سياسة

شكرى ونظيره الغينى يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين

اتفاقيات في مجالات النقل البحرى والبيئة

شكرى ونظيره الغينى يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين

شكرى ونظيره الغينى يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين
شكرى ونظيره الغينى يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين

 

كتب : دسوقى اسماعيل

أكد وزير الخارجية سامح شكري ووزير خارجية غينيا كوناكري ممادى توريه عمق العلاقات التي تربط بين البلدين في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذى عقده الوزيران،الثلاثاء 3 سبتمبر ، في ختام أعمال اللجنة المشتركة بين مصر وغينيا كوناكرى.

وأشار شكرى إلى متانة العلاقات بين البلدين منذ زمن طويل والحرص من جانب الرئيس السيسي والرئيس ألفا كوندي على دفعها والجهود المشتركة في دعم أفريقيا والتنسيق في الاتحاد الأفريقي من أجل الوصول إلى حلول للقضايا الأفريقية.

وكشف شكرى عن أن الجانبين “المصرى والغيني” عقدا اجتماعات اللجنة المشتركة على مدى يومين، وتم خلالها التوصل إلى اتفاقيات في عدد من المجالات من بينها النقل البحرى والبيئة والأثار وسنعمل على تفعيلها خلال الفترة القادمة.

ووصف وزير الخارجية المباحثات مع نظيره الغينى بأنها “مثمرة ونتائجها ملموسة”، وأتاحت الفرصة لتناول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا الدولية وجهود مكافحة الإرهاب والوصول إلى حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية.

ومن جانبه، قال وزير خارجية غينيا كوناكري إنه يقوم بزيارة عمل إلى مصر في إطار اجتماعات اللجنة المشتركة، لافتا إلى أن المباحثات عكست إرادة ورغبة البلدين في استكشاف مجالات جديدة للتعاون بين الجانبين.

وأوضح أنه شرف باستقبال الرئيس السيسي له حيث نقله له رسالة من الرئيس ألفا كوندي، مشيرا إلى أهمية توثيق التعاون فى مجالات مكافحة الإرهاب والتدريب في قطاعى الأمن والدبلوماسية وكوادر الشئون الخارجية وأيضا امكانية زيادة عدد المنح والبعثات التعليمية المقدمة من مصر إلى غينيا.

وأشار وزير خارجية غينيا إلى أن المباحثات تطرقت كذلك الى الوضع فى غرب افريقيا.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!