عاجلمحافظات

عبد العال: مشروع تطوير القاهرة التاريخية يهدف لتحويلها لمقصد سياحي تاريخي

محافظ القاهرة: السيطرة على حريق عزبة خيرالله دون خسائر في الأرواح

عبد العال: مشروع تطوير القاهرة التاريخية يهدف لتحويلها لمقصد سياحي تاريخي

عبد العال: مشروع تطوير القاهرة التاريخية يهدف لتحويلها لمقصد سياحي تاريخي
عبد العال: مشروع تطوير القاهرة التاريخية يهدف لتحويلها لمقصد سياحي تاريخي

كتب: وراء الاحداث

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن الرؤية العامة لمشروع تطوير القاهرة التاريخية تقوم على حفظ وتحسين النشاط الاجتماعى والاقتصادى للنسيج العمراني، وتكوين مقصد سياحي تاريخي جديد للقاهرة يعيد للعاصمة بريقها ومكانتها.

وعقدت اللجنة التيسيرية لتطوير القاهرة التاريخية برئاسة اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة وحضور د.راندة المنشاوي مساعد أول رئيس مجلس الوزراء ، وم . خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية اجتماعًا لمتابعة الإجراءات التى تتخذها الدولة لتطوير تلك المنطقة وإبراز الوجه الجمالى لها تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بسرعة إعادة إحياء وتطوير القاهرة التاريخية للحفاظ عليها واستعادة دورها الحيوي في التعبير عن الطابع المعمارى والعمراني لهذه المنطقة .
وأشار اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ورئيس اللجنة التيسيرية لتطوير القاهرة التاريخية إلى أنه تم عمل كشف لجميع مرافق البنية التحتية للمنطقة ( مياه وصرف وكهرباء وتليفونات ) عن طريق  مركز معلومات شبكات المرافق  تمهيدا لتطويرها.

وناقش الإجتماع الخطط التنفيذية والبرنامج الزمنى لمشروع التطوير ، وعملية التنسيق بين الجهات المعنية والخطوات اللازمة لتذليل أي عقبات.

وأكد محافظ القاهرة أن الرؤية العامة للمشروع تقوم على حفظ وتحسين النشاط الاجتماعى والاقتصادى للنسيج العمراني، وتكوين مقصد سياحي تاريخي جديد للقاهرة يعيد للعاصمة بريقها ومكانتها .ويشمل التطوير مناطق خلف مسجد الحاكم ودرب الطماعين وزخارى ودرب اللبانة وباب زويلة ومنطقة أم الغلام خلف الحسين .

اللواء  ابراهيم عبد الهادي نائب محافظ القاهرة

تفقد  اللواء  ابراهيم عبد الهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية منطقة القاهرة التاريخية بصحبة كلا من مدير صندوق تطوير العشوائيات المهندس خالد صديق والمهندس الاستشاري للمشروع ورئيس حي وسط لمعاينة مواقع التطوير بالمنطقة المحيطة بالمشهد الحسيني وإزالة معوقات العمل التي قد تعترض تنفيذ المشروع بالمعدل الزمني المحدد له.

صورة أرشيفية

بدوره أكد المهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات، أن هناك بعض المعوقات توجه مشروع تطوير القاهرة التاريخية، مضيفا أنه يتم التعامل مع تلك المعوقات فورا.

وأضاف صديق أن أهم تلك المعوقات هي تداخل وتشابك المنازل مع بعضها البعض، بالإضافة إلى عدم معرفة ملكية المنازل.

وتابع: “هناك تداخل بين المنازل الأثرية وبين المنازل مخالفة الأداور والتي تم بنائها متعدية على حرم الآثار”، مضيفا أن هناك تعديات أيضا على الوكالات الآثرية في القاهرة التاريخية.

وأكد: “على سبيل المثال يوجد بناء عشش في وكالة نفيسة ووجود حظيرة مواشي، وفي وكالة الحصري يوجد بعض الورش التي تصنع الشمع وهو ما يهدد بإشعال الحرائق”.

وأضاف المهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات أن هناك مشكلة موجودة بالفعل وهي تحديد استحقاقات المواطنين ومعرفة من المستفاد ومن يملك بالفعل المنزل الموجود بالمنطقة.

كان اللجنة التيسيرية لتطوير القاهرة التاريخية برئاسة اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة وحضور راندة المنشاوي مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، والمهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية قد عقدت اجتماعًا لمتابعة الإجراءات التي تتخذها الدولة لتطوير تلك المنطقة وإبراز الوجه الجمالي لها تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بسرعة إعادة إحياء وتطوير القاهرة التاريخية للحفاظ عليها واستعادة دورها الحيوي في التعبير عن الطابع المعمارى والعمراني لهذه المنطقة.

من ناحية أخرى قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة النزول بدرجة الحد الأدنى لتنسيق القبول بالثانوي العام للعام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢  من ٢٣٥ درجة إلى ٢٣٠ درجة وذلك استجابة لرغبة العديد من أولياء الأمور.

وأكد محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم أنه تم النزول بالحد الأدنى بعد إجراء دراسة مستفيضة لأعداد الطلبة وزيادة عدد الفصول للحفاظ على المستوى العام لكثافات الفصول حتى لا يؤثر على سير العملية التعليمية.

حريق عزبة خيرالله

فى سياق اخرأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن قوات الحماية المدنية تمكنت من إخماد الحريق الذي شب بمنطقة عزبة خيرالله أمام نادي طلائع الفرسان بحي مصر القديمة دون إصابات أو خسائر في الأرواح وتجرى حاليًا عمليات التبريد.

جاء ذلك خلال تفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، يرافقه اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة موقع الحريق.

وكانت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، قد تلقت بلاغًا بوجود حريق بمنطقة عزبة خير الله، وعلى الفور انتقلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة وقوات الحماية المدنية إلى موقع الحريق الذي بدأ بنشوب النيران بهيش بقطعة أرض فضاء وامتد الحريق إلى 6 عقارات سويسي (مكونة من دور أرضي طوب أبيض وسقف خشبي) وقطعة أرض مسورة بها أخشاب قديمة، كما طال الحريق واجهة المعهد الديني الأزهري، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماده.

 اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

من جتنبه يتفقد الآن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة يرافقه اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة الحريق الذى نشب بهيش بمطلع عزبة خيرالله أمام نادى طلائع الفرسان بحي مصر القديمة بقطعة أرض فضاء وامتد الحريق إلى بعض العقارات المجاورة، ولايزال جاري إطفائها، ولم تقع إصابات حتى الآن.

كانت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة قد تلقت بلاغًا بنشوب حريق بمنطقة عزبة خير الله وعلى الفور انتقلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة وقوات الحماية المدنية إلى موقع الحريق.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!