستقرار في ليبيا وتماسك مؤسساتها الوطنية، وضرورة الاستجابة لإرادة الشعب الليبي في تطلعاته المشروعة نحو ليبيا مزدهرة وذات سيادة على كافة ترابها الوطني.

وفي مُستهل زيارته الحالية إلى نيويورك، التقى وزير الخارجية سامح شكري، الاثنين، محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

وصرَّح السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري جدَّد خلال اللقاء دعم مصر الكامل لكل ما يحقق مصلحة الشعب الليبي، وتثبيت الاستقرار في ليبيا وتحقيق التنمية في مختلف ربوعها، كما أكد حرص مصر على المُضي قُدمًا في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والبناء على الزخم الذي تشهده العلاقات بينهما، خاصةً على ضوء الزيارات المُتبادلة بين الجانبين، وما تم التوافق بشأنه على هامش أعمال اللجنة العُليا المصرية الليبية المُشتركة والتي اختتمت أعمالها الأسبوع الماضي في القاهرة.

كما شدَّد الوزير شكري على دعم مصر لكافة الجهود الرامية إلى تحقيق تسوية شاملة للأوضاع في ليبيا وفق ما نصت عليه خارطة الطريق السياسية التي أقرها الليبيون وقرار مجلس الأمن ٢٥٧٠ انتهاءً بعقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المُحدد، مُشيًدا في هذا الصدد بجهد مجلس النواب الليبي في إعداد قانون الانتخابات باعتباره خطوة هامّة نحو استكمال خارطة الطريق. كما أكدَّ شكري موقف مصر الراسخ تجاه الحفاظ على سيادة ليبيا وتماسك مؤسساتها الوطنية بمنأى عن أي تدخلات خارجية في الشأن الليبي.

وشهد الاجتماع توافقاً في الآراء حول كيفية العمل لدعم مستقبل ليبيا في المرحلة القادمة.

سامح شكري وزير الخارجية

وخلال لقائه بقناة اسكاى نيوز : قال وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الأربعاء، إن مفاوضات سد النهضة لا يمكن أن تستمر بلا نهاية، مؤكدًا أن بيان مجلس الأمن شدد على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانونى ملزم. 

وأضاف “شكرى”، خلال تصريحاته مع قناة “سكاى نيوز”، أن المجتمع الدولى يتفهم مدى أهمية مياه النيل بالنسبة لمصر والسودان، لافتًا إلى أن الحفاظ على الأمن القومى العربى وإنهاء صراعات المنطقة فى مقدمة أولويات سياسة مصر الخارجية.

وشدد وزير الخارجية، على ضرورة استئناف مفاوضات سد النهضة للتوصل إلى اتفاق ملزم.

وأضاف “شكرى”، خلال تصريحاته مع قناة “سكاى نيوز”، أن المجتمع الدولى يتفهم مدى أهمية مياه النيل بالنسبة لمصر والسودان، لافتًا إلى أن الحفاظ على الأمن القومى العربى وإنهاء صراعات المنطقة فى مقدمة أولويات سياسة مصر الخارجية.

وشدد وزير الخارجية، على ضرورة استئناف مفاوضات سد النهضة للتوصل إلى اتفاق ملزم.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!