أخبار مصرسياسةعاجل

شكري ونظيره اليوناني يؤكدان الرفض التام للنزوح الجبري من غزة

وزير خارجية اليونان: مصر شريك استراتيجي ونبذل قصارى جهدنا لتهدئة أوضاع غزة

شكري ونظيره اليوناني يؤكدان الرفض التام للنزوح الجبري من غزة

شكري ونظيره اليوناني يؤكدان الرفض التام للنزوح الجبري من غزة
شكري ونظيره اليوناني يؤكدان الرفض التام للنزوح الجبري من غزة

كتب : وراء الاحداث

أكد وزيرالخارجية سامح شكري ونظيره اليوناني جيورجوس جيرابيتريتس اليوم /الأربعاء/ الرفض التام للنزوح الجبري للفلسطينيين من قطاع غزة والعمل على احتواء هذه الأزمة وعدم تصعيدها وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني في ختام مباحثاتهما بالقاهرة “إن المباحثات المصرية اليونانية تناولت استمرار التنسيق السياسي على أعلى مستوى كما تم التطرق بشكل مسهب إلى التطورات في غزة والحاجة إلى وقف إطلاق النار فوري والحاجة إلى توفير المساعدات الإنسانية للوفاء باحتياجات الشعب الفلسطيني في غزة والرفض التام للنزوح الجبري من غزة والعمل على احتواء هذه الأزمة وعدم تصعيدها إضافة إلى المخاطر المرتبطة بالتصعيد وآثاره السلبية وانعكاساته الإقليمية والدولية.

وأضاف وزير الخارجية : إننا عقدنا لقاء ثنائيا تبعته مباحثات موسعة تناولت مجمل علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في شتى المجالات والعمل على استكشاف المزيد من مجالات التعاون وتنفيذ ما تم الاتفاق حوله من مشروعات وزيادة حجم الاستثمار والمشروع المهم الخاص بالربط الكهربائي من مصر إلى اليونان ومن اليونان إلى المنظومة الأوروبية.

وأشاد شكري بعمق العلاقات التي تربط بين مصر واليونان في شتى المجالات والتنسيق الوثيق بين البلدين حيال القضايا محل الاهتمام المشترك، منوها بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر واليونان والتمازج بين الشعبين مع تواجد المواطنين اليونانيين في القرن الماضى بالأراضي المصرية وكذا تواجد أعداد من المصريين باليونان واستمرار التبادل على مستوى الشعبين.

وقال وزيرالخارجية “نعتز كثيرا بهذه العلاقات ونعمل على تنميتها”، مؤكدا أنه تم الاتفاق على زيادة وتيرة الزيارات المتبادلة تأكيدا لأهمية التنسيق”.

وأضاف شكري “تم بحث التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص وأهميته واستضافة مصر للقمة القادمة على مستوى الزعماء وسيتم تحديد الموعد في أقرب فرصة”، منوها بالعلاقات الاستراتيجية بين الدول الثلاث ومجالات التعاون التي يتم متابعتها بشكل حثيث من قبل رؤساء مصر وقبرص واليونان.

من جانبه أكد وزير خارجية اليونان “جورج جيرابتريتيس” أن مصر شريك استراتيجي في المنطقة وهناك جهود نبذلها لتهدئة الأوضاع في غزة

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري اليوم الاربعاء “إننا نثمن كل المبادرات المصرية الرامية إلى حل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة وإعداد موقف لما بعد الحرب في غزة”، مضيفا :”نحتاج لخطوات لإصلاح المرافق الأساسية في غزة تكفل عدم النزوح وإعادة أهالي غزة لأرضهم وأن يعيشوا في سلام ورخاء بدون ترويع أو إرهاب وأن يتم حل الدولتين”.

وأضاف جيرابيتريتس “إننا بحثنا مع عدة أطراف هذا الأمر ونحن على اتصال مستمر مع الوزير شكري وسنحاول العمل على تعزيز السلام لأن الموقف هش للغاية وينذر بالخطر في غزة والبحرالأحمر ولبنان ونبذل قصارى جهدنا لمنع التصعيد وإيجاد حل المشكلة الحادة والاضطرابات في المنطقة”.

وشدد على أن هناك حاجة للعمل السريع لتحسين المنشأت الذي سيتم إصلاحها في المستقبل وهناك اتفاق تم أمس لإدخال المزيد من المساعدات الطبية والإنسانية وهو خطوة أولى لكنها ليست كافية.

وقال جيرابيتريتس “إن مصر حليفنا الاستراتيجي في المنطقة العربية ولديها شواطئ على البحرين المتوسط والأحمر ولدينا مصالح مشتركة لفرض الاستقرار”، مؤكدا أن مصر واليونان من أعمدة الاستقرار في الإقليم المتقلب والتعاون بينهما مثال يحتذي به لدول أخرى، معربا عن تفاؤله بالمستقبل المشترك بين البلدين نظرا لأن مصر كان لها دائما العديد من الأمور ووجهات النظر المشتركة مع اليونان.

وأشار إلى أنه تشرف بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم حيث جرت مباحثات مطولة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي له دائما وجهة نظر بناءة في كل الموضوعات التي تم بحثها.

وقال “إن هناك تفاهما مشتركا وتحديات مشتركة ولدينا تعاون ثلاثي مع قبرص ومشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان وافقت عليه المفوضية الأوروبية كما يوجد تعاون في مجال التجارة والسياحة والثقافة و نواصل دعمنا للروابط المصرية مع الاتحاد الأوروبى لأن اليونان أحد أقدم الأعضاء في الاتحاد”، مشيرا إلى أنه سوف يلتقى الوزير شكري في بروكسل الاثنين القادم.

وردا على سؤال بشأن الهجوم الذي تعرضت له ناقلة يونانية في البحر الأحمر وموقف الحلفاء الغربيين من هذه الهجمات ..قال وزيرالخارجية اليوناني “إننا نشعر بقلق بالغ بشأن الموقف ككل فهناك أعمال عدائية في جنوب لبنان وفي البحر الأحمر الأمر الذي يؤثر على أمن وسلامة التجارة الدولية وهو أمر يثير القلق”.

وأضاف وزير خارجية اليونان “إن الاعتداء على الأسطول التجاري أمر غير قانوني ونحن بحاجة لإنشاء قناة حوار لوقف الانتهاكات بالاشتراك مع حلفائنا لأننا ندرك العواقب الإنسانية والمالية فى حال انتشار الاعتداءات في منطقة البحر الأحمر وهو ما سيؤثر على العالم أجمع وهناك حاجة إلى وجود تحالف دولى لمواجهة ذلك”، متابعا “إن هناك قرارا من مجلس الأمن حول هذه الاعتداءات ونحن نريد أن نكفل حرية الملاحة في البحر الاحمر من أجل تأمين التجارة العالمية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!