أخبار مصرتحقيقاتعاجل

بروحانيات ملائكية افتتاح مسجد السيدة نفيسة«نفيسة العلم» للجمهور صباح اليوم

وصلت السيدة نفيسة رضى الله تعالى عنها وأرضاها إلى القاهرة فى 26 رمضان 193 هـ، ورحّب بها أهل مصر،

بروحانيات ملائكية افتتاح مسجد السيدة نفيسة«نفيسة العلم» للجمهور صباح اليوم..

بروحانيات ملائكية افتتاح مسجد السيدة نفيسة«نفيسة العلم» للجمهور صباح اليوم..
بروحانيات ملائكية افتتاح مسجد السيدة نفيسة«نفيسة العلم» للجمهور صباح اليوم..

كتب : وراء الاحداث

فى جو معطر بالروحانيات الملائكية شهدت البوابة الخارجية لضريح ومقام السيدة نفيسة إقبالاً كبيرا من المريدين ومحبى آل البيت، فى انتظار فتح الباب لزيارة المقام.

ضمن حركة تطوير بدأت بتوجيهات رئاسية، بداية من مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه، بالقاهرة، بتكلفة بلغت 150 مليون جنيه، ومسجد عمرو بن العاص بتكلفة نحو 180 مليون جنيه، لتصل أعمال التطوير إلى مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها، حيث افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس الأول، مسجد السيدة نفيسة، بعد أعمال التطوير بحضور السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة، وعدد من القيادات الدينية والشعبية.

شملت خطة تطوير مسجد السيدة نفيسة مصلى الرجال والساحة الداخلية للمسجد وضريح ومقام السيدة نفيسة.

افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد التطوير

 

افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد التطوير

 

كما شملت أعمال التطوير ترميم وطلاء واجهات العقارات المجاورة للمسجد، وزيادة المساحات الخضراء أمام مسجد السيدة نفيسة، وكذلك رصف وتجميل الأرضيات والأرصفة ورفع كفاءة الإضاءة، المحيطة بميدان المسجد، بالإضافة إلى تطوير الأضرحة والمزارات الموجودة على طول شارع الأشراف المجاور للمسجد، ومنها مسجد السيدة رقية، وضريح محمد الأنور، مرورًا بقبة الأشراف، ومقام السيد جوهر، ومقام سيدى الحناوى.

قال الدكتور خالد صلاح، مدير مديرية أوقاف القاهرة: جاء افتتاح مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها وأرضاها فى إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالمساجد مبنى ومعنى على وجه العموم والاهتمام بالمساجد التاريخية ومساجد آل البيت على وجه الخصوص.

وأضاف فى تصريحات صخفية أن مسجد السيدة نفيسة تحفة معمارية وأيقونة معمارية فريدة من نوعها، مهنئا الشعب المصرى على عوده فتح أبواب مسجد السيدة نفيسة المريدين ومحبى آل البيت.

افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد التطوير

 

افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد التطوير

 

وقال الدكتور محمد طه رمضان إمام مسجد السيدة نفيسة: تم تطوير المسجد وتطوير الضريح ومقام السيدة نفيسة وتطوير الساحات داخل المسجد بالإضافة إلى المبنى القديم من المسجد الأثرى وتطوير الساحات الخارجية المحيطة بالمسجد والطرق المؤدية إليه. وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قرارا تاريخىيا حين قرر تطوير مساجد ومقامات آل البيت الثلاثة مسجد سيدنا الحسين ومسجد السيدة نفيسة وقريبا الانتهاء من تطوير مسجد السيدة زينب رضى الله عنها وأرضاها.

وقال أحد عمال مسجد السيدة نفيسة إن أعمال التطوير بدعم من طائفة البهرة؛ ويشار إلى أن للبهرة جهودا مقدرة فى المشاركة بترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، ومنها مسجد سيدنا الحسين، ومسجد ومقام السيدة نفيسة، والسيدة زينب، فضلًا عن الأنشطة الخيرية لطائفة البهرة فى مصر.

فيما شهدت البوابة الخارجية لضريح ومقام السيدة نفيسة إقبالاً كبيرا من المريدين ومحبى آل البيت، فى انتظار فتح الباب لزيارة المقام.

ويقع مسجد وضريح السيدة نفيسة رضى الله عنها فى نطاق حى الخليفة، بالمنطقة المسماة قديمًا بدرب السباع، وبالقرب من مسجد وضريح الإمام على زين العابدين رضى الله عنه. وأعلنت وزارة الأوقاف فى بيان لها عن افتتاح مسجد السيدة نفيسة رسميًا أمس الأول، على أن يكون موعد فتحه للجمهور الخميس 10 أغسطس 2023.

السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب، من سيدات أهل البيت، اشتهرت رضى الله تعالى عنها بالعبادة والزهد، وولدت فى مكة، وانتقل بها والدها إلى المدينة المنورة وهى فى الخامسة؛ فكانت تذهب إلى المسجد النبوى وتستمع إلى شيوخه، وتتلقى الحديث والفقه من علمائه، حتى لقبها الناس بلقب «نفيسة العلم» قبل أن تصل لسن الزواج.

افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد التطوير

 

افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد التطوير

 

تقدّم الكثيرون للزواج من نفيسة لدينها وعبادتها، إلى أن قبل أباها بتزويجها بإسحاق المؤتمن بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب، وتم الزواج فى رجب 161 هـ، فأنجبت له القاسم وأم كلثوم.

وفى سنة 193 هـ، رحلت نفيسة مع أسرتها إلى مصر، مروا فى طريقهم بقبر الخليل، وحين علم أهل مصر بقدومهم خرجوا لاستقبالهم فى العريش، ووصلت السيدة نفيسة رضى الله تعالى عنها وأرضاها إلى القاهرة فى 26 رمضان 193 هـ، ورحّب بها أهل مصر، وأقبلوا عليها يلتمسون منها العلم حتى كادوا يشغلونها عما اعتادت عليه من عبادات.

فخرجت عليهم قائلة: «كنتُ قد اعتزمت المقام عندكم، غير أنى امرأة ضعيفة، وقد تكاثر حولى الناس فشغلونى عن أورادى، وجمع زاد معادى، وقد زاد حنينى إلى روضة جدى المصطفى»، ففزعوا لقولها، ورفضوا رحيلها، حتى تدخَّل والى مصر آنذاك السرى بن الحكم وقال لها: «يا ابنة رسول الله، إنى كفيل بإزالة ما تشكين منه»، فوهبها دارًا واسعة، وحدد يومين فى الأسبوع يزورها الناس فيهما طلبًا للعلم والنصيحة، لتتفرغ هى للعبادة بقية الأسبوع. فرضيت وبقيت.

افتتاح مسجد السيدة نفيسة بعد التطوير

 

ولمَّا وفد الشافعى إلى مصر سنة 198 هـ، توثقت صلته بالسيدة نفيسة بنت الحسن، واعتاد أن يزورها وهو فى طريقه إلى حلقات درسه فى مسجد الفسطاط، وفى طريق عودته إلى داره، وكان كلما ذهب إليها سألها الدعاء. وأوصى أن تصلى عليه السيدة نفيسة فى جنازته، فمرت الجنازة بدارها حين وفاته، وصلّت عليه إنفاذًا لوصيته.

وبعد وفاة السيدة نفيسة، أراد زوجها أن يحملها إلى المدينة المنورة كى يدفنها بالبقيع، فعرف المصريون بذلك فهرعوا إلى الوالى عبدالله بن السرى بن الحكم (كان أميرًا لمصر) واستجاروا به عند زوجها ليرده عما أراد فأبى، فجمعوا له مالا وفيرا وسألوه أن يدفنها عندهم فأبى أيضا، فباتوا منه فى ألم عظيم، لكنهم عند الصباح فى اليوم التالى وجدوه مستجيبا لرغبتهم، فلما سألوه عن السبب قال: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول لى رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم.

وجاء فى خطط المقريزى أن أول من بنى على قبر السيدة نفيسة هو عبيدالله بن السرى والى مصر من قبل الدولة العباسية. ثم أعيد بناء الضريح فى عهد الدولة الفاطمية حيث أضيفت له قبة، ودون تاريخ العمارة على لوح من الرخام وضعت على باب الضريح وتبين اسم الخليفة الفاطمى المستنصر بالله وألقابه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!