بالعبريةسياسةعاجل

شكري يصل إسرائيل للمشاركة في اجتماع سداسي على مستوى وزراء الخارجية

وزير الخارجية البحريني يصل إسرائيل .. لابيد يطلع وزراء الخارجية في قمة النقب على تفاصيل هجوم الخضيرة..بعد مباحثات ألمانيا تعتزم حيازة درع صاروخية إسرائيلية

شكري يصل إسرائيل للمشاركة في اجتماع سداسي على مستوى وزراء الخارجية

شكري يصل إسرائيل للمشاركة في اجتماع سداسي على مستوى وزراء الخارجية
شكري يصل إسرائيل للمشاركة في اجتماع سداسي على مستوى وزراء الخارجية

كتب: وكالات الانباء 

وصل وزير الخارجية ⁧‫سامح شكري‬⁩ إلى إسرائيل للمشاركة في اجتماع مع وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة والإمارات والبحرين والمغرب، بناءً على دعوة من وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، وذلك بحسب ما نشره المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية  السفير أحمد حافظ عبر تويتر.

وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني (تويتر)

فيما قال الحساب الرسمي لدولة إسرائيل على تويتر اليوم الأحد، إن وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني وصل إلى إسرائيل للمشاركة في قمة أمريكية-إقليمية.

وتستضيف إسرائيل اليوم قمة غير مسبوقة يحضرها أيضا وزراء خارجية الإمارات والولايات المتحدة ومصر والمغرب.

وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد (أرشيف)

من جانبه أطلع وزير خارجية إسرائيل، يائير لابيد، وزراء الخارجية المشاركين في قمة النقب، مساء الأحد، على تفاصيل الهجوم الذي وقع في منطقة الخضيرة شمال تل أبيب، حسب موقع i24 الإسرائيلي.

وقال الموقع إن الوزراء نددوا بالهجوم وقدموا التعازي لعائلات القتلى.

واعتبر لابيد أن “الهجوم محاولة من قبل متطرفين لترهيب وإلحاق الضرر بنسيج الحياة في إسرائيل”.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية نقلاً عن القناة “13” الإسرائيلية أن فلسطينيين فتحا النار على عناصر من الشرطة، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم وإصابة 4 آخرين.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أن شخصين وصلا إلى شارع هربرت صموئيل في مدينة الخضيرة، وشرعا في إطلاق النار على قوة من الشرطة، مما أسفر عن مقتل اثنين من الموجودين في المكان بالإضافة للمهاجمين.

شعار قمة النقب (أرشيف)

بينما نقل موقع “والا” عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن وزراء الخارجية المشاركين في قمة النقب سيناقشون تشكيل آلية تعاون أمنية اقليمية لمواجهات التهديدات الجوية، مثل الصواريخ والطائرات المسيرة، والبحرية مثل القرصنة في البحر الأحمر، حسب موقع i24.

ووفق المسؤول فإن القضية طرحت خلال لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد مع نظيره البحريني اليوم، على أن تستمر هذه المحادثات يوم الإثنين، للوصول إلى تفاهمات لإقامة طاقم مشترك مع ممثلين من كافة الدول ومواصلة العمل بهذا الموضوع بعد القمة.

وانطلقت في إسرائيل الأحد قمة سداسية هي الأولى من نوعها تضم وزراء الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد والمصري سامح شكري والبحريني عبد اللطيف الزياني والمغربي ناصر بوريطة والأمريكي أنتوني بلينكن.

منظومة أرو 3 الدفاعية الإسرائيلية (أ ف ب)

بدأت تتعالى في ألمانيا دعوات لإقامة درع صاروخي للبلاد، في ضوء تغير وضع التهديد في أوروبا بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال المقرر الرئيسي للميزانية بالبرلمان الألماني أندرياس شفارتس لصحيفة بيلد الألمانية واسعة الانتشار في عددها الصادر اليوم الأحد، “يجب أن نحمي أنفسنا بشكل أفضل ضد التهديد من روسيا، لذلك، نحن في حاجة إلى درع دفاعي صاروخي يغطي أنحاء البلاد في أقرب وقت ممكن، المنظومة الإسرائيلية (أرو 3) حل جيد”.

وبحث المستشار الألماني أولاف شولتس والمراقب العام للجيش الألماني الجنرال إيبرهارد تسورن يوم الأربعاء الماضي، كيفية استخدام الصندوق الخاص البالغ قيمته 100 مليار يورو (109.4 مليار دولار) في تعزيز الجيش بشكل ملموس.

وذكرت الصحيفة أن الرجلين بحثا أيضا عملية الشراء المحتملة لمنظومة “أرو 3” الإسرائيلية، غير أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد.

وأوضحت وزارة الدفاع رداً على سؤال، أن التمويل الخاص ذي الصلة سيتم الحصول عليه من الخطة الاقتصادية للصندوق الخاص.

وقال متحدث إن “مسودة الخطة الاقتصادية تلك يتم الإعداد لها، وسيتم تقديمها ضمن الإجراءات البرلمانية الجارية، ومن ثم لا نستطيع أن نوفر أي معلومات عن محتواها على وجه الدقة في هذه المرحلة”.

وأراد سياسيون برلمانيون في مجال الدفاع السفر إلى إسرائيل اليوم الأحد، والاطلاع بأنفسهم على المنظومة الدفاعية الجوية، حسبما علمت وكالة الأنباء الألمانية، ومن المقرر إجراء مباحثات كثيرة خلال الزيارة التي من المقرر أن تمتد حتى الخميس المقبل.

 نظام "القبة الحديدية" الإسرائيلي (أرشيف)

تعتزم الحكومة الألمانية التي قررت إثر الغزو الروسي لأوكرانيا الاستثمار بشكل كبير في المجال الدفاعي، حيازة منظومة إسرائيلية مضادة للصواريخ، وفق ما أفادت صحيفة “بيلد” الألمانية، اليوم الأحد.

وأكدت الصحيفة الأكثر انتشاراً في ألمانيا أن القرار لم يُتخذ رسمياً بعد إلا أن الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي ينتمي إليه المستشار أولاف شولتس وهو الحزب الرئيسي في الائتلاف الحاكم، مؤيّد لفكرة حيازة هذه الدرع الصاروخية.

وقال مقرر ميزانية الدفاع في مجلس النواب الألماني (البوندستاغ) أندرياس شفارتز للصحيفة “علينا أن نحمي أنفسنا بشكل أفضل من التهديد الروسي. لذلك نحن بحاجة بشكل سريع إلى درع صاروخية على نطاق ألمانيا”.

وأضاف “المنظومة الإسرائيلية Arrow 3 هي حلّ جيّد”. وهذه المنظومة المضادة للصواريخ مخصصة لاعتراض الصواريخ البعيدة المدى.

وبحسب صحيفة “بيلد”، يبلغ ثمن هذه المنظومة المستوحاة من نظام “القبة الحديدية” الإسرائيلي للدفاع الصاروخي، حوالى ملياري يورو وقد تصبح جاهزة للاستخدام اعتباراً من العام 2025 في ثلاثة مواقع في ألمانيا.

وستكون الدرع قوية بما فيه الكفاية لحماية بولندا ورومانيا ودول البلطيق أيضاً.

وتابع شفارتز “يمكننا توسيع القبة الحديدية إلى أجواء الدول المجاورة لنا. وبالتالي فإننا سنلعب دوراً رئيسياً في سبيل (الحفاظ) على أمن أوروبا”.

ولم تكن ألمانيا تخصص في السنوات الأخيرة ميزانية كبيرة للدفاع إلا أنها قامت بتحول جذري تاريخي في أواخر فبراير (شباط)، إثر الغزو الروسي لأوكرانيا الذي شكل صدمة للعالم بأسره.

وأعلن شولتس في 27 فبراير (شباط)، بعد 3 أيام من بدء الهجوم الروسي، تخصيص مبلغ 100 مليار يورو لتحديث الجيش الألماني وتحقيق هدف تجاوز النفقات العسكرية نسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!