بالعبريةعاجل

عملية اغتيال محسن مجدي زاده استغرقت 3 دقائق من مدفع راشاش الى مثبت على سيارة نيسان تم التحكم به عن بعد

مسؤول في الاستخبارات الإسرائيلية حول اغتيال فخري زاده: "على العالم أن يشكرنا" ...وسط التصعيد الإقليمي.. قائد الأركان الإسرائيلي يهدد إيران من حدود سوريا ... الكابينيت الإسرائيلي يقرر خصم رواتب الأسرى ويحول 2.5 مليار شيكل للسلطة الفلسطينية...مسؤول سوداني يكشف تفاصيل زيارة الوفد الإسرائيلي

عملية اغتيال محسن مجدي زاده استغرقت 3 دقائق من مدفع راشاش الى مثبت على سيارة نيسان تم التحكم به عن بعد

عملية اغتيال محسن مجدي زاده استغرقت 3 دقائق من مدفع راشاش الى مثبت على سيارة نيسان تم التحكم به عن بعد
عملية اغتيال محسن مجدي زاده استغرقت 3 دقائق من مدفع راشاش الى مثبت على سيارة نيسان تم التحكم به عن بعد

كتب : وكالات الانباء

أوردت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، قائلة إن الاغتيال حصل بسلاح آلي تمّ تشغيله عن بعد لا بواسطة فرقة مسلحين. كما أفادت التقرير أن العملية استغرقت حوالي 3 دقائق فقط.

وبحسب الوكالة، فإن السيارة المصفحة التي تقل محسن فخري زاده وزوجته، “توجهت صباح يوم الجمعة مع 3 سيارات من فريق الحماية من مدينة رستمكلاي بمحافظة مازندران، نحو مدينة ابسرد بمنطقة دماوند”.

وانفصلت السيارة الرائدة لفريق الحماية عن الموكب على بعد بضعة كيلومترات من موقع الحادث، بهدف التحقق ورصد اي حركة مشبوهة في المكان المحدد في مدينة أبسرد.

في تلك اللحظة، تسبب صوت بضع رصاصات استهدفت السيارة بلفت انتباه فخري زاده ووقف السيارة. وخرج العالم الإيراني من السيارة معتقداً أن الصوت ناتج عن اصطدام بعائق خارجي أو مشكلة في محرك السيارة.

وفي هذه اللحظة قام مدفع رشاش آلي يجري التحكم به من بعد منصوب على سيارة نيسان (شاحنه صغيره) كانت متوقفة على مسافة  150 متراً، باطلاق وابل من الرصاص على فخري زاده الذي أصيب برصاصتين في خاصرته ورصاصة في ظهره، مما أدى إلى قطع نخاعه الشوكي.

في غضون ذلك، قفز رئيس فريق الحماية ليحمي العالم من الرصاص فأصيب برصاصات، وبعد لحظات، تم تفجير نفس سيارة نيسان، عن بعد.

ونقل جثمان الجريح إلى المستوصف ومن هناك بطائرة مروحية إلى مستشفى في طهران حيث توفي.

وبحسب مراسل وكالة “فارس”، لم يكن هناك في هذه العملية التي استغرقت قرابة 3 دقائق، أي شخص  في مكان الاغتيال، ولم يتم إطلاق النار إلا بأسلحة آلية ولم يصب أحد جراء الحادث سوى فريق حماية فخري زاده .

 وأظهر التحقيق في هوية صاحب سيارة “نيسان” أنه غادر البلاد في 29 نوفمبر(تشرين الثاني). 

مسؤول في الاستخبارات الإسرائيلية حول اغتيال فخري زاده:  

 

بينما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن مسؤول في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية، بشأن اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، قوله :”على العالم أن يشكرنا”.

يأتي ذلك، بعدما قال الوزير الإسرائيلي تساحي هانغبي، أمس السبت، إنه “ليس لديه دليل” على من قتل العالم النووي الإيراني.

وقال هانغبي، وهو أحد المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “ليس لدي أي دليل على من فعل ذلك. ليس الأمر أن فمي مغلق لأنني مسؤول، بل لأنه ليس لدي أي دليل حقا”.

واغتيل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، الجمعة في 27 نوفمبر، بتفجير وإطلاق نار على سيارته بضواحي طهران، وقد اتهمت إيران إسرائيل باغتياله، وتوعد الحرس الثوري برد قاس على اغتياله.

وكانت وسائل إعلام عبرية أفادت بوقت سابق بأن البعثات الدبلوماسية الإسرائيلية في مختلف أنحاء العالم رفعت مستوى التأهب الأمني، على خلفية اغتيال فخري زاده.

وسط التصعيد الإقليمي.. قائد الأركان الإسرائيلي يهدد إيران من حدود سوريا

فى سياق متصل أعلن رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي آفيف كوخافي، خلال زيارة تفقدية إلى الجولان المحتل اليوم الأحد، عن تصميم بلاده على مواصلة محاربة تموضع إيران في سوريا.

وتفقد كوخافي القوات التابعة لفرقة الجولان المنتشرة عند الحدود وأجرى تقييما عاما للوضع، كما تحدث مع القادة والجنود في المنطقة العسكرية الشمالية عن استعداد الجيش لكافة السيناريوهات.

وسط التصعيد الإقليمي.. قائد الأركان الإسرائيلي يهدد إيران من حدود سوريا

وأوضح قائد الأركان في كلمته أن زيارته تأتي للاطلاع عن كثب على آخر مستجدات الوضع الميداني عند الحدود، لاسيما فيما يتعلق بـ”التموضع الإيراني”، مذكرا في هذا الصدد بإعلان الجيش الإسرائيلي قبل عشرة أيام عن اكتشاف حقل للعبوات الناسفة في الجولان وتنفيذه غارات على أهداف إيرانية مزعومة في سوريا ردا على ذلك.

وسط التصعيد الإقليمي.. قائد الأركان الإسرائيلي يهدد إيران من حدود سوريا

وتابع: “رسالتنا واضحة: “إننا مستمرون في العمل بالقوة المطلوبة ضد التموضع الإيراني في سوريا كما أننا مستمرون في الجاهزية الكاملة ضد كل محاولة عدوانية تستهدفنا”.

ويأتي ذلك وسط التصعيد الإقليمي القائم على خلفية اغتيال العالم النووي البارز محسن فخري زاده قرب طهران الجمعة واتهام السلطات الإيرانية إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم.

الكابينيت الإسرائيلي يقرر خصم رواتب الأسرى ويحول 2.5 مليار شيكل للسلطة الفلسطينية

على صعيد العلاقات الاسرائيلية الفلسطينية قرر المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي “الكابينت” خصم 600 مليون شيكل بدل قيمة فاتورة رواتب الأسرى لعام 2019، وتحويل 2.5 مليار شيكل فقط للسلطة الفلسطينية من عائدات الضرائب.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت اليوم، بأن الحكومة تعقد اجتماعا لمناقشة وإقرار خصم قيمة فاتورة رواتب الأسرى من أموال المقاصة، التي سيتم تحويلها للسلطة الفلسطينية.

وكان البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) صادق في الثاني من يوليو من العام 2018، على قانون يسمح بخصم قيمة المبالغ التي تدفعها السلطة الوطنية الفلسطينية لذوي القتلى والمعتقلين، من الضرائب التي تحولها إسرائيل للسلطة الفلسطينية.

إسرائيل.. تحذيرات من زيارة الإمارات والبحرين إثر اغتيال العالم النووي الإيراني

فى حين حذر “المركز الإسرائيلي لمحاربة الإرهاب” الإسرائيليين المسافرين إلى الإمارات والبحرين من “مخاطر جدية” على أمنهم، خشية من أن تنتقم إيران لاغتيال العالم النووي البارز محسن فخري زادة.

وأفاد موقع “عرب 48” بأن المركز حذر من “وجود ونشاط جماعات إرهابية”، وأوصى الإسرائيليين بالامتناع عن السفر لهذين البلدين.

كما أعرب مسؤولون أمنيون عن خشيتهم من أن تنتقم إيران لاغتيال فخري زادة، من إسرائيليين في دبي خصوصا والإمارات عموما، بحسب ما نقلت عنهم القناة 12 مساء اليوم الأحد.

ووفقا للقناة، فإن آلاف الإسرائيليين سيتدفقون إلى دبي وأبو ظبي خلال الأسابيع المقبلة للسياحة، في إطار اتفاقيات التطبيع الأخيرة.

وكشفت القناة أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أجرت اجتماعا لضمان أمن الإسرائيليين الموجودين في الإمارات، كما كونت الإمارات وإسرائيل منظومة أمنية استخباراتية مشتركة “لكشف وإحباط محاولات الانتقام الإيرانية”.

وقتل يوم الجمعة 27 نوفمبر رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا لدى وزارة الدفاع الإيرانية، محسن فخري زادة، في عملية اغتيال وصفتها طهران بـ”الإرهابية”.

المُتحدِّث الرسمي باسم مجلس السيادة الانتقالي الحاكم في السودان، محمد الفكي سليمان (أرشيف)

فيما قال المتحدّث الرسمي باسم مجلس السيادة الانتقالي الحاكم في السودان، محمد الفكي سليمان، إن زيارة الوفد الإسرائيلي للسودان الأسبوع الماضي كانت ذات “طبيعة عسكرية بحتة، وليست زيارة سياسية”، كاشفاً عن لقاء الوفد الإسرائيلي بشخصيات عسكرية، وناقش اللقاء قضايا في جوانب محددة.

ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام سودانية، قال المتحدّث باسم مجلس السيادة في مقابلة له، اليوم الأحد: إن “الوفد الإسرائيلي بدأ زيارته للسودان بزيارة منظومة الصناعات الدفاعية التابعة للقوات المسلحة، والتقى فيها بعسكريين، لكن اللقاء لم يناقش أي جانب من الجوانب السياسية المتعلقة بالتطبيع بين السودان وإسرائيل”.

ونفى المسؤول السوداني الحديث الدائر حول إدارة المكون العسكري في مجلس السيادة لملف التطبيع مع إسرائيل بعيداً عن المكون المدني، وقال: “هذا الحديث غير صحيح، فكل أعضاء مجلس السيادة المدنيين والعسكريين مشاركون في ملف التطبيع، إضافة إلى وزارة الخارجية.. لكن أعتقد أن الملف لم يكتمل بعد حتى تُنشر كل تفاصيله”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!