برلمانعاجل

طلب إحاطة في البرلمان بشأن ارتكاب قارئ للقرآن الكريم للأخطاء‎

رئيس الإذاعة: وقف التعامل مع القارئ محمد السلكاوي بسبب «أخطاء قرآن الفجر» ويشدد لا تهاون في مثل هذه الأخطاء

طلب إحاطة في البرلمان بشأن ارتكاب قارئ للقرآن الكريم للأخطاء‎

طلب إحاطة في البرلمان بشأن ارتكاب قارئ للقرآن الكريم للأخطاء‎
طلب إحاطة في البرلمان بشأن ارتكاب قارئ للقرآن الكريم للأخطاء‎

كتب : وراء الاحداث

تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء حوّل واقعة خطأ احد قراء القرآن الكريم 11 مرة أثناء قراءته للقرآن الكريم في صلاة الفجر بمسجد الهيئة الوطنية للإعلام عبر إذاعة القرآن الكريم

وتساءل قاسم قائلاً: ماهى المعايير التي يتم على اساسها يتم اختبار قراء الكريم الكريم بالإذاعة والتليفزيون؟.. مشيراً إلى أن هذا القارئ كان قد اخطأ من قبل أثناء تلاوته للقرآن الكريم في ديسمبر 2022 بعد رصد فيديو له يتلو آيات من سورة الشورى ويأتي بحركات لا تليق بكتاب الله عز وجل وهو ما تسبب في اتخاذ نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم قرارات حاسمة ضده كما ارتكب نفس القارئ أخطاء أثناء شعائر صلاة الجمعة يوم 29 ديسمبر2023 وجاء ذلك بحضور الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور محمد شوقي علام مفتي الديار المصرية، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

وقال النائب محمود قاسم، لقد سادت حالة من الغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أخطاء كثيرة وقع فيها هذا القارئ خلال قراءته قرآن الفجر ونشر عدد من المتخصصين في أحكام القرآن وباحثين في التلاوة عددًا من الانتقادات لهذا القارئً وطالبوا بضرورة محاسبته على تكرار أخطائه خلال الفترة الماضية في تلاوة القرآن الكريم مطالباً بعرضه على لجنة القراء والمبتهلين لإقرار صلاحيته من عدمه حيث من الممكن أن تقرر اللجنة إيقافه نهائياً لتكرار الأخطاء التي قام بها.

كما طالب النائب محمود قاسم بتشكيل لجنة جديدة لاجراء اختبارات لكل من يتقدمون بطلبات للحصول على اجازة لتلاوة القرآن الكريم فى الإذاعة والتلفزيون مع إلغاء عمل اللجنة الحالية مؤكداً على ضرورة أن تضم هذه اللجنة فى عضويتها كبار الاساتذة من جامعة الأزهر الشريف من المتخصصين في القرآن الكريم وكبار قراء القرآن الكريم وممثلين من نقابة قراء القرآن الكريم على أن تقوم اللجنة بإجراء اختبارات جديدة للقراء الحاليين أيضاً حتى لاتتكرر مثل هذه الأخطاء الفادحة

من جانبها قررت الإذاعة المصرية، اليوم، وقف التعامل مع الشيخ محمد السلكاوي نظرًا لما صدر منه من أخطاء في تلاوة قرآن فجر اليوم الخميس.

وأكد محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية في تصريحات، اليوم، أنه لا تهاون في مثل هذه الأخطاء، مشددًا على أن اللجنة الموحدة للقراء والمبتهلين ستعقد جلسة لاتخاذ إجراءات إقرار عدم صلاحيته ووقف التعامل معه حيث يتحمل القارئ مسءولية تلك الأخطاء.

كان الشيخ محمد حامد السلكاوي قارئ قرآن فجر اليوم الخميس قد تسبب في حالة جديدة من الجدل بعدما وقع في بعض الأخطاء خلال تلاوته لقرآن الفجر، وشن عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القراء هجومًا عليه، خاصة أنها ليست المرة الأولى التي يتسبب بها القارئ محمد السلكاوي بوقائع لا تليق بكتاب الله عز وجل.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها القارئ محمد السلكاوي في خطأ خلال قراءته، حيث كانت له عدة وقائع أشهرها:

أثار القارئ محمد السلكاوي حالة من الجدل، في ديسمبر 2022، بعد رصد فيديو له يتلو آيات من سورة الشورى ويأتي بحركات لا تليق بكتاب الله عز وجل، وهو ما تسبب في اتخاذ نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم قرارات حاسمة اتجاه محمد السلكاوي.

وجاءت قرارات النقابة ضد القارئ محمد السلكاوي، آنذاك، كالتالي:

– إيقاف القارئ محمد السلكاوي لمدة عام ومنع ظهوره على الهواء في قرآن الجمعة والفجر ومنع بث التلاوات المسجلة له، وذلك خلال الفترة من 21 ديسمبر 2022 وحتى 21 ديسمبر 2023، وشددت اللجنة على أن أسباب وقف القارئ محمد السلكاوي جاءت نظرا لما بدر منه من قراءة القرآن الكريم بطريقة وحركات غير لائقة لا تتناسب مع قدسية كتاب الله فضلا عن عدم إجادته للأحكام التجويدية.

كما شهدت شعائر صلاة الجمعة يوم 29 ديسمبر2023، نسيان قارئ قرآن الجمعة الشيخ محمد حامد السلكاوي آيات من القرآن خلال بث شعائر صلاة الجمعة، وجاء ذلك بحضور الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

أعلنت الإذاعة المصرية وقف الشيخ محمد السلكاوي عن التلاوة بها ورفع اسمه من خريطة الإذاعات الخارجية والتسجيلات القرآنية لمدة 6 شهور، وذلك بسبب الخطأ الذي ارتكبه أثناء تلاوة قرآن الجمعة من مسجد الحسين بحي المناخ بمحافظة بورسعيد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!