سياسةعاجل

سامح شكري: المكون الاقتصادي مهم في العلاقات المصرية – الأوروبية

وزير الخارجية يكشف تفاصيل النشاط المكثف للسيسي في أوروبا

سامح شكري: المكون الاقتصادي مهم في العلاقات المصرية – الأوروبية

سامح شكري: المكون الاقتصادي مهم في العلاقات المصرية - الأوروبية
سامح شكري: المكون الاقتصادي مهم في العلاقات المصرية – الأوروبية

كتب: وراء الاحداث

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن جولات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخارجية تؤكد استمرار التنسيق مع شركاء مصر على كافة الأصعدة.

وقال شكري، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن العلاقات بين مصر وصربيا تاريخية خاصة منذ علاقة جمال عبدالناصر وجوزيف تيتو».

وأضاف سامح شكري: «العلاقات المصرية الأوروبية متشعبة والمكون الاقتصادي مهم فيها»، مضيفا:«هناك تعاون وتنسيق في الملف الاقتصادي بين مصر وأوروبا».

وتابع سامح شكري: «مصر لديها موارد في الغاز والطاقة الكهربائية والجديدة، ومصر تريد المزيد من الاستثمارات المباشرة الأوروبية في مصر، وهذا ما تحرص الدول الأوروبية على الاستفادة منه».

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن العلاقة بين مصر وألمانيا متنوعة وهناك علاقة قوية استراتيجية واقتصادية بين باريس والقاهرة. وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن صربيا من الدول التي ترتبط تاريخيًا مع مصر وهناك علاقة طيبة بين الدولتين والشعبين ومصر تعتز بهذه العلاقة منذ أيام الرئيس عبدالناصر.

وأكد وزير الخارجية أن العلاقات المصرية الأوروبية متشعبة والمكون الاقتصادي مهم فيها، ولكن تحقيق الاستقرار على ضفتي المتوسط أمر جوهري وحيوي ويعمل الطرفين على تحقيقه. وأضاف أن مصر تريد من أوروبا مزيد من الاستثمارات المباشرة وإنشاء القطاعات الإنتاجية ونقل التكنولوجيا وخلق فرص عمل، وأوروبا تحتاج إلى السوق المصري الكبير والاقتصادي الواعد رغم التحديات.

ولفت «شكري»، إلى أن مصر تتطلع أن يكون مؤتمر المناخ المقبل خطوة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في المؤتمرات السابقة، مؤكدا أن مصر تحافظ على علاقاتها مع الدول بناء على القانون الدولي والمصالح المشتركة.

وأوضح أن هناك تفاهم واسع من الدول التي زارها السيسي لقضية «سد النهضة» وأهميتها بالنسبة للأمن المائي المصري، والكل متفق على أهمية الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن تشغيل السد الإثيوبي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!