أخبار عربية ودوليةعاجل

سوريا: مقتل 21 مدنياً في العدوان التركي

المانيا وفرنسا تعلقان بيع الاسلحة لتركيا

سوريا: مقتل 21 مدنياً في العدوان التركي

سوريا: مقتل 21 مدنياً في العدوان التركي
سوريا: مقتل 21 مدنياً في العدوان التركي

كتب: وكالات الانباء

اعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن 21 مدنياً لقوا حتفهم منذ أن أطلقت تركيا، الأربعاء، الماضي العملية العسكرية في شمال سوريا ضد مليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الكردية السورية.

وأوضحت المنظمة غير الحكومية التي تمتلك شبكة واسعة من المراقبين على الأرض، أن ثمة مصابين جراء الهجمات، لكنها لم تحدد العدد.

وأكد المرصد سقوط 74 قتيلاً في صفوف “قوات سوريا الديمقراطية”، وهو تحالف تقوده مليشيات كردية سورية.

ولقي 8 عسكريين من الجيش التركي مصرعهم منذ انطلاق العملية العسكرية، بينما سقط 49 قتيلاً في صفوف المليشيات المؤيدة لأنقرة في القتال.

وأشار المرصد إلى أن القوات التركية باتت تسيطر على 23 بلدة شرق الفرات قرب مدينتي تل أبيض ورأس العين، اللتين شهدتا انطلاق العملية العسكرية التي تسميها أنقرة “نبع السلام”.

وتهدف العملية العسكرية إلى طرد “وحدات حماية الشعب” الكردية السورية من قطاع بعرض 30 كلم في الأراضي السورية المتاخمة للحدود التركية بهدف نقل اللاجئين من تركيا إلى الجانب السوري.

اعلنت وزارتا الخارجية والجيوش الفرنسيتان السبت أن “فرنسا قررت تعليق أي مشروع لتصدير معدات حربية إلى تركيا يمكن استخدامها في إطار الهجوم في سوريا”.

واوضحت الوزارتان في بيان أن “مفعول هذا القرار فوري”، لافتتين الى أن “مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي الذي يجتمع في 14 تشرين الاول/اكتوبر في لوكسمبورغ سيكون مناسبة لتنسيق مقاربة أوروبية في هذا الصدد”.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أن بلاده ستوقف تسليم تركيا أسلحة “يمكن أن تستخدم في شمال شرق سوريا” ضد المقاتلين الأكراد، وفق ما نقلت صحيفة “بيلد” في عددها الذي يصدر الأحد.

ألمانيا توقف بيع أسلحة لتركيا

وقال الوزير بدون أن يحدد نوع هذه الأسلحة أو كلفتها “مع استمرار الهجوم العسكري التركي في شمال شرق سوريا، لن تصدر الحكومة أي ترخيص جديد “لبيع” معدات عسكرية يمكن أن تستخدمها تركيا في سوريا”.

ونقلت صحيفة “بيلد أم زونتاج” عن وزير الخارجية الألماني قوله اليوم السبت إن “ألمانيا حظرت تصدير الأسلحة لتركيا رداً على شن أنقرة عملية عسكرية على وحدات حماية الشعب الكردية السورية في شمال سوريا”.

وقال وزير الخارجية هايكو للصحيفة: “نظراً للهجوم العسكري التركي في شمال شرق سوريا لن تصدر الحكومة الاتحادية أي تراخيص جديدة لكل العتاد العسكري الذي يمكن أن تستخدمه تركيا في سوريا”.

فرنسا تعلق مبيعات السلاح إلى تركيا

بينما اعلنت فرنسا، السبت، إنها “علقت كل مبيعات السلاح إلى تركيا وحذرت أنقرة من أن هجومها على شمال سوريا يهدد الأمن الأوروبي”.

وقال بيان مشترك من وزارتي الدفاع والخارجية الفرنسيتين “قررت فرنسا، التي تتوقع انتهاء هذا الهجوم، تعليق كل خطط تصدير السلاح إلى تركيا والذي يمكن أن يستخدم في هذا الهجوم. القرار يسري على الفور”.

وتابع البيان أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سينسقون مواقفهم في اجتماع يُعقد يوم الإثنين في لوكسمبورغ.

وبدأت تركيا، الأربعاء، عملية برّية وجوّية في شمال شرق سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية، التي دعمها الغرب في القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وتعتبر أنقرة هذه الفصائل “إرهابية” نظراً لارتباطها بحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً داخل الأراضي التركية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!