سياسةعاجل

على هامش مؤتمر ميونخ استمرار مياحثات شكرى المكثفة حول القضايا الاقليمية والدولية والأوضاع في ليبيا والقضية الفلسطينية

شكرى ونظيره الدنماركي يبحثان التعاون الثنائى والقضايا الإقليمية ومصر والكويت تؤكدان رفضهما التدخلات الإقليمية في شئون الدول العربية

على هامش مؤتمر ميونخ استمرار مياحثات شكرى المكثفة حول القضايا الاقليمية والدولية والأوضاع في ليبيا والقضية الفلسطينية

 

على هامش مؤتمر ميونخ استمرار مياحثات شكرى المكثفة حول القضايا الاقليمية والدولية والأوضاع في ليبيا والقضية الفلسطينية
على هامش مؤتمر ميونخ استمرار مياحثات شكرى المكثفة حول القضايا الاقليمية والدولية والأوضاع في ليبيا والقضية الفلسطيني

كتب : وراء الاحداث

استمرار النشاط المكثف لوزير الخارجية المصرى على هامش انعقاد مؤتمر ميونخ للامن بحث سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأحد، مع ييبى كوفود وزير خارجية الدنمارك، على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، بأن الوزير شكري أشاد خلال اللقاء باستمرار التطور الملموس الذي تشهده العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، معربا عن التقدير كذلك لمستوى التنسيق القائم بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

كما تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تطوير التعاون القائم في العديد من المجالات، وخاصة في مجال الطاقة والطاقة النظيفة الجديدة والمتجددة.

وأثنى الوزير الدنماركي على استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، فيما استعرض الوزير شكري برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي عكفت الحكومة على تنفيذه.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الوزيرين تباحثا حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، حيث استعرض الوزير شكري محددات الموقف المصري إزاء سبل التعامل مع الأزمات المختلفة في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة تطورات القضية الفلسطينية والأزمة في ليبيا. 

أكدت مصر والكويت رفضهما التدخلات الإقليمية في شئون الدول العربية والتهديدات التي تتعرض لها دول الخليج العربي، وضرورة عدم السماح لتلك التطورات بالتأثير سلبا على أمن واستقرار الخليج العربي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأحد مع نظيره الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وذلك على هامش فعاليات الدورة 56 لمؤتمر ميونخ للأمن .. حسبما صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

وتطرق الوزيران إلى التطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة الإقليمية; بما في ذلك الأوضاع في سوريا، والتوترات المستمرة على المشهد الليبي، واستعرضا مواقف البلدين تجاه عدد من القضايا الأخرى الراهنة وسبل التنسيق المشترك بين البلدين بشأنها بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة والتأكيد على الموقف الثابت من القضية الفلسطينية.

بدوره، أكد وزير الخارجية على عمق العلاقة الاستراتيجية القائمة بين مصر والكويت وما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط تاريخية وعلاقات أخوية وطيدة، وهنأ نظيره الكويتي بتولي منصب وزير الخارجية، معربا عن تمنياته له بالتوفيق في مهمته الحالية.

وشدد شكري على تقدير مصر قيادة وحكومة وشعبا للشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت ودوره الهام في دفع مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعرب عن تطلع مصر لاستضافة الدورة المقبلة من اللجنة الوزارية المشتركة خلال الشهر المقبل، وبما يسهم في دفع أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين إلى آفاق أرحب.

بحث وزير الخارجية سامح شكري مع نائبة رئيس الوزراء للإصلاح القضائي وزيرة خارجية بلغاريا إيكاترينا زاهرييفا القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ، خاصة تطورات الأوضاع في ليبيا والقضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد، اليوم الأحد، على هامش مؤتمر ميونج للأمن والذي تناول أوجه العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك .. حسبما صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

وأكد الوزيران على آفاق التعاون بين البلدين في مجال الطاقة على ضوء مساعي مصر لأن تصبح مركزا إقليميا للطاقة في منطقة شرق المتوسط وتزامنا مع المسعى البلغاري لأن تكون مركزا إقليميا للطاقة في منطقة البلقان وشرق أوروبا .. مثمنين الروابط الاقتصادية المتميزة بين مصر وبلغاريا.

وأشاد شكري بالزخم الذي شهدته العلاقات خلال الفترة الماضية .. مؤكدا أهمية استكشاف مجالات جديدة للتعاون.

وأعرب الجانبان عن التطلع لانعقاد الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة برئاسة وزيري خارجية مصر وبلغاريا قريبا بما يعكس خصوصية العلاقات بين البلدين، حيث كانت مصر أول دولة بالمنطقة تقيم مع بلغاريا علاقات دبلوماسية.

وتطرق الوزيران لفرص التعاون في مجال تمكين المرأة ، حيث أكد الوزير شكري في هذا الصدد على الأولوية التي يوليها السيد رئيس الجمهورية لهذا الملف. 

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم 16 فبراير الجاري، “ادجارز رينكفيتش” وزير خارجية لاتفيا، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى مدينة ميونخ الألمانية للمشاركة في الدورة الـ56 لمؤتمر ميونخ للأمن.
وفي تصريح للمستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ذكر أن الوزير شكري أعرب خلال اللقاء عن اهتمام مصر بدعم وتطوير العلاقات مع لاتفيا على كافة المستويات. 
ومن جانبه، أعرب الوزير اللاتفي عن التقدير لزيارة الوزير شكري إلى ريجا في أكتوبر 2019، وهي الأولى من نوعها في تاريخ علاقات البلدين، معرباً عن التطلع لتعزيز أوجه التعاون الثنائي المشترك.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير شكري أستعرض التطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري، معرباً عن التطلع للتعاون مع لاتفيا في مجال الاستثمار ونقل الخبرات والتكنولوجيا.
 ومن ناحية أخرى، أوضح حافظ أن اللقاء تناول كذلك التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك جهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن سُبل حلحلة الأزمات في الشرق الأوسط، وخاصة في ليبيا.
كما بحث وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد ، مع مستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل، مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، بأن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على الأهمية التي توليها مصر لتطوير علاقات التعاون مع بريطانيا في شتى المجالات ، مشيدا بالتطورات الإيجابية التي شهدتها تلك العلاقات خلال الفترة الماضية، ومثمنا قرار بريطانيا استئناف حركة الطيران المباشر إلى شرم الشيخ.

ومن جانبه نقل سيدويل تحيات رئيس وزراء بريطانيا إلى السيد رئيس الجمهورية ، معربا عن تقدير بلاده لمشاركة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة أفريقيا – بريطانيا للاستثمار التي انعقدت شهر يناير الماضي.

وأوضح حافظ أن الجانبين ناقشا سبل تعزيز العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية والسياحية، وأهمية مواصلة الجهود للتصدي لكافة التحديات المشتركة، وخاصة استمرار التعاون القائم لمكافحة الإرهاب، وتنسيق جهود مواجهة ظاهرة تغير المناخ، حيث استعرض الوزير شكري الدور الذي تقوم به مصر في هذا الصدد.

وأردف المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن الجانبين تطرقا إلى سائر الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم تبادل الرؤى حول سبل حلحلة الأزمات المختلفة في الشرق الأوسط، كما حرص المسئول البريطاني على التعرف على تقدير الوزير شكري اتصالا بالأوضاع في ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!