أخبار مصرعاجل

«عبدالغفار»: تحصين أكثر من 38 مليون مواطن ضد «كورونا»

بـ«طرق الأبواب».. الصحة: تطعيم 10.6 مليون مواطن ضد «كورونا»

«عبدالغفار»: تحصين أكثر من 38 مليون مواطن ضد «كورونا»

«عبدالغفار»: تحصين أكثر من 38 مليون مواطن ضد «كورونا»
«عبدالغفار»: تحصين أكثر من 38 مليون مواطن ضد «كورونا»

كتب : وراء الاحداث 

خلال اجتماع مجلس الوزراء الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، تقرير الحالة الوبائية في مصر، وموقف التطعيم ضد فيروس «كورونا» وكذا موقف انتشار مرض «جدري القردة» حول العالم، وإجراءات الحكومة المصرية لمواجهة أي إصابات محتملة بالمرض.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار إنه خلال الفترة من 19 يوليو حتى 25 يوليو الجاري، بلغ متوسط الحالات الجديدة المصابة بفيروس «كورونا» 177 حالة، بينما شهد الأسبوع ذاته 12 حالة وفاة.

وانتقل الوزير بعد ذلك لاستعراض نسب الإشغال بمستشفيات الجمهورية المُخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بفيروس «كورونا»، موضحا أن 97% من الأسرّة الداخلية شاغرة، وهو ما ينطبق كذلك على 86% من أسرة الرعاية المركزة، و94% من أجهزة التنفس الصناعي.

وفيما يتعلق بموقف التطعيم ضد فيروس «كورونا» في مصر، قال الدكتور خالد عبدالغفار، إن عدد من تلقوا الجرعة الأولى من لقاحات «كورونا» بلغ 49.345،546 مواطن، بنسبة 98.7% من المستهدف، فيما تم تطعيم 38.341،356 مواطن بالجرعة الثانية، بواقع 76.7% من المستهدف تطعيمه للجرعات الثانية، مضيفا أن من تلقوا الجرعة التنشيطية بلغ عددهم 6.863،069 مواطن، وبذلك يكون إجمالي المُحصنين بالكامل 38.431،356 مواطن.

وتطرق الوزير، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الخميس، إلى عرض الموقف الوبائي العالمي لانتشار مرض «جدري القردة» حتى يوم 26 يوليو الجاري، لافتا إلى أن إجمالي عدد الإصابات بلغ 19.188 حالة في 76 دولة، وفي إطار ذلك تم عرض أعلى 10 دول في الإبلاغ عن حالات إصابة مرض «جدري القردة» على مستوى العالم، كما عرض موقف انتشار المرض في منطقة الشرق الأوسط، والتي بلغ عدد الإصابات بها 25 حالة، لا يوجد من بينها أي حالات في مصر.

وعرض الوزير إجراءات وزارة الصحة في إطار التأهب والاستجابة لتفشي مرض «جدري القردة» والتي تضمنت إصدار دليل إرشادي متكامل لمرض «جدري القردة» في مايو الماضي، وتحديثه طبقا لمستجدات الوضع الوبائي العالمي والإقليمي في 25 يوليو الماضي ونشره على جميع المحافظات، وتدريب جميع مديريات الشؤون الصحية على الدليل الإرشادي، وتنشيط فريق الاستجابة السريعة على المستوى المركزي، وتنشيط رصد المرض بجميع منافذ الدخول وترقب وصول أي حالات مُشتبهة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعزل وإحالتها إلى أقرب مستشفى حميات، وتوفير الكواشف اللازمة لفحص الحالات بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.

فى سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح حملة «طرق الأبواب» في تطعيم 10 ملايين و598 و774 مواطنا، ضد فيروس كورونا، منذ انطلاق الحملة في 7 مارس الماضي، وحتى الخميس 28 يوليو.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الثالثة من حملة طرق الأبواب، التي تشمل القاهرة، والغربية، والدقهلية، وكفر الشيخ، نجحت في تطعيم 3 ملايين و316 ألفا، و751 مواطنا، ومازالت مستمرة في تقديم خدماتها.

وأضاف عبدالغفار، أن المرحلة التجريبية للحملة استهدفت محافظة المنوفية، وتمكنت من الوصول بالتطعيمات لـ875 ألفا، و24 مواطنا، فيما نجحت المرحلة الأولى بمحافظات الفيوم، والمنيا، وسوهاج، وقنا، الأقصر، وأسوان، قامت بتطعيم مليون، و572، و287 مواطنا، مضيفا أن المرحلة الثانية من الحملة والتي استهدفت محافظات الإسكندرية، والجيزة، والقليوبية، وأسيوط، وبني سويف، نجحت في تطعيم 4 ملايين، و802 ألف، و199 مواطنا.

ومن جانبه، أشار الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بالوزارة، إلى أن الحملة امتدت للمحافظات الساحلية التي تشهد إقبالا من المصطافين، حيث تم تطعيم 32 ألفا، و513 مواطنا، لافتا إلى تحديث خطة تنفيذ الحملة من خلال تقديم خدمات المبادرات الرئاسية إلى جانب التطعيمات المضادة لفيروس كورونا، وتفعيل استفادة المواطنين من ركاب القطارات داخل العربات، وخلال الرحلات وفي «محطة مصر» بالقاهرة، علاوة على تقديم الخدمات في المساجد والكنائس، والأندية الرياضية ومراكز الشباب، والأسواق وأماكن التجمعات، وذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بمكافحة العدوى.

وأضاف قنديل، أن الحملة شارك بها 13 ألف و700 فرد، يشكلون 3400 فريق، بينهم 72 مشرفا مركزيا من الطب الوقائي، ما بين أطباء، ومراقبين صحيين، وأخصائيي نظم ومعلومات، موضحا أن المرحلة الأولى من حملة طرق الأبواب، انطلقت في محافظات المنوفية، والفيوم، والمنيا، وسوهاج، والأقصر، وقنا، وأسوان، بدءً من 6 إلى 17 مارس الماضي، ونجحت في تطعيم مليون و200 ألف مواطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!