برلمانسياسةعاجل

«شكري» يحدد شروط عودة العلاقات مع تركيا … الأقوال لا تكفي والعبرة بالأفعال

وزير الخارجية: إثيوبيا لم تظهر حتى الآن أي إرادة سياسية حقيقية حول السد الإثيوبي

«شكري» يحدد شروط عودة العلاقات مع تركيا … الأقوال لا تكفي والعبرة بالأفعال

«شكري» يحدد شروط عودة العلاقات مع تركيا ... الأقوال لا تكفي والعبرة بالأفعال
«شكري» يحدد شروط عودة العلاقات مع تركيا … الأقوال لا تكفي والعبرة بالأفعال

كتب : وراء الاحداث

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إننا رصدنا التصريحات التركية حول فتح قنوات الحوار والاتصال مع مصر، مضيفا خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر دائماً تحرص على استمرار العلاقات بين الشعبين المصرى والتركى، والوضع السياسى ارتبط دائماً بمواقف الساسة في تركيا، خاصةً بعد المواقف السلبية التي اتخذوها تجاه مصر.

وحول التواصل بين مصر وتركيا؛ قال شكري: لا تواصل خارج الإطار الدبلوماسي الطبيعي وإذا ما وجدنا أفعالاً حقيقية من تركيا وأهدافاً تتسق مع الأهداف والسياسات المصرية التي تسعى للاستقرار في المنطقة وعدم التدخل في شؤون الدول والاحترام المتبادل ستكون الأرضية مؤهلة للعلاقة الطبيعية مع تركيا والأقوال لا تكفي وإنما ترتبط بالأفعال والسياسات والأفعال هي التي تعيد أي علاقات لوضعها الطبيعى.

وأضاف شكرى: “وهناك رسالة إيجابية من الأشقاء في قطر أنهم يرغبون وعازمون على استعادة زخم العلاقة في جميع النواحي السياسية والاقتصادية وهناك سعي لتنفيذ ما جاء في قمة العلا بعد سنوات القطيعة، معقبا أن مكونات ذلك هو تنفيذ الالتزامات الواقعة علينا ونتوقع من قطر ذلك.

وقال شكرى: العلاقات مع الأشقاء العرب تنتهج سياسة الشراكة وهذا المنهج من جميع الأشقاء العرب    ونتطلع لتفعيل الالتزامات القائمة. 

وأكد شكري، أن إثيوبيا لم تظهر حتى الآن أي إرادة سياسية حقيقية حول السد الإثيوبي ولكن نستمر للسعي للتوصل لاتفاق عادل لكل الأطراف، وهناك استعداد لكل التطورات، والاحتمالات ولكن نلتزم بالحكمة، وحكمة الرئيس السيسي، في التعامل وهناك شركاء نثق فيهم يسعون لتقريب وجهات النظر للوصول لاتفاق عادل ومنصف.

وتابع قائلا: حدثت آثار سلبية على السودان خلال المرحلة الولى لملئ السد، ونحن مدركون للاجراءات الأحادية من إثيوبيا”.

وأكد سامح شكري، خلال اجتماع اللجنة اهتمام مصر بقضية حقوق الاتسان قبل أن يهتم بها الآخرون مشيرا إلى أن هناك خريطة طريق لتلافي السلبيات وتمتع المواطن بكافة حقوقه.

وأشار  الوزير خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية اليوم برئاسة كريم درويش، إلى أن حقوق الانسان  في مصر منصوص عليها  بالقانون والدستور وتعمل الدولة على تنفيذه ولكن بعض  المنظمات تنظر من منظور ضيق إلى ملف حقوق الانسان وليس لدينا ما نخشاه أو نخفيه وهناك  حقوق نجحت فيها مصر مثل حقوق المرأة.

وأضاف الوزير، أن بعض  المنظمات تركز على السلبيات من منظور ضيق مع تجاهل للشق الاقتصادي والاجتماعي.

وشدد شكري، اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم وتوطيد العلاقات المصرية الأفريقية وحرص الرئيس على حضور كل القمم الأفريقية، والزيارات إلى دول أفريقية، واستقبال زعماء الدول الأفريقية.

وأكد شكري، على التوجه المصري لدعم الترابط المصري الإفريقي في إطار تحقيق المصالح المشتركة وفي إطار التعاون وليس الصراع.

وأوضح وزير الخارجية، أن الدولة انتهجت سياسات رشيدة خلال جائحة كورونا، انعكست على نظرة العالم لمصر وحافظت على النمو الاقتصادي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!