سياسةعاجل

سفير الأوروبي بمصر يؤكد أولوية قضية المياه على الأجندة السياسية

سكرتير الاتحاد من أجل المتوسط: لدينا 3% فقط من مياه العالم في المنطقة

سفير الأوروبي بمصر يؤكد أولوية قضية المياه على الأجندة السياسية

سفير الأوروبي بمصر يؤكد أولوية قضية المياه على الأجندة السياسية
سفير الأوروبي بمصر يؤكد أولوية قضية المياه على الأجندة السياسية

 

كتب : وراء الاحداث

أكد سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر إيفان سوركوش، أولوية قضية المياه على الأجندة السياسية في العالم، قائلا “نحن بحاجة لكثير من المياه والاهتمام بالكثير من الموارد وخاصة منطقة المتوسط مع زيادة التلوث، مما يؤثر على المياه وجودتها وعلى مجالات الزراعة والطاقة“.

وأضاف سوركوش – خلال جلسة حوكمة المياه، اليوم الأحد، والتي تعقد في إطار فعاليات أسبوع القاهرة الثاني للمياه – أن المياه تؤثر على الاستقرار في العالم، خاصة في منطقة المتوسط، مؤكدا الحاجة لمياه بجودة عالية ليتم استخدامها في القطاعات التي تحتاج مياه نظيفة مثل الصحة.

مشيرا إلى أن ندرة المياه قضية مهمة للغاية، خاصة في حوض المتوسط الذي يفتقر للمياه في الأساس، فيجب التوزيع العادل للمياه; مما يجعل هناك حاجة ملحة لحسن إدارة المياه وإيجاد أطر عمل مناسبة للاستفادة من المياه.

وأوضح سفير بعثة الاتحاد الأوروبي، أن كل البلاد تحتاج لإعادة استخدام المياه لتوفير الاحتياجات المائية، مؤكدا أنها أولوية للاتحاد الأوروبي عن طريق الاستثمار في رأس المال البشري والبنية التحتية وحوكمة المياه.

مشيرا إلى ضرورة أن يتم البدء في اقتصاد أخضر بالشراكة مع الاتحاد من أجل المتوسط للاستثمار في مجال تنمية موارد المياه عن طريق منح مباشرة بلغت 900 مليون يورو بغرض تطوير الاقتصاد الأخضر ومعالجة ندرة المياه.

ولفت سوركوش إلى أهمية مشاركة القطاع الخاص وقيام الاتحاد الأوروبي باتخاذ خطوات مهمة لدعمه بـ 44 مليار يورو، في قطاع المياه للاستفادة من الموارد الكبرى عن طريق تجديد الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

موضحا أن الاتحاد الأوروبي عمل مع المنظمات الدولية والإقليمية والحكومات ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق هدف توفير المياه النظيفة ولا يمكن أن يتحقق ذلك بدون تعاون إقليمي.

ونوه سوركوش، بوجود شراكة دولية مع وزارة الموارد المائية والري في تنظيم أسبوع القاهرة للمياه، حيث ندعم كل فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، والمساهمة في تنفيذ مخرجاته.

من جانبه أكد ناصر كامل السكرتير العام للاتحاد من أجل المتوسط أن المياه أحد أثمن المواد في الحياة ولكن لا تملك دول البحر المتوسط منها الكثير، لافتا إلى أنه قبل أسبوعين كان يقدم الاتحاد من أجل المتوسط التقييم العلمي الأول لتأثير التغيرات المناخية في منطقة حوض المتوسط

وأضاف كامل – خلال جلسة حوكمة المياه اليوم الأحد التي تعقد في إطار فعاليات أسبوع القاهرة الثاني للمياه- أن النتائج الأولية أشارت إلى أن منطقة المتوسط كانت ثاني أو ثالث المناطق الساخنة المتأثرة بالتغيرات المناخية ومن المتوقع زيادة درجات الحرارة بمعدل 2.8% خلال الـ20 سنة المقبلة.  

وأوضح أن هذه التحديات في منطقة المتوسط لدينا 3%  فقط من المياه المتاحة في العالم، لافتا إلى أن التغيرات المناخية تعمل على خفض هذه النسبة وهو ما سيؤدي إلى مشكلات كبيرة مع انخفاض إنتاجية الغذاء..مشيرا إلى أنه في عام 2017 كان لدى وزراء المياه والزراعة في منطقة المتوسط خطة طموحة لإدارة حوكمة المياه وسياسات إدارة الموارد المائية في إطار التغيرات المناخية ووضع سياسات مستقبلية لإدارة هذه المياه وحل التحديات المترابطة بين المياه والغذاء والطاقة

وأكد أن التحدي الأكبر الذي نواجهه في المنطقة هو وجود التمويل وتوفيره في استثمارات قطاع المياه مشددا على أن الاتحاد من أجل المتوسط يجب عليه تعزيز الاستدامة المالية بمشروعات قطاع المياه في منطقة المتوسط من خلال وجود أفضل استخدام للموارد المالية وحشد الموارد الوطنية والمالية من خلال القطاع الخاص والعام لتوفير التمويل اللازم لمشروعات وأنشطة إقليمية لمواجهة التحديات

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!