أخبار عربية ودوليةسياسةعاجل

صور الأقمار الصناعية تكشف تطورات جديدة في أزمة سد النهضة

خبير مياه مصري يستبعد بدء إثيوبيا أعمالا خرسانية للملء الثالث

صور الأقمار الصناعية تكشف تطورات جديدة في أزمة سد النهضة

صور الأقمار الصناعية تكشف تطورات جديدة في أزمة سد النهضة
صور الأقمار الصناعية تكشف تطورات جديدة في أزمة سد النهضة

كتب : وكالات الانباء

كشف خبير المياه المصري عباس شراقي، أن الأقمار الصناعية كشفت يوم 21 أكتوبر 2021 تطورات جديدة في أزمة سد النهضة.

وأوضح الخبير المصري استمرار تدفق مياه أمطار شهر أكتوبر مع جزء من التخزين المؤقت أثناء شهرى الفيضان أغسطس وسبتمبر و 10 مليون متر مكعب من بحيرة تانا من أعلى الممر الأوسط، ولكن بكميات أقل تصل إلى حوالى 350 مليون متر مكعب/يوم، وما زالت بوابتا التصريف (يسار الممر الأوسط) مغلقتين منذ منتصف أغسطس الماضى، كما أن بوابتى التوربينين المنخفضين مغلقتان.

ووفقا له تراجعت مياه البحيرة بعيدا عن السد المكمل (المقوس) بحوالى 500 متر، وتراجعت مياه البحيرة بمقدار حوالى مليار متر مكعب واحد ويتضح ذلك بهالة فاتحة اللون حول البحيرة.

خبير مياه مصري يستبعد بدء إثيوبيا أعمالا خرسانية للملء الثالث

من جانبه قال الخبير المصري إن إثيوبيا لم تتمكن من الاستفادة من هذه المياه فى توليد الكهرباء، والمليار الثاني الاسبوع القادم، والوقت يمر ولا يوجد توليد كهرباء حتى الآن رغم التصريحات الإثيوبية المتكررة بالتشغيل في أكتوبر لكي تكتمل المرحلة الأولى التي كان مقررا لها نهاية عام 2014 ولم تتم حتى الآن.

وتابع: “فتحت إثيوبيا بوابتي التصريف لتجفيف الممر الأوسط تمهيدا للبدء في الأعمال الهندسية للتخزين الثالث فإن ذلك سوف يؤكد على عدم إمكانية إثيوبيا تشغيل التوربينين هذا العام رغم وجود مياه التخزين الأول والثاني بإجمالى 8 مليار متر مكعب”.

فى سياق متصل استبعد خبير المياه المصري الدكتور عباس شراقي أن تكون إثيوبيا قد شرعت في إنشاء الجدار الثالث تمهيدًا لبدء الملء الثالث لخزان سد النهضة.

وقال شراقي خلال مداخلة إن بدء وضع الخرسانة للملء الثالث لن يكون قبل فبراير المقبل، موضحا أن الأمر يتطلب بدء ضخ المياه من خلال التوربينين اللذين تم إنشاؤهما، من ثم توليد الكهرباء.

وأضاف أن الجانب الإثيوبي لديه أمل في تشغيل التوربينين خلال شهر أكتوبر الجاري، لكنه أوضح أن المياه تفيض من أعلى جسم السد وبالتالي لا يمكن إنشاء أي أعمال.

وأشار إلى أن إثيوبيا خزنت حتى الآن ثمانية مليارات متر مكعب، ومن أجل بدء إنتاج الكهرباء ستكون في حاجة لتمرير ثلاثة مليارات متر مكعب.

وكان مصدر في وزارة الخارجية السودانية قد قال إن إثيوبيا بدأت تعلية الممر الأوسط لسد النهضة، ووضع جدران خرسانية، استعدادا للملء الثالث للسد.

وأكد المصدر، انتظار بلاده دعوة رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيلكس تشيسكيدي، الذي يترأس الاتحاد الإفريقي، لاستئناف التفاوض، وأشار إلى أنّ السودان سلم وزير خارجية الكونغو، ملاحظاته بشأن منهجية التفاوض في أزمة سد النهضة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!