أخبار عربية ودوليةعاجل

بلينكن يزور تل أبيب.. ومباحثات لفتح ممر آمن لمدنيي غزة

وزير الخارجية السعودي يبحث تطورات الأوضاع فى غزة مع ممثل الاتحاد الأوروبي ..قطر: من المبكر الحديث عن تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل

بلينكن يزور تل أبيب.. ومباحثات لفتح ممر آمن لمدنيي غزة

بلينكن يزور تل أبيب.. ومباحثات لفتح ممر آمن لمدنيي غزة
بلينكن يزور تل أبيب.. ومباحثات لفتح ممر آمن لمدنيي غزة

كتب : وكالات الانباء

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)

يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس، تل أبيب لإبداء التضامن مع الدولة العبرية بعد الهجمات المباغتة التي شنّتها حركة حماس، في وقت أعلنت فيه واشنطن أنها تبحث مع إسرائيل فتح ممرات آمنة للمدنين في غزة.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن “ستكون رسالة تضامن ودعم”.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن الولايات المتحدة تتحدث مع مسؤولين إسرائيليين وغيرهم بشأن فكرة ممر آمن للمدنيين في غزة بعد الضربات الجوية الإسرائيلية في أعقاب هجوم لحماس.
وأضاف سوليفان للصحفيين في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض “نركز على هذه المسألة، وهناك مشاورات جارية”.
ولفت إلى أن 20 أمريكياً أو أكثر فقدوا بعد الهجوم، مضيفاً :”لكنني أريد أن أؤكد وأشدد على أن هذا لا يعني بالضرورة أن هناك 20 رهينة أمريكية أو أكثر. هذا فقط هو عدد المفقودين حالياً”.

ماكرون: يجب ألا نخلط بين مكافحة الإرهاب ودعم المدنيين
ماكرون: يجب ألا نخلط بين مكافحة الإرهاب ودعم المدنيين

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عدم الخلط بين مكافحة الإرهاب وأبسط الحقوق الإنسانية ودعم المواطنين المدنيين، مشيرا إلى أنه تم وضع إجراءات لضمان أن مساعدات بلاده للشعب الفلسطيني لا تمول حركة “حماس”.

وأعرب ماكرون -في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتز في هامبورج، اليوم /الثلاثاء/- عن استنكاره لما وصفه بـ”الابتزاز غير المقبول” من قبل حركة “حماس” مع الرهائن الإسرائيليين في غزة، لافتا إلى أنه يتم التنسيق بشكل وثيق للغاية مع السلطات الإسرائيلية فيما يتعلق باحتمال وجود مواطنين فرنسيين بين هؤلاء الرهائن.

وحول قصف إسرائيل لقطاع غزة وحصاره، قال ماكرون “إن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها هو حق، خاصة بالنظر إلى ما عانوا منه.. ونريد العمل من أجل السلام الدائم في المنطقة”، مجددا تضامنه مع إسرائيل.

وتعليقا على نفي المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أن تكون بلاده وراء هجوم حماس على إسرائيل، أشار ماكرون إلى أنه ليس لديه تعليق حول تورط إيران بشكل مباشر أو أى دليل رسمي على ذلك، مضيفا أنه “من المرجح أن تكون هناك مساعدات مقدمة لحماس وتعاون بين الجانبين”.

وكان ماكرون قد وصل أمس /الاثنين/ إلى هامبورج، في زيارة لألمانيا للمشاركة في “الصيغة التشاورية الحكومية الفرنسية الألمانية الأولى”، والتي تسمح بلقاء غير رسمي يمكن من خلاله الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني برفقة وزراء من البلدين من مناقشة قضايا رئيسية، وذلك بحسب الأليزيه.
يذكر أن ألمانيا قامت بتعليق المساعدات التنموية إلى فلسطين بشكل مؤقت، وأكدت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية أنه ستتم مراجعة شاملة للمساعدات المالية.. كما أعلنت النمسا تعليق المساعدات المقدمة للفلسطينيين، والتي يبلغ قيمتها 19 مليون يورو، وقال وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج “سنجمد جميع المدفوعات الخاصة بالتعاون التنموي النمساوي في الوقت الحالي”.

وزير خارجية السعودية

كما التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، اليوم الثلاثاء، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج لويجي دي مايو، وذلك على هامش اجتماع الدورة الـ 27 للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، في العاصمة العُمانية مسقط.

وناقش الطرفان تطورات الأوضاع غير المسبوقة التي تعيشها غزة ومحيطها في ظل استمرار العمليات العسكرية، وأن على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لتخفيف آثار هذه الأزمة على المدنيين بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني، مع ضرورة إيجاد حل عادل يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق.

وجرى خلال اللقاء، استعراض التعاون الثنائي بين المملكة والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

في الوقت نفسه.. ناقش وزير الخارجية السعودي مع وزير خارجية ليتوانيا، الجهود الدولية المبذولة لوقف التصعيد في غزة ومحيطها، وسبل إيجاد حل عادل يلبي تطلعات الفلسطينيين، وتخفيف مصاب المدنيين العزّل جرّاء العمليات العسكرية المستمرة خلال الأيام الماضية، إضافة لاستعراض سبل تعزيز العلاقات المتطورة بين البلدين الصديقين، ومناقشة تكثيف أوجه التنسيق الثنائي في العديد من القضايا المشتركة

قصف إسرائيلي على غزة (رويترز)

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية الثلاثاء إنه “من السابق لأوانه” إجراء محادثات بشأن تبادل محتمل للأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، في وقت تواصل الدولة العبرية قصف قطاع غزة بعد محاصرته بشكل مطبق.

واكتسبت المحادثات المحتملة بشأن مصير ما يصل إلى 150 رهينة لدى حماس طابعاً أكثر إلحاحاً بعدما هدّدت الحركة الإثنين بالبدء في إعدامهم في حال استمر استهداف “ابناء شعبنا الآمنين في بيوتهم دون سابق انذار”.

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري قال إنه “من السابق لأوانه” بدء الوساطة، وذلك رداً على سؤال بشأن التقدم المحرز في المحادثات المحتملة بشأن السجناء.
وقال للصحافيين: “في هذه اللحظة، من الصعب للغاية القول إن أي طرف يمكنه البدء بالوساطة. أعتقد أننا بحاجة لمتابعة التطورات على الأرض”.
وكان مصدر مطّلع قال في وقت سابق في تصريح لوكالة فرانس برس إن قطر تقود جهوداً للتفاوض بشأن تبادل أسرى.
والثلاثاء أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالاً هاتفياً بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، جرى خلاله “استعراض علاقات التعاون الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأوجه تعزيزها، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية”، وفق بيان للديوان الأميري.

وشنت حركة حماس صباح السبت، عملية مباغتة ضد إسرائيل عبر السياج الحدودي ما أدى إلى مقتل ألف شخص داخل إسرائيل. وردت إسرائيل بقصف جوي ومدفعي على أهداف لحماس في قطاع غزة أودت حتى الآن بحياة أكثر من 800 شخص في القطاع، فيما قتل 18 شخصاً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة في مواجهات مع الجيش.
وواصلت إسرائيل قصفها على غزة حيث فرضت حصارا وقطعت عنه إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!