عاجل

سمير فرج: إثيوبيا تهدد الأمن القومي العربي.. واتجاهات مصر الأربعة مهددة في توقيت واحد (فيديو)

الصومال يصف اتفاقاً بين إثيوبيا وأرض الصومال بالعمل العدواني

سمير فرج: إثيوبيا تهدد الأمن القومي العربي.. واتجاهات مصر الأربعة مهددة في توقيت واحد (فيديو)

سمير فرج: إثيوبيا تهدد الأمن القومي العربي.. واتجاهات مصر الأربعة مهددة في توقيت واحد (فيديو)
سمير فرج: إثيوبيا تهدد الأمن القومي العربي.. واتجاهات مصر الأربعة مهددة في توقيت واحد (فيديو)

كتب : وراءالاحداث

قال اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي، إن الدولة المصرية لديها 4 اتجاهات استراتيجية، مشيرا إلى أنه لم يحدث في التاريخ أن تكون الأربع اتجاهات مهددة في توقيت واحد.

أضاف سمير فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الموقف الحالي سيئ، وهناك تهديد للأمن القومي المصري، مبينا أن الوضع صعب في ليبيا والسودان أيضا.

وأشار فرج، إلى أن الصومال كانت دولة واحدة، ثم ظهر ما يسمى أرض الصومال وغير معترف بها دوليا، لافتا إلى أن إثيوبيا تصدر المشكلات حاليا بعد توقيع اتفاقية مع أرض الصومال الغير معترف بها على خليج عدن.

وتابع فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن أرض الصومال نتاج حركات من الاستعمار الإنجليزي، مبينا أن الاتفاق يساعد إثيوبيا ليكون له منفذ على البحر الأحمر، بالإضافة إلى أنه اخترق سيادة وأمن دولة عربية وهو مؤشر خطير مع بداية العام الجديد.

وأوضح فرج، أنه لا ثقة في رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، مشيرا إلى أن إثيوبيا حاولت أن يكون لها منفذ على البحر الأحمر من خلال جيبوتي وإريتريا، وفشلت، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي، رفض التوقيع على الاتفاق الخاص بشأن سد النهضة في أمريكا ولا ثقة فيه.

وأوضح أن إثيوبيا تهدد الأمن القومي العربي، مشددا على أنه لابد من وجود تحرك عربي عربي، بعد التهديد المباشر من خلال توقيع الاتفاق مع أرض الصومال غير المعترف بها، ولابد من اجتماع عاجل للجامعة العربية بعد موقف إثيوبيا للتصدي لمخططها وهو تهديد مباشر أيضا لدولة الإمارات بشأن ميناء بربرة والتواجد فيه.

قال الإعلامي أحمد موسى، إن إثيوبيا وقعت اتفاقا مع إقليم الصومال غير المعترف بها عالميا من أجل استخدام ميناء بربرة على خليج عدن، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يشكل خطرا كبيرا على الأمن العربي.

وشدد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هذا الاتفاق يستوجب التحرك العاجل من قبل الجامعة العربية، مبينا أن بريطانيا تخطط منذ يونيو الماضي للاعتراف بأرض الصومال

كشف اللواء سمير فرج، مخطط رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد لتهديد مصر والإمارات بعد سيطرتهم على ميناء بربرة في الصومال خلال الساعات الماضية.

تهديد إثيوبيا على مصر

وقال في لقاء لبرنامج “على مسئوليتي” مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية “صدى البلد”، إن مصر لديها 4 اتجاهات استراتيجية، ولم يحدث في التاريخي أن يتم تهديدها جميعًا في وقت واحد، مع تحرك إثيوبيا الأخير كذلك.

وأوضح أن الاتجاه الشرقي كان الشاهد على كل التهديدات التي طالت مصر عبر التاريخ، أما الاتجاه الغربي لأول مرة يشكل أزمة وتهديدًا منذ رحيل القذافي، وكذلك الاتجاه الجنوب والحرب الكبيرة في السودان وما جد هو تحرك إثيوبيا.

وأضاف أن الصومال كانت دولة واحدة لكن الجزء الشمالي منها استقل ولم يحصل على اعتراف أي دولة في العالم، مؤكدًا ان إثيوبيا دولة غير شاطئية ولم تنجح في السيطرة على جزء من أريتريا أو جيبوتي، لتتجه إلى الجزء المستقل من الصومال وتسيطر على ميناء بربرة.

وأشار إلى أن إثيوبيا قامت بعمل اتفاق مع إدارة هذه المنطقة من الصومال، وحصل على جزء من هذا الميناء ليكون له منفذًا بحريًا، واخترق دولة عربية أولًا ثم أصبح يهدد الاتجاه نحو مصر بداية من باب المندب وصولًا إلى قناة السويس.

youtube

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!