عاجلمجتمع مدنى

غدا.. بدء استكمال صرف الدفعة الأولى لمنحة الـ ٥٠٠ جنيه للمتخلفين

القوى العاملة: 1.1 مليون جنيه منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمنوفية ... فض اضراب 1200 عامل بمصنع للملابس الجاهزة بالإسماعيلية

غدا.. بدء استكمال صرف الدفعة الأولى لمنحة الـ ٥٠٠ جنيه للمتخلفين

غدا.. بدء استكمال صرف الدفعة الأولى لمنحة الـ ٥٠٠ جنيه للمتخلفين
غدا.. بدء استكمال صرف الدفعة الأولى لمنحة الـ ٥٠٠ جنيه للمتخلفين

كتب : وراء الاحداث

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، بدء استكمال صرف الدفعة الأولى للمتخلفين عن الصرف على 3 دفعات من منحة العمالة غير المنتظمة التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساندة من الدولة المصرية لهذه الفئة من العمالة المضارة من تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، اعتبارا من الأثنين وحتى 14 مايو، وذلك من خلال 4000 منفذ لهيئة البريد، و600 مدرسة بجميع المحافظات، مشيرا إلى أن فروع البنك الزراعي المصري انتهت اليوم الأحد من صرف نفس الدفعة.

وقال الوزير، إن اجمالي من قام بالصرف من الدفعة الأولي من خلال منافذ البريد ، وفروع البنك الزراعي ، وعن طريق شركات المحمول وبنكي الأهلي ومصر وصل  حتى الآن إلي مليون و300 ألف ، و156 مستحقاً ، وباقي 737 ألفا و168 مستحقا ، سيتم الصرف لهم حتى 14 مايو الجاري وذلك من إجمالي المستحقين البالغ 2 مليون ، و37 ألفا ، و324 مستحقا الذي تم تدقيق بياناتهم من ما يقرب من 4 ملايين عامل تقدموا عبر المنظومة الإلكترونية لوزارة القوي العاملة خلال الفترة التي تم تحديدها بمعرفة اللجنة الوزارة المختصة بذلك .

وأوضح الوزير، أنه بالنسبة لموعد صرف الدفعة الثانية من المنحة التي سيكون بكارت مسبوق الدفع مربوطا بحساب مفتوح لكل مواطن من المستحقين، من خلال منافذ البريد علي مستوي الجمهورية، بالإضافة إلي فروع البنك الزراعي المصري، سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق قبل عيد الفطر المبارك.

على صعيد أ خر أعلنت وزارة القوى العاملة من خلال مديرية القوى العاملة بالإسماعلية فض اضراب ١٢٠٠ عامل بمصنع للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة الاستثمارية بالإسماعيلية، وذلك بعد توقف العمال عن العمل داخل صالات الإنتاج مطالبين بصرف أجورهم المتأخرة عن شهر أبريل ٢٠٢٠ وامتنعوا عن أداء مهام عملهم واوقفوا خطوط الإنتاج بالكامل داخل المصنع.

وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان، قد أصدر توجيهات عاجلة لمدير مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية ياسر سعيد، بالتواصل مع إدارة الشركة لحل مشكلة العاملين بالطرق الودية.

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة، أنه بمتابعة آخر تطورات الموقف حول إضراب العاملين بالشركة، تلقى وزير القوي العاملة من خلال مرصد الاحتجاجات العمالية بالوزارة ما يفيد من تمكن المديرية من فض إضراب ١٢٠٠ عامل بالمصنع.

وأشار إلى أن مدير المديرية قام تنفيذا لتوجيهات الوزير بالانتقال إلى مقر المصنع والاجتماع مع ممثلي أصحاب الشركة – رأس مال هندي – حيث تبين بالبحث مرور الشركة بضائقة مالية نتيجة تداعيات فيروس كورونا المستجد، وعدم قدرة عملائها في الوفاء بالتزاماتهم في مواعيدها مما أدى إلى الأضرار بموقفها المالي، وعدم توفر السيولة اللازمة لصرف أجور العمال بالمصنع والتي تقدر بحوالي خمسة ملايين جنيه شهريا.

 وقد تم الاتفاق على أن يتم منح الشركة مهلة لتدبير المبالغ اللازمة لصرف الأجور على أن يتم الصرف يوم الأحد ١٧ مايو على أن يمنح العمال إجازة لمدة أسبوع حتى تاريخ صرف الأجور.

وقد تم التنبيه مشددا على إدارة الشركة بضرورة العمل بجدية على صرف الأجور والرواتب العاملين في الموعد المتفق عليه .

وقدم الوزير الشكر لطرفى العمل والإنتاج لتفعيل دور المفاوضة الجماعية والحوار الهادف والبناء مما يعود بالنفع على كل منهما بالوصول إلى الحل الودى.

وفي نفس السياق، طالب وزير القوى العاملة مديري مديريات القوى العاملة على مستوى الجمهورية بالتواجد داخل مناطق العمل والإنتاج، للتعرف على مشاكل العاملين، ومحاولة احتوائها، لمساعدة طرفي العملية الإنتاجية، لتحقيق مزيد من التفاهمات المشتركة.

من ناحية خرى قامت مديرية القوى العاملة بالمنوفية، بصرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة من المسجلين لدى إدارة العمالة لديها لنحو 2258 عاملا غير منتظم بقيمة  مليون و129 ألف جنيه ، كما تم منح 40 شهادة “أمان” لهذه الفئة بقيمة 20 ألف جنيه.

تلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، تقريرا بذلك من مدير المديرية عفيفي محمد عفيفي، أشار فيه إلي أن المديرية قامت خلال أبريل الماضي بصرف 106 ألاف جنيه لنحو85 عاملا غير منتظم في مجالات الرعاية الصحية والاجتماعية، تمثلت في صرف 80 ألف جنيه تعويض لحوادث الطرق لنحو 16 عاملا، و12 ألف جنيه منحة رعاية اجتماعية للمواليد لنحو 64 عاملا، فضلا عن صرف نفس المبلغ لـ 4 حالات منحة زواج، وصرف 2000 جنيه منحة وفاة أحد الأقارب العمال.

كما قامت المديرية، قبل تعليمات وزير القوي العاملة بإيقاف العمل مؤقتا بخطط التفتيش الدوري المعمول بها بصفة مؤقتة اعتبارا من 25 مارس الماضي، لحين انتهاء أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، بالتفتيش على 110 منشآت صناعية بواسطة مكاتب  العمل والسلامة والصحة المهنية التابعة للمديرية لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية التى حددتها الدولة لمواجهة (كوفيد – 19).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!