أخبار مصرسياسةعاجل

شكري يستهل زيارته لنيويورك بلقاء وزيري خارجية النرويج ومالطا لبحث عدد من الملفات الاقليمية والدولية

شكري يؤكد أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات الهولندية في مصر ... خلال لقائه المبعوث الأمريكي لليمن في نيويورك شكري يؤكد على أهمية الحفاظ على سيادة اليمن ووحدة شعبه وأراضيه

شكري يستهل زيارته لنيويورك بلقاء وزيري خارجية النرويج ومالطا لبحث عدد من الملفات الاقليمية والدولية

شكري يستهل زيارته لنيويورك بلقاء وزيري خارجية النرويج ومالطا لبحث عدد من الملفات الاقليمية والدولية
شكري يستهل زيارته لنيويورك بلقاء وزيري خارجية النرويج ومالطا لبحث عدد من الملفات الاقليمية والدولية

كتب: وراء الاحداث

التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، مع كل من “أنيكين هويتفيلد” وزيرة خارجية النرويج، ووزير الشئون الخارجية والأوروبية والتجارة المالطي “آيان بورج”، وذلك في مستهل زيارته لنيويورك للمشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن اللقاء مع وزيرة الخارجية النرويجية تركز على متابعة مسار العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، حيث رحب الوزير شكري بالزخم الحالي في التوجه الاستثماري للشركات النرويجية فى مصر، في مجالات الطاقة النظيفة وإنتاج الهيدروجين الأخضر والصناعات الكيماوية، والتطلع نحو التوسع في هذه الاستثمارات لتشمل قطاعات واعدة كالصناعات الغذائية والزراعية وتسييل الغاز الطبيعي والشحن البحري وغيرها.

وكشف أبو زيد، أن اللقاء تناول أيضاً التعاون الثلاثي القائم بين الصندوق السيادي المصري والصندوق السيادي النرويجي لتنفيذ مشروعات تنموية في عدد من الدول الأفريقية، بالإضافة إلى الدعم النرويجي للمشروعات والبرامج التنموية فى مصر.

وفيما يتعلق بلقاء وزير خارجية مالطا، أوضح السفير أبو زيد أن الوزيرين رحبا بالتقدم المحرز في تكثيف آليات التشاور السياسي بين الجانبين من خلال الارتقاء بوتيرة الزيارات المتبادلة على كافة الأصعدة، والدفع قدماً بتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري، حيث رحب شكري بالتوقيع على الاتفاق التأسيسي للشبكة التعاونية المتوسطية لصناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية ،وشركة مالطا للاستثمارات الحكومية، وصندوق BpiFrance الفرنسي في مارس الماضي.

هذا، وقد هنأ وزير الخارجية نظيره المالطي بقرب عضوية بلاده في مجلس الأمن، مؤكداً استعداد مصر الكامل للتنسيق مع مالطا بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واختتم المتحدث باسم وزارة الخارجية تصريحاته، مشيراً إلى أن لقاءات وزير الخارجية مع الوزيرين النرويجي والمالطي تناولت العديد من الملفات الاقليمية والدولية، حيث حظى الملف الليبى وملف الهجرة غير الشرعية و قمة المناخ بقدر كبير من المناقشات مع وزير خارجية مالطا، وكانت فرصة مناسبة للسيد سامح شكرى لاستعراض الموقف المصرى تجاه الوضع فى ليبيا وأهمية إجراء الانتحابات الرئاسية والبرلمانية فى أسرع وقت، فضلاً عن استعراض الاستعدادات الخاصة بمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي.

كما تناول اللقاء مع وزيرة خارجية النرويج سبل دعم القضية الفلسطينية خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة و تطورات الأزمة الأوكرانية وتأثيراتها الاقتصادية والسياسية علي العديد من الدول.

كماالتقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الإثنين، على هامش أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مع وزير خارجية هولندا “فوبكه هوكسترا”، حيث تم تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق بشأن عدد من الملفات الدولية محل الاهتمام المشترك.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن الوزير شكري أكد على التطلع لتعزيز مختلف ملفات التعاون الثنائي بين مصر وهولندا، مؤكداً على أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات في ظل المناخ الاستثماري الجاذب في مصر، لاسيما فى مجالات التحول الأخضر.

وقد حرص وزير الخارجية، وفقاً لتصريحات المتحدث باسم الخارجية، على الرد على استفسارات نظيره الهولندى بشأن الترتيبات الخاصة بمؤتمر قمة المناخ القادمة، مستعرضاً أهم ملامح وأهداف رؤية الرئاسة المصرية للمؤتمر، والحاجة إلى توافق المجتمع الدولي على خطة عمل واضحة تحقق أهداف وتطلعات العمل المناخي الدولي.

كما ناقش الجانبان عملية الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة لاستعراض منتصف المدة الشامل لتنفيذ عقد العمل من أجل المياه، والذى تتولى هولندا دوراً تنسيقياً هاماً فيه، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأزمة الأوكرانية وتأثيراتها الاقتصادية علي الدول النامية والدول الأفريقية علي وجه الخصوص، والوضع الجيوستراتيجي الدولي الراهن.

فى سياق متصل أكد سامح شكري وزير الخارجية على أهمية الحفاظ على وحدة الشعب اليمني وسيادة اليمن ووحدة أراضيه في إطار الجهود الرامية لتسوية الأزمة.

جاء ذلك خلال استقبال سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الإثنين ، المبعوث الأمريكي لليمن “تيم ليندركينج” بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، إلى أن اللقاء تناول مستجدات الوضع في اليمن، حيث استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية للإسهام في ترسيخ الهدنة التي توصلت إليها الأطراف اليمنية في شهر إبريل الماضي، مؤكداً استمرار مصر في دعم الأشقاء باليمن وبذل كافة الجهود بهدف تسوية الأزمة اليمنية وتخفيف الأعباء الإنسانية على الشعب اليمني، وذلك من منطلق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن المبعوث الأمريكي حرص من جانبه على الإعراب عن التقدير لجهود مصر لتسوية الأزمة اليمنية، مؤكداً على دعم الولايات المتحدة لجهود المبعوث الأممي لتمديد الهدنة لما بعد موعد إنتهائها في مطلع شهر أكتوبر القادم.

كما تطرق اللقاء إلى مشكلة خزان صافر النفطي وأهمية عدم إغفالها، حيث اتفق الجانبان على أهمية دعم الجهود الأممية لحشد التمويل للتعامل مع هذه المشكلة لتفادي أية تداعيات بيئية أو ملاحية محتملة قد تنجم عن غرقه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!