أخبار عربية ودوليةعاجل

زلزال المغرب.. أكثر من 3 آلاف قتيل وجريح وهدم قرى بأكملها

فيديو مؤثر لإنقاذ رضيعة من تحت الأنقاض في المغرب

زلزال المغرب.. أكثر من 3 آلاف قتيل وجريح وهدم قرى بأكملها

زلزال المغرب.. أكثر من 3 آلاف قتيل وجريح وهدم قرى بأكملها
زلزال المغرب.. أكثر من 3 آلاف قتيل وجريح وهدم قرى بأكملها

كتب: وراء الاحداث

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، السبت، ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال إلى 1305 على الأقل بينهم فرنسي، مع دخول عمليات الإنقاذ مرحلة صعبة، في ظل استمرار التمشيط بين الأنقاض بحثاً عن ناجين، بينما تستمر دول عربية وأجنبية في تقديم العزاء، وعرض تقديم المساعدات.

واستيقظت المملكة، السبت، على هول الصدمة والهلع غداة هزة أرضية بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، بحسب ما ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، مشيراً إلى أن مركزها يقع في إقليم الحوز، جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصداً سياحياً كبيراً.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إن حصيلة الجرحى وصلت إلى 1832 مصاباً بينهم 1220في حالة حرجة، معظمهم في إقليم الحوز الجبلي جنوب مراكش.
وتحدثت تقارير إعلامية محلية عن صعوبات تواجه فرق الإنقاذ في العمليات الجارية بإقليم الحوز.


وإقليم الحوز، الذي يعد المتضرر الأكبر من الزلزال، يمتاز بتضاريس جبلية، بحكم وقوعه في منطقة جبال الأطلس الكبير، ما يجعل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ أمراً صعباً.


في غضون ذلك، أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الفرنسية أن مواطناً فرنسياً لقي حتفه وأصيب 8 آخرون في الزلزال.

قبل ذلك، أعلن الديوان الملكي أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، أعلن الحداد الوطني 3 أيام مع تنكيس الأعلام، عقب الزلزال المدمر.

وذكر الديوان الملكي في بيان، أن الملك ترأس اجتماعا مخصصا لبحث الوضع في المملكة في أعقاب الزلزال، ووجه بتعزيز فرق البحث والإنقاذ والوسائل اللازمة لتسريع إنقاذ وإجلاء الجرحى، وتشكيل لجنة وزارية لوضع برنامج عاجل لإعادة تأهيل وإعمار المناطق المتضررة، إضافة إلى تزويد هذه المناطق بالماء الصالح للشرب، وتوزيع حصص غذائية وخيام وأغطية على المنكوبين.

وعرضت قنوات التلفزة المحلية مساء السبت مشاهد جوية لبعض القرى، وقد هدمت تماما، معظمها من بيوت طينية، في مرتفعات منطقة الحوز الجبلية.
كما أظهرت المشاهد مشاركة متطوعين من السكان المحليين في عمليات إنقاذ.
قرى مدمرة
ونقلت فرانس برس عن شهود عيان أن قرية “تفغاغت” الواقعة على بعد حوالى 50 كيلومترا من بؤرة الزلزال، ونحو 60 كيلومتراً جنوب غرب مراكش، دمرت بشكل كامل.
بينما واصل أفراد من القوات المسلحة الملكية البحث لانتشال الجثت العالقة وسط الأنقاض، مساء السبت، كان سكان القرية يتوافدون على مقبرة لدفن نحو 70 ضحية وسط أجواء ملأتها صرخات ونحيب الكبار والصغار، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.


وفي طريق هذه القرية، تقع قرية أخرى تسمى بمولاي إبراهيم، عاشت نفس الأجواء الجنائزية، بينما كانت فرق الإنقاذ تحاول البحث عن ناجين تحت الأنقاض، بحسب الوكالة.

وهذا أقوى زلزال يضرب المغرب. لكنه وصف أيضا “بالاسثتنائي” نظراً لبؤرته الواقعة في قلب جبال الأطلس الكبير، حيث تنتشر العديد من القرى التي يصعب الوصول إليها.
وقال المكلف بقسم عمليات الإنقاذ في المديرية العامة للوقاية المدنية الكولونيل هشام شكري للتلفزيون المغربي العمومي إننا “أمام حالة طارئة ولكن في الوقت نفسه استثنائية لأن لا أحد من السكان كان يتوقع حدوث زلزال في هذه المنطقة، قوته ومكانه يجعلانه زلزالاً استثنائياً”.
في 24 فبراير (شباط) 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6,4 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كيلومتر شمال شرق الرباط، وأسفر عن سقوط 628 قتيلاً، وأضرار مادية جسيمة.
في 29 فبراير (شباط) 1960 دمر زلزال بقوة 5,7 درجات مدينة أغادير الواقعة على ساحل البلاد الغربي، مخلفاً أكثر من 15 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

جانب من الدمار في أعقاب زلزال المغرب (رويترز)

نجح رجال الإنقاذ في إخراج رضيعة من تحت أنقاض أحد المنازل المهدمة بفعل زلزال المغرب المدمر، الذي ضرب إقليم الحوز بالقرب من مراكش، في ساعة مبكرة من فجر اليوم السبت.

وأسفر الزلزال حتى الآن عن سقوط أكثر من ألف قتيل و1204 مصابين، في أحدث حصيلة أعلنتها وزارة الداخلية المغربية، عصر السبت، وأشارت إلى أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع.
والتقطت كاميرات بعض المواطنين المغاربة لحظة إنقاذ رضيعة من تحت الأنقاض، حيث أظهرت الصور والفيديوهات خروج الرضعة سالمة دون أن تتعرض لأي إصابات.

وأمر العاهل المغربي الملك محمد السادس، القوات المسلحة الملكية بنشر وسائل بشرية ولوجستية مهمة، جوية وبرية بشكل مستعجل، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني.
وذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه تم اتخاذ التدابير الضرورية على مستوى القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والحاميات العسكرية للمملكة، للتواصل والتنسيق مع السلطات المحلية.

كما تم نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجستية بعين المكان بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والساكنة المتضررة.
ورفعت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) تقييمها للخسائر المرتبطة بزلزال المغرب، من “محتملة” إلى “خسائر كبيرة محتملة”.

وذكرت الهيئة الأمريكية أن “احتمال مقتل ألف شخص جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، يظل قائماً بنسبة 34%، بالإضافة إلى الأضرار الاقتصادية المحتملة التي وضعتها تحت تصنيف الإنذار الأحمر”.

وأضافت أنه “من المحتمل وقوع أضرار جسيمة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق”، مقدرة وقوع خسائر اقتصادية قد تصل إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

سيدة تبكي بجوار أنقاض منزلها في أعقاب زلزال المغرب (رويترز)

وفى وقت سابق أعلنت وزارة الداخلية المغربية، أن حصيلة ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 1305 حالة وفاة و1832 إصابة، وذلك حسب حصيلة محينة لوزارة الداخلية المغربية من بينها 1220 حالة خطيرة، وذلك وفقا لأحدث إحصائيات وزارة الداخلية المغربية.

وقدمت العديد من الدول والهيئات التعازي للمغرب في ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة ليلة السبت وبلغ شدته 7 درجات على مقياس ريختر، حيث باتت المملكة على كارثة وليلة مرعبة وكان مركز الهزة الأرضية في قرية “إغيل” بإقليم الحوز.

وأعلن ملك المغرب، محمد السادس، مساء السبت، الحداد الوطني لمدة 3 أيام على أرواح الذين قضوا من جراء الزلزال المدمر، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ.

وكانت المملكة المغربية سجلت مساء أمس الجمعة هزة أرضية بلغت شدتها على مقياس ريختر 7 درجات وحدد مركزها بمنطقة إيجيل بإقليم الحوز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!