أخبار مصرعاجلمجتمع مدنى

صندوق تحيا مصر «صانع الامل والحياة والسعادة».. مبــادرة الرئيـس السيسي غيرت حياة الملايين

مليار‭ ‬جنيه تكلفة‭ ‬بناء‭ ‬أكبر‭ ‬مجتمع‭ ‬عمرانى‭ ‬بالأسمرات‭ ‬وتوفير‭ ‬سكن‭ ‬كريم‭ ‬لأهالى‭ ‬العشوائيات‭‬

صندوق تحيا مصر «صانع الامل والحياة والسعادة».. مبــادرة الرئيـس السيسي غيرت حياة الملايين

صندوق تحيا مصر «صانع الامل والحياة والسعادة».. مبــادرة الرئيـس السيسي غيرت حياة الملايين
صندوق تحيا مصر «صانع الامل والحياة والسعادة».. مبــادرة الرئيـس السيسي غيرت حياة الملايين

كتب : وراء الاحداث

تم تأسيس الصندوق بقرار جمهورى رقم 139 لسنة 2014 والذي تم تعديله بالقرار رقم 84 لسنة 2015 ليمضي الصندوق قدما في ممارسة نشاطه عبر 6 محاور عمل هى الرعاية الصحية، الدعم الاجتماعي، التنمية العمرانية، التمكين الاقتصادي، دعم التعليم والتدريب، ومواجهة الكوارث والأزمات. 

أحدث ظهور صندوق “تحيا مصر”  فارقا في العمل الخيري في مصر عبر عشرات المبادرات التي استهدفت المناطق الفقيرة والمهمشة وقدم نموذجاً فريداً في التكافل الاجتماعى الحقيقي الذي صنع البسمة والسعادة على وجوه كثيرة آلمتها الحياة والظروف الصعبة.

وعلى مدار خمس سنوات لعب الصندوق دوراً محورياً كمعاون لأجهزة الدولة وقاطرة للعمل المجتمعي عبر تدعيم شراكته مع الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص عبر شراكة واسعة مع 97 مؤسسة كبرى و423 جمعية قاعدية ليصل اجمالى المؤسسات التى تشاركت مع الصندوق إلى 520 مؤسسة باختلاف أحجامها لإحداث نقلة نوعية فى مستوى أداء الخدمات المقدمة للأسر الأولى بالرعاية والمشاركة الفاعلة فى المشروعات التنموية والقضاء على المشكلات التى يعانى منها المجتمع، وقد أعلن اتحاد بنوك مصر المساهمة بنصف مليار جنيه لتوفير لقاح “كورونا” للفئات الأكثر استحقاقا بالتعاون مع صندوق “تحيا مصر”.

وكانت البداية بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي والتبرع بنصف ثروته، فكان الهدف منذ الوهلة الأولى هو نشر روح التعاون والمشاركة بين أبناء الوطن لبناء مجتمع جديد يؤمن بالفكرة ويبذل كل ما هو نفيس لإنجاحها. 

ويوضح تامر عبدالفتاح المدير التنفيذى لصندوق “تحيا مصر” أن الصندوق قدم حزمة متكاملة من المشروعات تحت شعار “نتشارك” كفلت الوصول إلى الفئات الأولى بالرعاية بكل ما يعينهم على احتياجاتهم المعيشية، ويحسّن من حياتهم فضلا عن استخدام وسائل جديدة لتقديم أدوات مرنة لتمويل مشروعات الشباب والمرأة المعيلة بما يدخل البهجة والسعادة على كل أفراد الأسر المستهدفة.

ونجح الصندوق في تكثيف نشاطه عبر تعزيز شراكاته مع الحكومة، والبنوك، والقطاع الخاص، ومنظمات مجتمع مدنى، لتوسيع قاعدة المستفيدين من مبادراته ذات التأثير المباشر فى حياة الآلاف من الأسر الأَوْلَى بالرعاية على مستوى الجمهورية، بل ومشاركة كافة أجهزة الدولة فى تنفيذ مشروعات تنموية وضعت نهاية لمعاناة تلك الأسر، وأدخلت البهجة على قلوب لطالما عانت لسنوات طويلة، لاسيما فى ظل الظروف التى عصفت بالكثير خلال جائحة كورونا.

وقبل نهاية العام أطلق صندوق تحيا مصر حملة جديدة هدفها تشجيع كل أطراف العمل المجتمعى على التنافس وبذل المزيد من الجهد لتحقيق أرقام  قياسية فى العمل الخيرى ومساعدة المحتاجين فى مختلف دول العالم تحت عنوان نتشارك.. من أجل الإنسانية، لتدعيم مبادئ التكافل والتراحم بين الشركاء فى الإنسانية.

ويعتزم الصندوق تكثيف أنشطته الخدمية والتنموية خلال المرحلة القادمة، عبر جسور الثقة التى امتدت خلال الفترة الماضية مع شركائه من المتبرعين ومؤسسات العمل المجتمعى وكذا المؤسسات الدولية.

أرقام قياسية

وخلال عام 2020 تمكن صندوق تحيا مصر من تسجيل رقم قياسى جديد في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، عبر قافلة تبرع بالدجاج قوامها 2000 طن من الدواجن، وفرت الغذاء لنحو مليون أسرة أولى بالرعاية فى مختلف محافظات جمهورية مصر العربية.

ليس ذلك فقط بل نجح الصندوق أيضًا فى اقتناص لقب صاحب أكبر قافلة تبرع بصناديق المواد الغذائية عبر تنظيم قافلة مواد غذائية جافة قوامها 300 ألف صندوق يتضمن مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الجافة وغيرها من احتياجات الأسرة من الغذاء.

 لم يكتف صندوق تحيا مصر بتحقيق رقمين قياسيين يتم تسجيلهما للمرة الأولى دوليًا، إنما حلق طموحه عاليًا، ليسعى فى محاولة رسمية لتحطيم الرقم القياسى السابق لأكبر قافلة من الشاحنات فى العالم والذى تم تسجيله عام 2004 بنحو 416 شاحنة، وننتظر اليوم إعلان جينيس للأرقام القياسية نتيجة هذه المحاولة.. جاء ذلك ضمن حملة ينظمها الصندوق لدعم مليون أسرة فقيرة خلال فصل الشتاء، وإمدادهم بالمواد الغذائية والأغطية والملابس الشتوية لحمايتهم من قسوة الشتاء، لاسيما أن الصندوق يعمل على دعم الأسر الأولى بالرعاية من خلال حزمة متكاملة من المبادرات والأنشطة التى توفر الحماية الاجتماعية لهذه الأسر، من خلال استقبال التبرعات المادية والعينية بالشراكة مع العديد من المؤسسات التى تتبنى برامج المسئولية المجتمعية.

ويضيف عبدالفتاح، أن الرعاية الصحية حصلت على نصيب وفير من مشروعات الصندوق، وكانت البداية بمواجهة فيروس سى، بشراكة ناجحة مع وزارة الصحة والسكان، من خلال القضاء على قوائم انتظار مرضى فيروس سى وتوفير العلاج لهم ، ثم مضى الصندوق قدما فى مساندة الدولة فى مواجهة الفيروس حيث وفّر الصندوق الجرعات العلاجية لنحو 363 ألف مواطن مجانا وكذلك الكواشف الطبية المستخدمة فى القوافل، بالإضافة إلى الدعم المستمر الذى قدّمه مركز صندوق تحيا مصر لعلاج أمراض الكبد بالمجان فى محافظة الأقصر، الذى يخدم محافظات جنوب الصعيد، ووفر مشقة السفر على المرضى بهذه المحافظات.

 السيارات المتنقلة وفرت عملاً للشباب

نور حياة 

وشارك الصندوق فى تنفيذ مبادرة نور حياة التى أطلقها الرئيس السيسى فى يناير 2019 لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين البالغين وتلاميذ المرحلة الابتدائية وكذلك التنسيق مع وزارة الصحة من خلال مديريات الصحة بكل محافظة، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتسهيل مهام القوافل الطبية داخل المدارس، فضلا عن التعاون المثمر مع مختلف منظمات المجتمع المدنى.

كما قام الصندوق بتوزيع 500 حضانة للأطفال المبتسرين بالتعاون مع أحد البنوك الخاصة وذلك على المستشفيات والمراكز الصحية التى تعانى عجزا فى الحضانات، ضمن حملة بعنوان (يوم جديد).

وأوضح عبدالفتاح أن الصندوق قام بتوفير 1500 ماكينة غسيل كلوى، و1000 كرسى مريض ضمن مبادرة كلنا جنبك وذلك تنفيذا لتكليف الرئيس السيسى لمعاونة الصندوق للدولة وإحلال وتجديد منظومة رعاية مرضى الفشل الكلوى على مستوى الجمهورية.

دكان الفرحة

ويشير تامر عبدالفتاح، إلى أن الأعوام الخمس الماضية شهدت تنوعا كبيرا فى  مشروعات الصندوق الموجهة للحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية حيث قام الصندوق بإطلاق مبادرة دكان الفرحة لتعمل على شقين، الأول يتضمن تنظيم معارض للملابس الجديدة داخل الجامعات الحكومية ودور الأيتام، لدعم الطلاب المعدة لهم دراسات حالة اجتماعية بالتنسيق مع إدارات رعاية الطلاب بكل جامعة، وإدخال روح البهجة بين الطلاب، لاسيما أنه تمت مراعاة الجانب المعنوى فى تنظيم المعارض بحيث تتم إتاحة الفرصة لكل طالب لاختيار 3 قطع تناسبه بحرية تامة بدون مقابل.

 وقام الصندوق بتوزيع   أكثر من 550 ألف قطعة ملابس استفاد منها نحو 180 ألف مواطن، وذلك فى معارض نظمها الصندوق فى جامعات المنيا، جنوب الوادى، الاسكندرية، عين شمس، دمياط، وسوهاج، بالإضافة إلى توزيع الملابس الجديدة على الأسر الأولى بمختلف المحافظات وكذلك عدد من الدراجات على الأطفال لإدخال روح البهجة والفرحة عليهم خلال تواجدهم مع أسرهم فى هذه المعارض.

أما الشق الثانى من مبادرة دكان الفرحة فتم توجيهه لتجهيز العرائس الأولى بالرعاية لتوفير تجهيزات الزواج للفتيات.. وتتم عملية اختيار الفتيات المستحقة لتجهيزات الزواج من خلال عدة معايير أهمها بحث حالة⊇ يتضمن:  وفاة الوالدين أو أحدهما  ومتوسط دخل الأسرة الشهرى وموقف عمل الفتاة من عدمه، ووجود فرد مريض أو من ذوى الاحتياجات الخاصة..

وتم تسليم 384 فتاة أولى بالرعاية تجهيزات الزواج فى إطار المبادرة ويتم اختيارهن وفقًا لبحث الحالة معتمد من وزارة التضامن الاجتماعى، والتجهيزات عبارة عن بوتاجاز وغسالة وثلاجة وسخان ومكواة ومروحة، وخلاطا، ومرتبة إسفنجية ومجموعة مستحضرات تجميل، وأدوات عناية شخصية، ومحضر طعام وأدوات مطبخ.

سجون بلا غارمين

كما شهدت المبادرة الرئاسية (سجون بلا غارمين) مشاركة فاعلة من⊇ الصندوق وذلك بالإفراج عن 6 آلاف غارم وغارمة، حيث تم سداد ديون الغارمين والغارمات طبقا للشروط والقواعد المتبعة، بحيث يتم سداد ديون الغارم أو الغارمة بعد دراسة حالته والتأكد من استحقاقه الاستفادة من المبادرة بحيث يكون المستحق محبوسا على ذمة قضية استدانة فقط وليس على ذمة قضايا أخرى، بمشاركة من الصندوق قدرها 38 مليون جنيه.. كما استهدفت مبادرة بالهنا والشفا دعم الأسر الأولى بالرعاية بالاحتياجات المعيشية الأساسية، لذا فقد قام الصندوق بتوزيع الدواجن والمواد الغذائية الجافة واللحوم والخضراوات والمعلبات على أكثر من ٨ ملايين مواطن فى 25 محافظة أكثر من مرة خلال كل عام منذ بداية عمل الصندوق.

ولم يكن الصندوق ببعيد عن رعاية ذوى الهمم، حيث شارك فى تأسيس أول صندوق استثمارى خيرى تحت اسم  “عطاء” بمساهمة قدرها 180 مليون جنيه، لتخصص عوائده فى توفير تمويل مستدام لرعاية ذوى القدرات الخاصة فى مجالات التشخيص، العلاج، توفير الأجهزة التعويضية، التعليم، المهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل، الدمج المجتمعى، والبرامج المختلفة التى تدعمهم.

مودة 

يأتى المشروع القومى للحفاظ على كيان الأسرة المصرية ( مودة ) فى إطار تكليف السيد رئيس الجمهورية لوزارة التضامن الاجتماعى بإعداد مشروع متكامل يعمل على الحفاظ على كيان الأسرة المصرية، وذلك لانتشار ظاهرة الطلاق فى مصر.

 ويتكامل المشروع ومبادرة دكان الفرحة لتجهيز الفتيات الأولى بالرعاية، من خلال تأهيلهن استعدادا للزواج من خلال برنامج للتعريف بالجوانب النفسية، والاجتماعية، والثقافية، والشرعية ، والصحية.

كما يشارك الصندوق فى المبادرة الرئاسية للتنمية المجتمعية (وعي) ، حيث تعمل المبادرة على تكوين قيم واتجاهات وسلوكيات مجتمعية إيجابية، تؤدى إلى تحسين جودة الحياة لكافة أفراد الأسرة، والخروج من دائرة الفقر متعدد الأبعاد، وتعزيز جهود التنمية المستدامة للدولة، ورصد الصندوق 50 مليون جنيه لدعم المبادرة، وشارك صندوق تحيا مصر فى مبادرة وزارة التضامن الاجتماعى لتوفير الأغطية للأسر الأولى بالرعاية، تحت عنوان شتاء آمن، وتم توزيع 180 ألف بطانية ولحاف حتى الآن.

إحنا معاك

حققت الشراكة بين صندوق تحيا مصر ووزارة التضامن الاجتماعى نجاحًا مبهرًا فى تنفيذ البرنامج القومى لحماية أطفال بلا مأوى (احنا معاك)، حيث بلغ عدد المستفيدين من البرنامج حتى الآن أكثر من 27 ألف طفل، من بينهم 7382 طفلًا بلا مأوى، 20096 طفلًا من عمالة الشارع، وتم دمج 578 طفلًا مع أسرهم من جديد، وإيداع 1710 أطفال فى دور الرعاية الخاصة بالمبادرة، وخلال عام 2020 تمت الاستعانة بفرق عمل مشروع احنا معاك لإنقاذ المشردين من كبار السن، وتم تقديم خدمات المشروع لنحو 7524 مسنا.

 مشروع الأسمرات قدم حلاً لسكان العشوائيات

حى الأسمرات

وفى إطار تطوير المناطق العشوائية ذات الخطورة الداهمة ساهم صندوق تحيا مصر فى ميلاد مدينة تحيا مصر بحى الاسمرات بالمقطم بتكلفة مليار جنيه للارتقاء بحياة أكثر من⊇80 ألف مواطن ضمن مدينة متكاملة المرافق تضم 429 عمارة تستوعب 18 الف وحدة سكنية و281 وحدة تجارية  وعشرات المناطق الخدمية والترفيهية بالإضافة إلى شراكة وزارة الشباب والرياضة فى تأسيس المدينة الشبابية بالأسمرات.

حيث وفرت مدينة تحيا مصر بديلا آمنا للأهالى من قاطنى المناطق العشوائية فى منشأة ناصر وعزبة خير الله، فى شكل مجتمع عمرانى جديد متكامل المرافق والخدمات فى بيئة صحية، إذ تعتبر مدينة تحيا مصر بالأسمرات أول مجتمع يتم من خلاله تنفيذ خطة شاملة للارتقاء بسكان المناطق المهددة للحياة اجتماعيا واقتصاديا وصحيا.

كما شارك الصندوق فى فرش وتأثيث 9 آلاف وحدة سكنية بمدينة تحيا مصر بالأسمرات وحى المحروسة وروضة السيدة زينب⊇ لتسكين الأسر المنقولة من المناطق المهددة للحياة كالمقطم ومنشأة ناصر وعزبة خير الله وتل العقارب. 

بشائر الخير

كما أسهم الصندوق فى بناء مدن بشائر الخير بمحافظة الإسكندرية، كنموذج لإحلال وتجديد المناطق غير المخططة، حيث قدم مشروع بشائر الخير مثالا مبهرًا للتطوير العمرانى فى منطقة غيط العنب دون نقل سكانها.

وخلال عام 2020 قام الصندوق بتدعيم مشروعات بشائر الخير 2 و3و4و5و6و7و8 بأكثر من مليار ونصف المليار جنيه لتوفير سكن كريم لسكان المناطق العشوائية وغير المخططة فى محافظات الإسكندرية ضمن خطة الدولة فى هذا الشأن.

نصر النوبة

وفى أقصى جنوب مصر شارك صندوق تحيا مصر وزارة التخطيط فى تنفيذ مشروعات تنمية مركز نصر النوبة بأسوان وباقى مراكز المحافظة، حيث تضمنت خطة التنمية ١٤ مشروعا بمجالات التنمية العمرانية المختلفة  : 4 مشروعات فى قطاع الإسكان، 3 مشروعات بقطاع الرعاية الصحية، ومشروعين لمياه الشرب، ومشروعين للصرف الصحى، ومشروعين للحماية المدنية، ومشروعا للشباب والرياضة.

وعلى مستوى تمكين الشباب نجح الصندوق فى توفير آلية مرنة لتمويل مشروعات النقل المبرد والعادى لنحو 1250 شابا ، كما عمل الصندوق على خلق فرص عمل لنحو 1000 شاب من خلال مشروع توفير 1000 تاكسى للشباب فى عشر محافظات وذلك بتمويل 79 مليون جنيه..

كما أعلن صندوق تحيا مصر خلال نوفمبر الماضى عن تعاونه مع وزارة التضامن الاجتماعى فى تنفيذ المبادرة الرئاسية لتنمية الحرف اليدوية (تتلف فى حرير) من خلال دعم حرفة النول المصرى المستخدم فى صناعة السجاد اليدوى، والكليم، وكذلك الجبلان، وتوفر المبادرة 1000 نول للأسر التى تمتهن هذه الحرفة فى خطوة لتنشيط هذه الصناعة. 

كما شهد عام 2020 تكليفا من الرئيس للصندوق بدعم مبادرة بر أمان لرعاية صغار الصيادين وتوفير مستلزمات الصيد وملابس الحماية لهم، وقام الصندوق برصد مبلغ 50 مليون جنيه لرعاية 42 ألف صياد بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى.

رصد الصندوق 100 مليون جنيه لمواجهة تداعيات السيول وموجة الطقس السيئ وإغاثة المتضررين من آثارها، ولم تكن المرة الأولى من نوعها، فقد أسهم الصندوق بنحو مليار جنيه لإغاثة المنكوبين من سيول عام 2016، وتطوير الصرف الزراعى بمحافظة البحيرة.

كورونا المستجد 

وجاءت مساهمات الصندوق فى دعم الفرق الطبية لتوفير 1000 مضخة حقن سوائل للعناية الحرجة، 240 جهاز تنفس صناعى، 16 ألف بدلة عزل واقية، مليون كمامة جراحية، 60 ألف كمامة  N95 Kn95 50 ألف لتر مطهرات ومواد تعقيم لمستشفيات الحميات والصدر، و1000 كاشف للفيروس.

كما واصلت قوافل صندوق تحيا مصر منذ بداية الأزمة، توزيع المواد الغذائية لدعم الأسر الأولى بالرعاية والعمالة غير المنتظمة، وذلك من خلال 5 مراحل حتى الآن للتخفيف من حدة الأزمة على تلك الأسر.

كما تمت المساهمة فى رعاية العمالة غير المنتظمة والتى تأثرت بتوقف بعض الأنشطة الاقتصادية خلال الجائحة ورصد 500 مليون جنيه لتوفير المنحة المالية بالتعاون مع باقى أجهزة الدولة 

بالعلم نستطيع 

وفّر الصندوق خلال عام 2020 ثلاثة معامل مهارات فى كليات الطب بجامعات عين شمس، والقاهرة، والإسكندرية، بتكلفة قدرها 23.5 مليون جنيه، ضمن مبادرة بالعلم نستطيع، حيث يتم تدريب الطلاب فى مرحلة البكالوريوس وما بعد التخرج من خلال أنظمة محاكاة لحالات طبية صعبة يتعامل معها المتدرب من خلال تقنيات تكنولوجية على أعلى مستوى، هدفها تقليل الأخطاء الطبية واحترام آدمية المريض.. كما قام الصندوق بمشاركة وزارة التربية والتعليم لتنفيذ برنامج المعلمون أولا على مستوى 27 محافظة بتمويل 60 مليون جنيه لتدريب عشرة الاف معلم لتحقيق اقصى استفادة من العلم والمعرفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!