أخبار مصرعاجل

شعراوي للمحافظين: حافظوا على هيبة الدولة.. وتعاملوا بحسم مع المعتدين على أملاكها

وزيرالتنمية المحلية : يتابع إجراءات دعم متضرري منطقة الزرايب ... تطوير موقع تدوير للمخلفات بالدقهلية بقيمة 238 مليون جنيه

شعراوي للمحافظين: حافظوا على هيبة الدولة.. وتعاملوا بحسم مع المعتدين على أملاكها

شعراوي للمحافظين: حافظوا على هيبة الدولة.. وتعاملوا بحسم مع المعتدين على أملاكها
شعراوي للمحافظين: حافظوا على هيبة الدولة.. وتعاملوا بحسم مع المعتدين على أملاكها

كتب : وراء الاحداث

أجرى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، الإثنين، اتصالات هاتفية مع 27 محافظا لمتابعة تنفيذ توجيهات  رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء فيما يخص الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المُستجد.

وأكد شعراوي خلال اتصالاته أهمية اتخاذ المحافظين كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أملاك الدولة بكل حزم والتنسيق المستمر مع مديري الأمن والجهات المعنية بالمحافظة فيما يخص هذا الملف الهام الذي توليه القيادة السياسية أهمية قصوى خلال الفترة الحالية.

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية عدم السماح لأي محاولات من بعض المخالفين باستغلال الظروف الحالية وتعامل أجهزة الدولة مع تداعيات فيروس كورونا ومحاولة التعدي على أراضي وأملاك الدولة والبناء العشوائي على الأراضي الزراعية .

وقال إنه وجه المحافظين أيضاً بالاستمرار فى موجات الإزالات الفورية للتعديات على الأراضى الزراعية، وضبط المُتعدين وإحالتهم إلى النيابة العسكرية بالتنسيق مع مديرية الأمن في إطار تطبيق قانون الطوارئ تنفيذاً لتوجيهات  رئيس الوزراء فى هذا الشأن 

وأضاف شعراوى قائلاً: حافظوا على هيبة الدولة وتعاملوا بحسم مع كل من تسول له نفسه بالتعدي على أملاك الدولة والأراضي الزراعية.

وأوضح اللواء محمود شعراوي أنه تم أيضاً خلال الاتصالات التي أجراها متابعة موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية ومواد وأدوات التعقيم ، وكذا جهود المحافظات فى تطهير وتعقيم كافة المباني والشوارع والمنشأت المختلفة.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه طالب المحافظين بالمتابعة المستمرة لرفع القمامة بصورة يومية من كافة القرى والأحياء والمراكز وإزالة تراكمات القمامة ، واستمرار التنسيق مع السادة مديرى الأمن لتسهيل عمل جامعى القمامة ومتعهدى الخدمة خلال فترات حظر التجول .

 طالب شعراوى من المحافظين بموافاة الوزارة بالجهود التى تقوم بها الإدارات المحلية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية لإزالة التعديات على أراضى الدولة والأراضى الزراعية .

 محمود شعراوى

فى سياق متصل عقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية اجتماعاً بمقر الوزارة مع عدد من قيادات وزارات الإسكان والمجتمعات العمرانية، والبيئة والتضامن الإجتماعى والمهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية وبحضور قيادات وزارة التنمية المحلية.

 تم استعراض الإجراءات التى تم تنفيذها خلال الأيام الماضية من جانب وزارتي التضامن الإجتماعى والإسكان، حيث قامت وزارة التضامن بحصر الحالات المستحقة وتنقيتها ومراجعتها و قامت الوزارة بصرف مبلغ 2000 جنيه ( 1000 جنيه للإعاشة و1000 جنيه للسكن ) لعدد 382 أسرة بعد تحويل التمويل المطلوب من وزارة الإسكان.

كما تم أيضاً صرف نفس المبلغ إلى حوالي 75 أسرة أخرى بعد أن تم مراجعة أسماء تلك الأسر والتي أرسلها القس أثناسيوس رزق، راعي كنيسة البابا شنودة الثالث، بمنطقة 15 مايو إلى وزارة التضامن .

وشهد الاجتماع أيضاً استعراض الجهود التى قامت بها وزارة الإسكان (صندوق تطوير العشوائيات وهيئة المجتمعات العمرانية)، فيما يخص الإنتهاء من المخطط العام للمنطقة المقترحة لنقل سكان المنطقة إليها والتى تشمل العمارات السكنية متكاملة المرافق والخدمات سواء صحية أو تعليمية والحظائر النموذجية لتربية الخنازير وإنشاء محطة وسيطة لتدوير وفرز المخلفات الصلبة ، حيث أشارت وزارة الإسكان إلى أنه سيتم الإنتهاء من الوحدات السكنية قبل 30 أبريل 2021 القادم .

ووجه  شعراوي، بتشكيل لجنة مشتركة من وزارات التنمية المحلية والتضامن الإجتماعي والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والداخلية لمراجعة أعداد المستحقين للوحدات السكنية ولعدم دخول أى أشخاص غير مستحقين ، على أن يتم الإنتهاء من المراجعة خلال الأسبوع الجارى بمشاركة ممثلى الكنيسة وبعض السكان  .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة ستقوم بإعداد آلية عملية لدمج جامعى المخلفات من مواطني تلك المنطقة لتكوين شركات أو جميعات أهلية للعمل فى المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة .

وأوضح  أنه من المقرر أن يتم عرض المخطط الخاص بتطوير المنطقة على  رئيس الجمهورية تنفيذاً لتوجيهاته للحكومة فى هذا الشأن بعد الإنتهاء منه.

وأكد  على أهمية استمرار الوزارات المعنية بصرف مبالغ الإعاشة والسكن شهرياً للمتضريين لحين انتهاء وزارة الإسكان من بناء الوحدات السكنية الجديدة للمستحقين خلال عام .

وجدد اللواء محمود شعراوى التأكيد على أهمية دور منظمات المجتمع المدنى والجميعات الأهلية لدعم واستكمال التدخلات التى تقوم بها الحكومة لسكان تلك المنطقة خاصة بعد توفير شقة بدون مقابل لكل أسرة متضررة ، لافتاً إلى أهمية تعاون الجميع لدعم قائمة الاحتياجات اللازمة للمتضررين سواء كانت إنسانية أو عينية أو اقتصادية وقيام وزارة التضامن بمتابعة هذا الشأن مع الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى .

وشدد اللواء شعراوي  على أهمية الالتزام بالتوقيات الزمنية المتفق عليها فيما يخص الإجراءات المطلوبة من كل وزارة لسرعة تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وحل تلك المشكلة بصورة مستدامة ونهائية .

وأكد وزير التنمية المحلية ، على أن الدولة تتعامل مع تلك المنطقة بإعتبارها من المناطق العشوائية غير الآمنة والغير مخططة التى يتم تطويرها، وتعمل الوزارة بالتنسيق مع الوزارات المعنية على إحداث نقلة نوعية وحضارية لسكانها ، ودمجهم فى منظومة المخلفات الصلبة الجديدة وتحويل العمل بشكل رسمى وتيسير الاجراءات الخاصة بالتراخيص .

خلال توقيع العقد

تجدر الاشارة ان اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية شهد، ود. أيمن مختار محافظ الدقهلية مراسم توقيع عقد اتفاق بين الوزارة والمحافظة والهيئة العربية للتصنيع، لاستكمال تنفيذ أعمال تطوير وتأهيل موقع تدوير المخلفات البلدية ونقل والتخلص الآمن من المخلفات بمقلب سندوب بالمدفن الصحى بالمحافظة.

قام بالتوقيع عن د.الدكتور أيمن مختار ، وعن الهيئة العربية للتصنيع اللواء محمد مرسي، مدير عام بالهيئة العربية للتصنيع وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة والمحافظة والهيئة .

ومن جانبه قال اللواء محمود شعراوي إن الحكومة تسعى في ظل متابعة من رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات البلدية للتغلب على مشاكل تراكم القمامة والتخلص الآمن منها ووقف التدهور البيئي من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات .

وأضاف شعراوي أن القيمة الإجمالية للعقد الذي تم توقيعه تبلغ حوالي 238 مليون جنيه حيث ستتم عملية التنفيذ خلال 6 أشهر ، مؤكدا أنه كان قد كلف الوحدة التنفيذية للمخلفات بالوزارة بوضع خطة مستدامة لتطوير المنظومة داخل المحافظة وسرعة زيارة جميع مواقع المعالجة والتخلص النهائي بمناطق سندوب وقلابشو والسنبلاوين وأجا والمنزلة لإعداد الخطة.

وأوضح اللواء وزير التنمية المحلية أنه الوحدة التنفيذية قامت بمعاينة كافة المواقع بالمحافظة ووضع التصور الشامل لحل المشكلة خاصة بعد انسحاب الشركة القائمة على عمليات المعالجة والتدوير للمخلفات بمركز ومدينة المنصورة وكافة أحيائها ومراكزها، مما لزم التدخل العاجل من الوزارة لإيجاد حل لتلك المشكلة وعدم تفاقم تراكمات المخلفات والتأثير على صحة وسلامة المواطنين .

وأضاف أنه سيتم التخلص من مقلب سندوب لوجود تراكمات تاريخية كبيرة به على مدار أكثر من 20 عاماً مما تسبب في معاناة المواطنين بسبب الاشتعال المستمر في القمامة، كما سيتم تطوير مصنع سندوب وزيادة المساحة المخصصة له بإضافة خط ثاني لتدوير كافة المخلفات المتولدة والتي تقدر بنحو 1200 طن يومياً للمعاجلة والتخلص الآمن بما سيعود بالنفع  على الصحة العامة والبيئية لسكان تلك المنطقة .

ومن جانبه أعرب د. أيمن مختار محافظ الدقهلية، أنه سيتم استخراج كافة التصاريح والتراخيص اللازمة وتخصيص الموقع وتسليمه الى الهيئة العربية للتصنيع ، لسرعة تنفيذ العقد المتفق عليه .

وأكد محافظ الدقهلية أن هذا التوقيع يأتي أيضاً في إطار تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية ببناء الإنسان المصري وتوفير بيئة مناسبة حيث تم من خلال التعاون المستمر بين وزارة التنمية المحلية والمحافظة التوصل إلى هذا الاتفاق الهام لحل مشكلة النظافة في المحافظة .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!